swiss replica watches
40 جماعة تسفيد من مشروع للتنمية بجهة بني ملال خنيفرة الممول من أمريكا – سياسي

40 جماعة تسفيد من مشروع للتنمية بجهة بني ملال خنيفرة الممول من أمريكا

 40  جماعة تسفيد من مشروع للتنمية بجهة بني ملال خنيفرة الممول من أمريكا ب 18 مليون دولار.
عبد الصمد العميري
تستفيد 40 جماعة ترابية بجهة بني ملال خنيفرة من مشروع للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية الدامجة ( 2022-2025) ممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،بدعم من شركاء فاعلين واساسيين يشمل الهيئة التطوعية للخدمات المالية ،جامعة ولاية مسيسيبي و جمعية الانطلاقة للتنمية و البيئة و الثقافة بأفورار.
وبعد مرور 8 أشهر من المواكبة الميدانية لإعداد برنامج عمل الجماعة، تم تحت اشراف ولاية جهة بني ملال خنيفرة تنظيم ورشة تفاعلية لتدارس الحاجيات والأولويات التنموية لـ 40 جماعة بجهة بني ملال خنيفرة التي تحظى بدعم مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة بني ملال خنيفرة الممول من طرف الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ، الخميس 22 شتنبر 2022 بمقر ولاية الجهة، وشهدت هذه الورشة مشاركة ولاية جهة بني ملال – خنيفرة ممثلة بالكتابة العامة للشؤون الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة وممثل مجلس جهة بني ملال خنيفرة وممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وممثل المركز الجهوي للاستثمار وممثلي مجالس الأقاليم الخمس وممثلي اقسام الجماعات المحلية بعمالات أقاليم الجهة ورئيستي ورؤساء الجماعات المعنية.
وتم خلال هذه الورشة استعراض حصيلة مواكبة المشروع لـ 40 جماعة بجهة بني ملال خنيفرة لإعداد برنامج عمل دامج وتشاركي ، والذي قام منذ يناير 2022 بتعبئة 08 خبراء لمواكبة منتخبي وموظفي وأعضاء الهيئات الاستشارية بالجماعات الأربعين من أجل إعداد برنامج عمل دامج يستجيب للأولويات الترابية ويشرك بشكل فعال فعاليات المجتمع المدني والساكنة المحلية مع الأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع كمبدأ أساسي مدمج في جميع مراحل إعداد برنامج عمل الجماعة. وقد أسفرت هذه المواكبة عن تنظيم أكثر من 277 ورشة تشاورية شارك فيها أزيد من 5000 مواطن ، كما تمت تعبئة أكثر من 8350 استمارة من طرف المواطنين حول مستوى الرضا عن جودة الخدمات المقدمة من الجماعات المعنية.
كما تم التطرق في هذه الورشة للحاجيات والأولويات التنموية التي تم رصدها في الجماعات المعنية بالمواكبة، وعرض تجارب وطنية رائدة في تعبئة الموارد والشراكات وتسليط الضوء على التعاون بين الجماعة كرافعة لتقديم حلول للإشكالات التنموية المشتركة، كما كانت الورشة فرصة لعرض ومناقشة الخطوات المستقبلية لدعم هذه الجماعات في استكمال مسار إعداد برنامج العمل وتنزيل المشاريع المبرمجة والرفع من قدراتها لأجل تعزيز الشفافية وإعمال القانون 13-31 والرفع من نجاعة تدبير المالية المحلية و تدبير المشاريع.
مشـروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة بني ملال خنيفرة ، الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،يسهر على تنفيذه ، وهي منظمة غير الهادفة للربح تتمتع بخبرة واسعة في تعزيز النمو الاقتصادي عبر الحكامة التشاركية، ويتم تنفيذ هذا المشروع على مدى خمس سنوات (2020-2025) بشراكة مع الهيئة التطوعية للخدمات المالية وهي منظمة غير ربحية تعمل على دعم القطاعات المالية وذلك بهدف تعزيز خلق فرص الشغل والنمو الاقتصادي وتحسين نوعية الحياة.
ويهدف هذا المشروع إلى مد جهة بني ملال خنيفرة بالوسائل الكفيلة بتحقيق أولويات التنمية الجهوية والمحلية من خلال تعزيز الإدماج والمشاركة الفعالة للنساء والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة وساكنة العالم القروي بهدف تسريع النمو الاقتصادي وجعله أكثر إنصافا. وترتكز أنشطة المشروع على مكونين رئيسين، الأول يسعى إلى تحسين الحكامة المحلية لتحقيق نمو جهوي دامج، والثاني لتحسين الظروف المعيشية والأنشطة الاقتصادية من خلال الابتكار.
وتشمل الجماعات الترابية الـ 40 التي تتم مواكبتها بإقليم بني ملال الجماعات بوتفردة، ناوور، أغبالة، بني ملال، أيت أم البخث، تيزي نيسلي، أولاد اعيش و زاوية الشيخ،و بإقليم أزيلال الجماعات اسكسي، تاونزة، تباروشت، أزيلال، أنركي، واويزغت، ايت اقبلي، بزو، انزو، دمنات،وبإقليم خنيفرة الجماعات مولاي بوعزة، القباب، أجلموس، مريرت، ايت اسحاق، تيغسالين، سيدي احسين، سيدي عمرو،وبإقليم خريبكة الجماعات أولاد عيسى، أولاد بوغادي، بئر مزوي، خريبكة، البراكسة، مفاسيس، بني زرنتل، الكفاف، أبي الجعد، وادي زم،و بإقليم الفقيه بن صالح الجماعات أحد بوموسى، بني وكيل، أهل مربع، سوق السبت.
برنامج عمل الجماعة
ويعتبر برنامج عمل الجماعة المسمى سلفا المخطط الجماعي للتنمية اختصاصا ذاتيا للجماعة، يتم إعداده خلال السنة الأولى لانتداب المجلس. ويتم فيه تقرير مشاريع التنمية المزمع إنجازها من قبل الجماعة خلال 6 سنوات. كما يتم تتبعه وتحيينه وتقييمه تحت إشراف رئيس المجلس.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*