swiss replica watches
حصيلة العنف في جنوب إفريقيا ترتفع إلى 215 قتيلا مع استئناف محاكمة زوما – سياسي

حصيلة العنف في جنوب إفريقيا ترتفع إلى 215 قتيلا مع استئناف محاكمة زوما

أ ف ب)
استؤنفت الإثنين محاكمة رئيس جنوب افريقيا السابق جاكوب زوما (79 عاما) على خلفية قضية فساد تعود لأكثر من عقدين، وتجري المحاكمة بشكل افتراضي لتجنب تجدد العنف الذي أودى ب215 شخصا.

واندلعت أعمال العنف في التاسع من تموز/يوليو إثر ايداع زوما السجن بتهمة ازدراء القضاء، في معقله في كوازولو ناتال (شرق) قبل أن تمتد إلى جوهانسبرغ على خلفية البطالة المستشرية والقيود المفروضة بسبب تفشي وباء كوفيد.

وساد هدوء حذر شوارع البلاد خلال نهاية الأسبوع الماضي، بعد خسائر وأضرار مادية قدرت شركة “انتل دكس” قيمتها بنحو 3 مليارات يورو.

وأعلنت الحكومة الإثنين عن مصرع ثلاثة أشخاص، ليرتفع إجمالي عدد القتلى إلى 215.

وقالت وزيرة شؤون الرئاسة خومبودزو نتشافيني خلال مؤتمر صحافي إن الوضع “مستقر تماما” في جوهانسبرغ، بينما هو “مستقر” في كوازولو ناتال حيث لم يبلغ عن أحداث نهب جديدة.

وأضافت أنه جرى توقيف ستة أشخاص يشتبه في ضلوعهم بأعمال عنف.

واتهم أنصار زوما بإثارة الفوضى التي وصفها الرئيس سيريل رامافوزا بأنها محاولة “مخططة” لزعزعة استقرار البلاد.

ورغم أن المحاكمة تجري عن بعد، انتشر صباح الإثنين جنود وعناصر شرطة بأعداد كبيرة في بيترمارتسبرغ، عاصمة إقليم كوازولو ناتال (شرق) حيث تقع المحكمة. كما حلقت مروحية فوق المنطقة، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

وظهر زوما مرتديا بدلة سوداء وربطة عنق حمراء على الشاشة من سجن إستكورت الواقع على بعد أقل من مئة كيلومتر. وبُثت المحاكمة، كما يحدث غالباً في جنوب إفريقيا، على التلفزيون.

ويهدف عقد المحاكمة افتراضيا إلى تجنب مزيد من “الاضطرابات”، وفق ما أفادت النيابة العامة.

لكن محامي الرئيس السابق طلبوا إرجاءها عدة أسابيع، واعتبروا أن شكل المحاكمة يحرم موكلهم من حقوقه وخاصة التشاور مع فريق دفاعه خلال الاستماع.

في المقابل، اعتبر ممثل الادعاء العام ويو ترنغوف أن شكل المحاكمة “قانوني ومناسب”.

وأعلن القاضي بيت كوين أنه سيبتّ في طلب الدفاع صباح الثلاثاء.

-“خدعة جديدة” –

يواجه الرئيس السابق 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بشراء معدات عسكرية من خمس شركات أسلحة أوروبية في 1999، عندما كان نائبا للرئيس.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*