swiss replica watches
اليونانيون يدلون بأصواتهم في ثاني انتخابات عامة خلال أقل من شهرين – سياسي

اليونانيون يدلون بأصواتهم في ثاني انتخابات عامة خلال أقل من شهرين

(أ ف ب)
 

توجه الناخبون اليونانيون الى مراكز الاقتراع الأحد للمشاركة في انتخابات عامة جديدة هي الثانية في خمسة أسابيع، ويسعى خلالها رئيس الوزراء السابق المحافظ كيرياكوس ميتسوتاكيس لتعزيز مكاسبه وانتزاع غالبية مطلقة تتيح له تشكيل “حكومة مستقرة”.

 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند السابعة صباحا (04,00 ت غ)، ويتوقع أن تبدأ استطلاعات النتائج الأولية بالظهور مع إقفالها السابعة مساء.

 

ويسعى ميتسوتاكيس (55 عاما) المتخرج من جامعة هارفرد الأميركية المرموقة، الى ولاية ثانية من أربعة أعوام، معوّلا على تمكنه من قيادة البلاد للخروج من تبعات الجائحة وتحقيق نموّ اقتصادي قوي في العامين الماضيين.

 

وقال ميتسوتاكيس بعيد الإدلاء بصوته إن اليونانيين “يقترعون للمرة الثانية في غضون أسابيع قليلة من أجل الحصول على حكومة مستقرة وفاعلة”.

 

وفاز رئيس الوزراء المنتهية ولايته في الانتخابات التي أجريت في 21 أيار/مايو، لكنه لم يحصد غالبية كافية تتيح له تشكيل الحكومة الجديدة من دون عقد تحالفات، ما دفعه للاحتكام مجددا الى صناديق الاقتراع ودعوة 9,8 ملايين ناخب للإدلاء بأصواتهم.

 

وحاز حزب الديموقراطية الجديدة الحاكم منذ أربع سنوات 40,8% من الأصوات، متقدمًا على حزب سيريزا اليساري بزعامة رئيس الحكومة السابق أليكسيس تسيبراس والذي حاز 20% من الأصوات. وحل ثالثا حزب باسوك كينال الاشتراكي محققا 11,5% من الأصوات.

 

من جهته، اعتبر تسيبراس الأحد أن الاقتراع سيحدد “ما اذا كنا سنحظى بحكومة خارج السيطرة، أو نحقق توازنا في ديموقراطيتنا ونظامنا السياسي”.

 

ولم ينل ميتسوتاكيس في الدورة الماضية غالبية كافية لتشكيل حكومة دون التحالف مع أي طرف.

 

وتجري عملية الاقتراع الأحد وفق نظام انتخابي مختلف يراهن عليه ميتسوتاكيس، اذ سينال الحزب الفائز في هذا الاقتراع مكافأة تصل إلى خمسين مقعدا إضافيا، ما يؤمن له غالبية مستقرة بحال حافظ على تفوّقه، وهو ما ترجّحه بشكل واسع استطلاعات الرأي.

 

لكن السياسي المحافظ يخشى أن يحجم الناخبون عن الإدلاء بأصواتهم في ظل تراجع حدة المنافسة بين المرشحين.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*