swiss replica watches
الأسد يحضر القمة العربية مع انتهاء عزلته الإقليمية – سياسي

الأسد يحضر القمة العربية مع انتهاء عزلته الإقليمية

(رويترز)

 

– يزور الرئيس السوري بشار الأسد السعودية لحضور قمة لجامعة الدول العربية تعقد يوم الجمعة وسيلتقي بالقادة الذين نبذوه لسنوات في تحول كبير في السياسة تعارضه الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى.

وبعدما نبذت معظم الدول العربية الأسد في أعقاب قمع الاحتجاجات ضد حكمه في عام 2011 والحرب الأهلية التي أعقبت ذلك وأدت إلى مقتل 350 ألفا، فإن عودة حكومته من جديد إلى الجامعة العربية دلالة على انتهاء عزلته.

وكان نائب أمير منطقة مكة الأمير بدر بن سلطان والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في استقبال الأسد لدى وصوله يوم الخميس إلى جدة حيث تعقد القمة.

وكان برفقة الأسد عدد من المسؤولين السوريين.

ومن المتوقع أن يلقي الأسد كلمة أمام القمة في وقت لاحق من يوم الجمعة إلى جانب زعماء عرب آخرين.

وقبل انعقاد القمة، جددت الولايات المتحدة معارضتها لتطبيع العلاقات مع دمشق.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل للصحفيين في واشنطن “نعتقد أنه لا ينبغي (السماح) بإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية” مضيفا أنه يجب عدم رفع العقوبات عنها.

وذكر “فيما يتعلق بالتطبيع، نحن لا نؤيد التطبيع مع نظام الأسد، ولا ندعم شركاءنا في القيام بذلك”.

لكن باتيل قال “لدينا بعض الأهداف المشتركة” مثل إعادة الصحفي أوستن تايس، وهو جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية اختطف في سوريا عام 2012، للوطن.

وقدمت مجموعة من نواب الكونجرس عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون الأسبوع الماضي يهدف إلى منع اعتراف الولايات المتحدة بالأسد رئيسا لسوريا وتعزيز قدرة واشنطن على فرض عقوبات.

ويمثل هذا تحولا كبيرا بالنسبة للزعيم السوري، الذي وصفه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأنه “حيوان” لاستخدامه أسلحة كيماوية في عام 2018، وهو اتهام ينفيه الأسد باستمرار.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*