swiss replica watches
“أونسا”…لا وجود لفيروس “إنفلونزا الطيور” – سياسي

“أونسا”…لا وجود لفيروس “إنفلونزا الطيور”

طمأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب بخصوص فيروس “إنفلونزا الطيور”، كاشفا عن إجراءات السلامة الصحية التي تعتمدها البلاد للحيلولة دون دخول العدوى.

ويأتي ذلك بعد رصد سلطات عاصمة النيجر نيامي خلال الأيام الماضية سلالة شديدة العدوى من الفيروس المذكور، استدعت إصدار مرسوم يؤكد تفشي المرض على مستوى 10 كيلومترات في محيط العاصمة.

 

وأكد المكتب في تصريح صحفي أن المملكة خالية في الوقت الراهن من هذا الفيروس، موضحا أن ذلك راجع إلى ثلة من الإجراءات التي يتم اعتمادها لمنعه من الدخول.

 

ومن بين هذه الإجراءات، منع استيراد لحوم الدواجن ومشتقاتها وأعلاف الحيوانات من الدول التي تعرف انتشار هذا الفيروس، إلا إذا كانت معالجة حراريا طبقا لتوصيات المنظمة العالميـة للصحة الحيوانية.

 

كما تتضمن تعزيز المراقبة بنقط الحدود، إلى جانب منع الترخيص لاستيراد الدواجن الحية إلا من البلدان أو المناطق السليمة من هذا المرض، وذلك طبقا لتوصيات المنظمة العالميـة للصحة الحيوانية، التي أبرم المكتب معها اتفاقيات صحية سارية المفعول لاستيراد الدواجن الحية.

 

وفي السياق ذاته، يتم إخضاع الشاحنات ووسائل نقل الدواجن لعملية التطهير بنقاط التفتيش الحدودي، فضلا عن القيام برصد المرض عبر أخذ عينات من الطيور المهاجرة في أهم المناطق الرطبة بالمملكة، مع تشخيصها في مختبرات التحاليل التابعة للمكتب.

 

كما يتم تعزيز المراقبة الصحية للدواجن على صعيد وحدات تربية الدواجن بالمناطق الرطبة من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب وبتعاون وطيد مع البياطرة الخواص المعتمدين والمصالح التابعة للمياه والغابات.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*