swiss replica watches
وزير خارجية إسرائيل يزور المغرب لأول مرة منذ رفع مستوى العلاقات – سياسي

وزير خارجية إسرائيل يزور المغرب لأول مرة منذ رفع مستوى العلاقات

(رويترز) –
بدأ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد اجتماعات مع مسؤولين مغاربه في الرباط يوم الأربعاء في أول زيارة يقوم بها رأس الدبلوماسية الإسرائيلية للمملكة منذ 2003، وذلك بعد رفع مستوى العلاقات بين البلدين بموجب اتفاق بوساطة أمريكية.

واتفقت إسرائيل والمغرب في ديسمبر على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة ..

وكان وزير دولة مغربي للشؤون الخارجية في استقبال لابيد في المطار قبل لقاءاته المقررة مع نظيره ناصر بوريطة ووزيرة السياحة المغربية نادية فتاح العلوي.

وخلال الزيارة التي تستغرق يومين، سيفتتح لابيد البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط وسيزور معبد بيت إيل التاريخي في الدار البيضاء.

وقال لابيد قبل وصوله على متن طائرة تابعة لشركة العال الإسرائيلية “تأتي هذه الزيارة التاريخية استمرارا للصداقة الطويلة وترسيخا للجذور العميقة وتقاليد الطائفة اليهودية في المغرب والجالية الكبيرة من الإسرائيليين من ذوي الأصول المغربية”.

كان المغرب واحدا من أربع دول عربية، بجانب الإمارات والبحرين والسودان، مضت قدما نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاقات أُبرمت بوساطة أمريكية.

وبدأت شركتا طيران إسرائيليتان تسيير رحلات تجارية مباشرة إلى مراكش من تل أبيب الشهر الماضي، لكن آمال تحقيق انتعاش سياحي أكبر تعطلت بسبب زيادة الإصابات بمرض كوفيد-19 في البلدين.

وقال أندريه ليفي، وهو إسرائيلي من أصل يهودي مغربي وُلد في الدار البيضاء ويزور المغرب مع طفليه “كنت أزور (المغرب) بانتظام حتى قبل استئناف العلاقات. لكن الآن سيأتي المزيد من الإسرائيليين من الجيلين الثاني والثالث”.

وقال دافيد جوفرين رئيس البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط إن شركتي طيران مغربيتين هما الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران ستسيران رحلات مباشرة إلى إسرائيل بدءا من أكتوبر.

وكان المغرب موطنا لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية في المنطقة حتى قيام إسرائيل في 1948. ومع مغادرة اليهود أو طردهم من بلدان عربية كثيرة، هاجر نحو ربع مليون منهم من المغرب إلى إسرائيل بين 1948 و1964.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*