اكتشاف حفرة بقطر 1850 مترا ناتجة عن اصطدام نيزك بالأرض

اكتشف علماء صينيون حفرة أحدثها نيزك اصطدم بالأرض، يبلغ قطرها 1850 مترا على عمق 150 مترا في محافظة ييلان بمقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين.

وتم نشر الاكتشاف، الذي أشرف عليه معهد قوانغتشو للكيمياء الجيولوجية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، على شبكة الإنترنت في “نشرة العلوم الصينية” أول أمس الثلاثاء.

يذكر أن الحفرة، وهي على شكل وعاء، تقع في جنوب غربي جبال خينقان الصغرى، وهي محفوظة بشكل جيد، حيث تآكل ثلث حوافها، فيما يغطي معظمها شجر البتولا الأبيض.

وأشارت النتائج إلى أن حفرة ييلان تشكلت على قاعدة غرانيتية تعود للعصر الطباشيري، لكن التاريخ الدقيق لتشكيلها يحتاج إلى مزيد من الدراسة. وفي الوقت نفسه، تشير الرواسب البحيرية في قاع الحفرة إلى وجود بحيرة في الموقع، غير أنها اختفت قبل حوالي 10 آلاف عام.

وقال تشن مينغ، الأستاذ بالمعهد، إن هذا الاكتشاف يقدم أدلة جديدة على وجود الأنهار الجليدية على ارتفاعات منخفضة في شمال شرق الصين في العصور القديمة، ويمكن أن يكون مختبرا طبيعيا للدراسة المستقبلية لعلوم الكواكب والجيولوجيا.
وأوضح تشن أنه يمكن العثور على مثل هذه الحفر في محافظة ييلان من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية.

يذكر أن هناك حوالي 190 حفرة أحدثتها نيازك في جميع أنحاء العالم، من ضمنها واحدة في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين، وفقا لقاعدة بيانات تأثير الأرض.

سياسي – و م ع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*