swiss replica watches
مصحح- مصر تجري انتخابات الرئاسة في ديسمبر – سياسي

مصحح- مصر تجري انتخابات الرئاسة في ديسمبر

CAIRO, EGYPT - SEPTEMBER 20: Ahmed Bendari, Director of the Egyptian National Election Authority (NEA)'s Executive Body, gives a press conference regarding the upcoming 2024 Egyptian Presidential Elections, at the Cairo International Convention Centre on September 20, 2023 in Cairo, Egypt. The Egyptian presidential elections will take place in February 2024. (Photo by Islam Safwat/Getty Images)

(رويترز)

 

– أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر يوم الاثنين إجراء الانتخابات الرئاسية في الفترة من العاشر إلى الثاني عشر من ديسمبر ك 2023.

وتصب التوقعات في صالح الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي رغم الأزمة الاقتصادية التي تشمل ارتفاعا قياسيا في التضخم ونقص العملة الأجنبية.

ويحق للسيسي (68 عاما) الترشح لفترة ثالثة وفق تعديل للدستور في 2019 شمل تمديد الولاية الرئاسية من أربع سنوات إلى ست سنوات، مما يفتح الطريق أمامه للبقاء في المنصب حتى عام 2030 على الأقل.

وقالت الهيئة إن من المتوقع إعلان نتائج الانتخابات في 18 ديسمبر كانون الأول، وفي حال اللجوء إلى جولة ثانية ستعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 يناير كانون الثاني.

وعلى الرغم من أن السيسي لم يعلن رسميا ترشحه، بدأت الأحزاب الموالية للحكومة حملة شملت لوحات إعلانية في جميع أنحاء القاهرة تدعم إعادة انتخابه.

وأُعلن فوز السيسي في انتخابات عامي 2014 و2018 بنسبة 97 بالمئة من الأصوات. وفي عام 2018، واجه منافسا واحدا فقط كان هو نفسه من أشد المؤيدين للسيسي، وذلك بعد القبض على المنافس الرئيسي وانسحاب المرشحين الآخرين مرجعين ذلك إلى أساليب ترهيب.

وأعرب أربعة مرشحين آخرين عن نيتهم ​​الترشح هذه المرة أبرزهم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي الذي يقول إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على بعض مساعديه ومنعته من إقامة فعاليات انتخابية. ولم يرد المسؤولون على مزاعمه.

وأصبح السيسي، قائد الجيش السابق، رئيسا في عام 2014 بعد عام من الإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في أعقاب احتجاجات على حكمه.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*