إسبانيا تؤجل اتخاذ القرار بشأن الجرعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا”

An illustration picture shows vials with Covid-19 Vaccine stickers attached and syringes with the logo of British pharmaceutical company AstraZeneca on November 17, 2020. (Photo by JUSTIN TALLIS / AFP)

أعلنت كارولينا دارياس، وزيرة الصحة الإسبانية، أن لجنة الصحة العمومية ستقرر الأسبوع المقبل ما إذا كانت الجرعة الثانية من لقاح (أسترازينيكا) ستعطى أخيرا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما، والذين تلقوا بالفعل الحقنة الأولى.

وقالت الوزيرة في ندوة صحفية عقدتها، أمس الأربعاء، في ختام أشغال المجلس الوطني للنظام الصحي لما بين الجهات والأقاليم، إن اللجنة التي تضم ممثلين عن الوزارة والجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي ستتخذ “القرار الأفضل”، وذلك بناء على ملاحظات وخلاصات تقارير الدول التي طبقت لقاح (فايزر) وكذا التجارب السريرية المتاحة”.

وفي ردها على سؤال حول قرار دول أخرى مثل النرويج تعليق التطعيم بلقاح (أسترازينيكا)، أكدت كارولينا دارياس أن “ما قام به المجلس الوطني للصحة لما بين الجهات والأقاليم، هو تحقيق الحد الأقصى من الفوائد من اللقاحات المتوفرة، والتي هي آمنة”.

وقالت وزيرة الصحة إن “السياقات تختلف في كل دولة على حدة، ويجب على هذه الدول أن تتخذ القرارات وفقا لاحتياجاتها”.

وأكدت أن ما مجموعه 4. 2 مليون جرعة من اللقاحات ستصل إلى إسبانيا خلال هذا الأسبوع، منها 1.7 مليون لقاح (فايزر) و300 ألف من لقاح (موديرنا) و138 ألف جرعة من (جونسون)، بالإضافة إلى 136 ألف جرعة من لقاح (أسترازينيكا).

يشار إلى أن العديد من الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي في إسبانيا، كانت قد انتقدت الأسبوع الماضي التأخير في اتخاذ قرار طرح الجرعة الثانية لقاح (أسترازينيكا).

وفي هذا الصدد، أكدت إيزابيل دياز أيوسو رئيسة جهة مدريد أمس الأربعاء، أنها كانت تقيم كخيار تطبيق الجرعة الثانية من لقاح (أسترازينيكا) على المتطوعين وحثت وزارة الصحة على اتخاذ قرار بهذا الشأن.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*