مركز الدراسات والابحاث في الشؤون الإعلامية يعقد جمعه العادي لانتخاب مكتبه الجديد

عقد مركز الدراسات والابحاث في الشؤون الإعلامية جمعه العام العادي يوم السبت 18 يوليوز 2020، لإعادة الهيكلة وانتخاب المكتب الجديد، وكذا عرض تقرير عن مختلف الأنشطة التي نظمت في الفترة الانتدابية الماضية و المصادقة على عدد من المشاريع التي يعتزم المركز انجازها.

وتقدم لحسن معتصم رئيس المركز، بعرض مفصل عن مختلف الانشطة المنجزة منذ سنة 2017 همت عدة جوانب التكوين والتاطير والشراكة وقد أبرز الرئيس في كلمته أن انشاء المركز جاء استجابة لمطالب فئات واسعة من المجتمع المغربي الداعية لتطوير الحقل الإعلامي والنهوض به عبر ارساء منظومة تكوينية قادرة على استيعاب كل القضايا التي تؤرق مهنيي القطاع .

وقد أكد الرئيس، حسب البلاغ الذي توصلت “سياسي” بنسخة منه، ان هذا الجمع العام مناسبة لإعادة ضخ دماء جديدة في شرايين المركز والدفع بمشاريع كانت مبرمجة في وقت سابق نحو الانجاز .

و أحال الرئيس على أنظار الحاضرين مقترحين الاول يهم تنظيم يوم دراسي حول منظور المركز لاشراك الصحفيين في نقاش النموذج التنموي الجديد في أفق تقديم تصور عملي للجنة الملكية المشرفة على الموضوع والثاني يتعلق بتنظيم خلوة دراسية حول المفاهيم والمرجعيات التي ستؤطر عمل المركز البحثي.

من جهته احال الدكتور غالي مراد الكاتب المنتخب للمركز مقترح يهم انشاء 3 خلايا للعمل الاولى للدراسات، الثانية للشؤون الإعلامية والثالثة للتواصل والعلاقات العامة .

وشهد الجمع العام، مناقشات مستفيضة شارك فيها الباحثون والصحفيون أعضاء المركز بحيث تقدم الخبير زهير بدر بصفته نائبا للرئيس بعدد من المقترحات والملتمسات سيتم تنزيلها جميعها من قبيل وضع تصور عام لتطوير منظومة شراكات مع مؤسسات وطنية دولية.
فيما تقدمت الباحثة سارة الطلاب بمقترحات تطوير علاقات مع عدد من المؤسسات الإعلامية الرائدة على المستوى الدولي.

إلى جانب ذلك شارك في المناقشات كل من الزملاء ناصر سعد، نعيمة عبشان، محمد بحراني همت تطوير عدد من الجوانب المرتبطة بالنقاط السالفة الذكر.

ثم انتقل الإجتماع لمرحلة هيكلة المركز لانتداب أعضاء المكتب عن طريق التصويت بالإجماع (طريقة توافقية) وقد تم تشكيل المكتب من سبعة أعضاء على الشكل التالي :

الرئيس : معتصم لحسن (حاصل على ماجستير مهن وتطبيقات والاعلام وباحث بسلك الدكتوراه في قضايا لغة الصحافة)

نائبه : زهير بدر إطار بالمعهد العالي للإعلام والاتصال وخبير اعلامي.

الكاتب العام : مراد غالي حاصل على دكتوراه في مجال القانون متخصص في السياسات العمومية

نائبته : نعيمة عبشان باحثة في سلك الدكتوراه تخصص السمعي البصري

أمينة المال : سارة الطلاب باحثة بسلك الدكتوراه تخصص الانتروبولوجيا و الاعلام

نائبها : سعد ناصر صحفي مهني مدير موقع إخباري

مستشار مكلف بالتكوين : مختار موحال استاذ جامعي مدير مختبر التواصل المؤسساتي بجامعة ابن زهر باكادير

مستشارة مكلف بالتواصل : زينب الصوفي طالبة باحثة بسلك التواصل المؤسساتي .

مستشار في قضايا السمعي البصري: محمد بحراني صحفي مهني.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*