swiss replica watches
انخفاض هرمون التستوستيرون.. ما هى الأعراض والأسباب والعلاج؟ – سياسي

انخفاض هرمون التستوستيرون.. ما هى الأعراض والأسباب والعلاج؟

ما هو نقص هرمون التستوستيرون
يبدأ إنتاج هرمون التستوستيرون بواسطة الخصيتين في الجنين في الأسبوع الثامن في المراحل الجنينية من النمو، يعزز التستوستيرون تطور القضيب، وكيس الصفن، وتشكيل الهياكل التي تشارك فيها إنتاج الحيوانات المنوية، وهذا بعض من أسرار التستوستيرون ومميزاته العديدة.

في مرحلة البلوغ بين 9، و14 سنة من العمر، ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون بشكل حاد خلال فترة البلوغ، والتي تتميز بتضخم الخصيتين ،والعانة ونمو شعر الجسم والعضلات والعظام، وخشونة الصوت وغالبا ما يظهر حب الشباب.

إذا لم ينتج الجسم هرمون التستوستيرون بمستويات كافية فإن الجسم سيعاني من انخفاض مستويات الطاقة، تقلب المزاج، التهيج، ضعف التركيز، انخفاض قوة العضلات وانخفاض الدافع الجنسي، ولكن من السهل علاج نفص هرمون التستستيرون، حيث يصف الطبيب العلاجات التعويضية بعد التشخيص السليم.

هرمون التستوستيرون عند النساء
تنتج النساء أيضاً هرمون التستوستيرون مثل الرجال من المبايض، ولكن بكميات أقل، يلعب التستوستيرون دوراً مهما عند النساء، مثل الحفاظ على كثافة العظام، وتحسين الوعي والصحة العقلية، ويحافظ على الشهوة الجنسية، ويعزز الوظائف الإدراكية، ومستويات الطاقة، بالإضافة إلى دوره في فترة الحمل، حيث يحتاج النمو الصحي للجنين إلى نسب معينة من هرمون التستوستيرون.

نسبة التستوستيرون عند النساء أقل منها عند الرجال بشكل طبيعي، يسبب انخفاض التستستيرون الشديد عند النساء نقص في الشهوة، وتعب وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء، والتي قد تنتج بسبب حالات مرضية مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات (Polycystic ovarian syndrome)، أو أورام أو سرطان المبيض، أو فرط تنسج (adrenocortical hyperplasia)، أو أورام الغدة الكظرية، تسبب زيادة هرمون التستوستيرون مشاكل وأعراض أكثر من نقصانه، وتشمل هذه الأعراض:

انقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية.
العقم.
نمو الشعر على الوجه والجسم.
خشونة الصوت.

 

 

 

وكالات

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*