swiss replica watches
المغرب يتعهد بمضاعفة عدد الفضاءات الخضراء بالجامعات المغربية – سياسي

المغرب يتعهد بمضاعفة عدد الفضاءات الخضراء بالجامعات المغربية

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين المغرب والمملكة المتحدة، نُظم حدث هام يوم 16 مارس بمقر جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، بحضور  محمد خلفاوي، الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

حدث يركز على الدور الحاسم للجامعات في التصدي للتغيرات المناخية. واشترك في تنظيم هذا الحدث كل من المجلس الثقافي البريطاني والأمم المتحدة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار . حسب بلاغ توصلت به “سياسي”.

وقد ساهم هذا الحدث وأبرز في ذات الآن، ريادة المغرب في تسخير إمكانات الجامعات لقيادة مكافحة أزمة المناخ. وأطلع ممثلو الجامعات المختلفة الضيوف على عدد من التدخلات المناخية التي يقودها الطلاب. وشمل ذلك مقاعد للطلاب تعمل بالطاقة الشمسية، ولوحة لرصد انبعاثات الحرم الجامعي، وميثاق الجامعات الخضراء الذي سيتم المصادقة عليه في COP27 في مصر، ومحطة لمعالجة المياه العادمة صممها طلاب الهندسة، والسيارات الكهربائية والدراجات المتوفرة في الحرم الجامعي والتي تعمل بالطاقة الشمسية.
وأبرز عرض للأكاديميين الضيوف من جامعة University College بلندن، الدور الحاسم الذي تلعبه مؤسسات التعليم العالي في التصدي لأزمة المناخ، ليس من خلال البحوث فحسب، بل أيضا من خلال التدريس والمشاركة المجتمعية والتوعية العامة، فيما تدعم هذه الجامعة اللندنية أعمال طلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه الذين يقومون ببحوث حول المناخ في المغرب.
أعلن السيد الكاتب العام محمد خلفاوي، عن تفاصيل الالتزام الحكومي الطموح، الذي قُدم في COP26 في غلاسكو. التزام الوزارة الجريء، الذي كشف عنه في غلاسكو في مؤتمر حضره وزراء التعليم والبيئة من جميع أنحاء العالم تحت شعار “معا من أجل الغد”، وعد بمضاعفة عدد الفضاءات الخضراء والايكولوجية بالجامعات المغربية التي تم تحديدها، وذلك بحلول عام 2023، وتوسيع نطاق التعاون في مجال البحوث المتعلقة بالتغيرات المناخية، وتجسيد نتائج الدراسات العليا التي تتوافق مع الاستدامة والتربية المناخية.
وفي معرض جوابه عن سؤال دواعي تنظيم المجلس الثقافي البريطاني لهذا الحدث، صرح السيد توني ريلي، مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، قائلا: “يسعد المجلس الثقافي البريطاني أن يعمل عن قرب مع وزارة التعليم العالي، لدعم الجامعات في التزامها بالعمل بشأن المناخ. وتظهر أبحاثنا مدى حماس الشباب حول العالم لمكافحة التغيرات المناخية. وينطبق ذلك بنفس القدر في المغرب، حيث تقوم الجامعات بدور رائد في اتباع مناهج مبتكرة لمعالجة أزمة المناخ. ويسرنا بصفة خاصة أن نرى جامعة University College بلندن وهي تعمل يدا في يد مع الباحثين المغاربة في مجال المناخ “. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*