swiss replica watches
“سعوديات” معرض جماعي احتفاءا بعيد المرأة العالمي في الرياض – سياسي

“سعوديات” معرض جماعي احتفاءا بعيد المرأة العالمي في الرياض

 

مارس شهر المرأة والفن والربيع
“سعوديات” معرض جماعي احتفاءا بعيد المرأة العالمي في الرياض
د. علياء العزي
الرياض

برز موضوع المرأة في اغلب الأعمال الفنية للفنانات التشكيليات، وأكدت كثير من الاعمال الفنية العالمية ان المرأة هي ناقل رئيسي للتراث والحضارة في المجتمع، هذا ما أستوحيه في المعرض الجماعي والذي أقيم في قاعة «ورد آرت غاليري» “Wrd art gallery” احتفاءا بعيد المرأة العالمي، مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، يوم 08 مارس 2022، بمشاركة 18 فنانة تشكيلية سعودية، وتم عرض 35 عملا فنيا.


أطلق على المعرض اسم «سعوديات»، عنوان مثير للفضول، وللاكتشاف والاطلاع على التجارب الفنية النسائية في المملكة العربية السعودية.
وتميزت الاعمال المعروضة في المعرض بتنوع الأساليب والمدارس الفنية والتقنيات العالية، واشتركت الاعمال بحضور ثيمة المرأة والتي غلبت على معظم الاعمال والابداعات الفنية المعروضة، لتأخذنا الاعمال في رحلة عميقة لفك شفرات الزمن واستنشاق عبق التاريخي لنساء المنطقة، وتنوعها الجغرافي والمكاني والزماني، وبهذا فهن يوثقن في أعمالهم كل ما تحمله الذاكرة الجمعية من ظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية مروا بها.


هذا المعرض يؤكد على رقي الثقافة البصرية المجتمعية، وبحضور الدعم للفنانات السعوديات من الاجل الارتقاء والرفع من مساهمة المرأة في بنائها للوعي والثقافة في المجتمع، عموما والفنون التشكيلية خصوصا، وهذا ما تؤكده اهداف ورؤية المملكة 2030 رؤية طموحة لأمة طموحة.
وامتد هذا التنوع أيضاً للمدارس التشكيلية المختلفة التي يقدمها هذا المعرض، ما بين الواقعية والتجريدية وغيرها، الأمر الذي جذب الكثير من الزوار.

لوحات “فنية تشكيلية”
لوحات تحكي قصص واحلام ومشاعر عدة، تارة تأخذك الى الحدائق المزدهرة بالورود والعصافير، لتذكر بعلاقة المرأة بفصل الربيع والخصب والنماء، ولوحات أخرى تسرد قصص تاريخية عن قوة وصبر ووجود المرأة في جل الاحداث الاجتماعية، ودورهن الأساسي في البناء.
معرض “سعوديات ” يجمع مجموعة من الاعمال الفنية، لأجيال مختلفة من رائدات الفن التشكيلي السعودي المؤسس للفن التشكيلي النسائي السعودي والجيل الجديد المؤسسة للفن الحديث، اختلاف الأجيال وتناغم الأفكار والطموح.

واعتبرن الفن وسيلة للتعبير والتوثيق والتواصل الحسي والبصري بالاعتماد على الذاكرة الجمعية والجماليات التي تقتبسها المرأة تحديدا من محيطها، وهذا ما عرض في بعض الاعمال الفنية التي وثقت مشاهد تأسيس الدولة السعودية ومدنها التاريخية وإرثها الزراعي والتاريخي والثقافي.
معرض “سعوديات”
ضمت قائمة الفنانات المشاركات في المعرض، كلاً من: أحلام الشدوخي، وتغريد البقشي، وخلود آل سالم، وسوسن السجان، وعائشة الحارثي، وعلياء الدقس، وعواطف آل صفوان، وفاطمة النمر، ومروة النجار، ومشاعل الكليب، ومنال رويشد، ومنى الخويطر، وندى العلي، وندى الركف، ورنا محمد، وهناء الشبلي، والهنوف اللعبون، ووداد الأحمدي.
يعتبر هذا المعرض من المعارض المميزة الذي اثبت ان الفنانات التشكيليات السعوديات يحملن رسالة ثقافية وحضارية يحاولن اظهارها ونقلها للعالم من خلال الفن.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*