swiss replica watches
رشيد حموني يسائل وزير الشباب والثقافة والتواصل حول سبل النهوض بالمسرح المغربي – سياسي

رشيد حموني يسائل وزير الشباب والثقافة والتواصل حول سبل النهوض بالمسرح المغربي

وجه البرلماني رشيد حموني عن فريق التقدم والاشتراكية سؤال كتابي إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل ” حول سبل النهوض بالمسرح المغربي”.

وقال  حموني ” من المؤكد أن التنمية، بمفهومها الواسع، لا تستقيم سوى من خلال العناية بالأبعاد اللامادية للمجتمع، وبالقيم الإنسانية، والإبداع، والانفتاح، والحرية، والتنشئة على الأذواق الجمالية المشتركة.في هذا الإطار، نثير معكم إشكالية النهوض بالفن المسرحي المغربي، على اعتبار أنه يُشكِّلُ فضاءً قيميًّا راقيا، ورافعة تنموية، وصناعةً ثقافية من شأنها تحقيق عائدٍ اقتصادي.”

وأضاف حموني “غير أن الواقع يؤكد تراجع الحركة المسرحية، وأيضاً المسارح، بمجموعة من مناطق بلادنا، عدداً وتنشيطاً ودعماً ومردوداً، بما صار يَحُولُ دون تقديم الفنانين والجمعيات والمجموعات لعروضهم الفنية أمام عشاق “أب الفنون”. كما أن هناك صعوباتٍ في تقديم العروض المسرحية والموسيقية ذات التوزيع الكبير من حيث عدد الممثلين والديكورات.

وينضاف إلى ذلك تسجيل تباين كبير بين الدعم المخصص للسينما والتلفزيون، من جهة، وبين الدعم الموجه إلى المسرح. كما لا زال الدعم يُقارَبُ، للأسف، على أساس أنه “مساعدة” لبعض المسرحيين، في حين أن وظيفة الدعم تتمثل في المساهمة في إنتاج أعمال الهدف منها الاستثمار الثقافي وتحقيق عائدات ثقافية واقتصادية، والإسهام في تشكيل الصورة الثقافية لبلادنا.
إن هذا الواقع العام، الذي تتخلله إشراقاتٌ استثنائية، والذي يثير القلق بشأن استمرارية الفن المسرحي والنهوض به، يجعلنا نتساءل عن الجدوى من تدريس المسرح في المعاهد المتخصصة. كما يدفعنا نحو التساؤل عن مكانة المسارح التي لا تستقبل عروضًا ولا تخلق جمهوراً إلا بشكلٍ موسمي.” حسب سؤال حموني

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*