swiss replica watches
تنظيم ورشة تكوينية حول برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” – سياسي

تنظيم ورشة تكوينية حول برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”

تنظيم ورشة تكوينية حول برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة

عبد الصمد صريح

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ورشة تكوينية حول برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، لفائدة 42 منسقة ومنسق لأندية التربية البيئية و38 تلميذة وتلميذ منخرط في هذا البرنامج، برسم الموسم الدراسي 2023-2022، بمقر الأكاديمية ببني ملال .

في كلمة تأطيرية بهذه المناسبة، نوه مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، بمجهودات مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة المبذولة من أجل نشر الثقافة البيئية في المجتمع وفي الوسط المدرسي على وجه الخصوص.

وأبرز الأهمية القصوى التي توليها الوزارة الوصية والأكاديمية ومختلف البنيات الإدارية والتربوية التابعة لها لبرامج الحياة المدرسية الهادفة إلى غرس قيم المواطنة، ومن بينها القيم البيئية في نفوس الناشئة التعليمية. وقدم شكره إلى كافة المتدخلين الجهويين والإقليميين والمحليين من أطر تربوية وإدارية، وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، والمتعلمات والمتعلمين، وباقي الشركاء على انخراطهم الإيجابي في إشاعة قيم وسلوكيات المحافظة على البيئة.

كما تطرق إلى سياق تنظيم هذه الورشة المتمثل أساسا في التعريف ببرنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، وتعزيز التوعية والتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة، وتحفيز الأطر الإدارية والتربوية والمتعلمات والمتعلمين للانخراط في هذا البرنامج، بالإضافة إلى تقاسم التجارب الناجحة في هذا المجال.

من جهتها، أبرزت مريم الخضاري، ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، سياق تنظيم هذه الورشة المتمثل أساسا في التعريف بالمباراة المتعلقة ببرنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، في نسختها الحادية والعشرين، والتي اتخذت شعارا لها: “التلوث البيئي… كوكبنا يختنق، لنبادر!”، والرامية إلى نشر الثقافة البيئية وتعبئة المتعلمات والمتعلمين بالسلك الثانوي للبحث والتقصي حول موضوع التلوث البيئي، خاصة التلوث البلاستيكي الذي بدأت آثاره تظهر جليا في الحياة اليومية من خلال إعداد وإنجاز ربورتاج صحفي، و/أو فيديو صحفي و/أو صورة فوتوغرافية.

وذكرت بشروط ومعايير المشاركة، بالإضافة إلى البرمجة الزمنية الخاصة بهذه المباراة.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة في سنة 1994، وهو برنامج دولي يهدف الى التشبيك بين الشباب المهتمين بقضايا البيئة والتنمية المستدامة. حيث يتم، سنويا، تتويج أفضل المساهمات، من الربورتاجات الصحفية المكتوبة، الفيديوهات الصحفية والصور الفتوغرافية، للفئات العمرية من 11 الى 21 سنة من قبل لجنة تحكيم وطنية تتكون من اختصاصيين في مجال الإعلام والصحافة.

ويحصل الفائزون ومؤطروهم على جوائز وشهادات يتم توزيعهما خلال الاحتفالات الإقليمية والجهوية. كما يتم إرسال تلك الإنتاجات الفائزة وطنيا إلى المؤسسة الدولية للتربية البيئية للتنافس على المستوى الدولي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*