تطبيق خاص لمراقبة حالة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد وباء “كوفيد-19” بروسيا

أكدت وزارة الصحة الروسية، اليوم الأربعاء، أن مراقبة حالة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد وباء “كوفيد-19” يتم عبر تطبيق خاص .

وأوضح الوزارة الروسية ،في بلاغ رسمي ، أنها تقوم بمراقبة حالة الأشخاص ، الذين تلقوا اللقاح ، من خلال تطبيق خاص يجمع البيانات الخاصة بكل شخص على حدة ،ويقوم بمعالجتها ومراقبتها.

وأشارت الخدمة الصحفية لوزارة الصحة الروسية، الى أن التلقيح ضد عدوى فيروس كورونا المستجد للمواطنين الروس من الفئات الأكثر تعرضا للخطر سيبدأ في المستقبل القريب ،كما سيبدأ التطعيم في إطار التداول المدني (للقاح) في الأقاليم الروسية في المستقبل القريب كذلك ، مع تضمين بيانات عن حالاتهم في نظام معلوماتي فيدرالي عام .

وأوضح وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، في وقت سابق، أنه “سيوفر استخدام تطبيقات الهاتف المحمول جمع المعلومات والبيانات حول الحالة الصحية لكل شخص، بعد إعطاء اللقاح، وستجمع المعلومات في قاعدة بيانات اتحادية واحدة توفر بيانات دقيقة حول حالة عشرات الآلاف من الأشخاص من الفئات المعرضة للخطر في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى حالة 40 ألف متطوع مشارك في التجارب السريرية”.

وأكد الوزير أن هذه البيانات تساهم في تتبع المعلومات الخاصة بكل مريض بشكل دقيق، وأنها “ستجعل من الممكن الحكم بشكل “لا لبس فيه” على سلامة وفعالية اللقاح الجديد “.

وفي السياق ذاته ، رفض مركز “غامالي” الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء المجهرية ب”شكل قاطع”، الاتهامات بعدم دقة البيانات الإحصائية عن لقاح “سبوتنيك V ” المنشورة في المجلة الطبية البريطانية “ذي لانسيت”.

ونشرت في اليوم السابق رسالة من مجموعة من العلماء تتكون من 19 شخصا على الموقع الإلكتروني “كاتيفي سيينزياتي”، أعلنوا فيها عدم ثقتهم في الدراسة المنشورة في تلك المجلة الطبية الشهيرة بحجة، أنماط البيانات المتكررة بها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*