swiss replica watches
تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف محور استقبال رئيس مجلس النواب لسفيرة فرنسا – سياسي

تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف محور استقبال رئيس مجلس النواب لسفيرة فرنسا

استقبل  راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء 8 دجنبر 2021 بمقر المجلس، Hélène LE GAL سفيرة الجمهورية الفرنسية المعتمدة لدى المملكة المغربية.

في بداية اللقاء شكرت  السفيرة رئيس مجلس النواب على الاستقبال والترحاب، وعبرت له عن تهانيها بمناسبة انتخابه رئيسا للمجلس، معربة له عن تطلعها للدفع بالعلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف والتنسيق المغربي الفرنسي إلى أبعد الحدود في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية. فالمغرب، تضيف السفيرة الفرنسية، يعتبر أول شريك لفرنسا، وهذا يمكن الوقوف عنده في كل القطاعات والمجالات وكذا المؤسسات.

وعبرت  السفيرة عن اعتزازها بمشروع التوأمة المؤسساتية البرلمانية، كما أبرزت أن العلاقات البرلمانية بين البلدين متميزة، وأن هذه الدينامية يتعين المحافظة عليها مباشرة بعد الانتخابات التشريعية الفرنسية في يونيو المقبل، من خلال مجموعتي الصداقة وكذا المنتدى البرلماني الفرنسي -المغربي الذي يشكل فضاء لتقريب وجهات النظر وتبادل الأفكار بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، من قبيل التغييرات المناخية والطاقات المتجددة والتحول الرقمي، وما فرضته ظروف الجائحة من أولويات صحية واجتماعية واقتصادية في الأجندة البرلمانية.

من جهته رحب  راشيد الطالبي العلمي  رئيس مجلس النواب، ب Hélène LE GAL سفيرة الجمهورية الفرنسية المعتمدة لدى الرباط، مبرزا أن العلاقات المغربية الفرنسية المتميزة على مختلف المستويات في إطار الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية والدفاع عن المصالح الحيوية المشتركة للطرفين، مشيدا بالعلاقات البرلمانية الثنائية التي تمت مأسستها في منتدى برلماني، والذي نظم عدة دورات ويعد نموذجا يحتذى به في العلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف، مبرزا أهمية مد الجسور بين البرلمانيين عبر تعزيز دور مجموعتي الصداقة البرلمانية.

كما شكل اللقاء، فرصة عرض فيها السيد راشيد الطالبي العلمي المكتسبات التي حققها المغرب في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمبادرات التي اتخذها جلالته وتوجيهاته السامية التي جعلت من المملكة بلدا رائدا، إقليميا ودوليا، في التعاطي مع الأثار المرتبطة بجائحة كوفيد 19. كما قدم السيد راشيد الطالبي العلمي نبذة عن التجربة البرلمانية المغربية وظروف تنظيم الانتخابات الأخيرة رغم ظروف الجائحة، مما زاد من تعزيز منسوب الثقة في النموذج المغربي وتوجهاته.

استقبال رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، لسفيرة الجمهورية الفرنسية، السيدة Hélène LE GAL ، كان فرصة أيضا للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام البرلماني المشترك.

 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*