swiss replica watches
افتتاح معرض متعدد الثقافات بالرباط حول فن التطريز – سياسي

افتتاح معرض متعدد الثقافات بالرباط حول فن التطريز

 

افتتاح معرض متعدد الثقافات بالرباط حول فن التطريز تحت شعار ” تثمين مهارة لمعلمات من أجل التمكين الاقتصادي “

افتتحت يوم الثلاثاء 3 ماي 2023  عواطف حيار، وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، المعرض متعدد الثقافات بالرباط حول فن التطريز تحت شعار ” تثمين مهارة لمعلمات من أجل التمكين الاقتصادي ”.
في هذا السياق، كشفت  الوزيرة عواطف حيار ” أن الهدف من هذا المعرض هو ابراز الالتقائية بين الطرز المغربي والطرز العالمي، فضلا عن التذكير بالجانب الحضاري والثقافي والتزييني لهذه الحرفة، وان هذا المعرض ينظم بشراكة مع 25 سفارة معتمدة ببلادنا، وان الهدف منه هو ابراز مهارات المعلمة او ” الطرازة ” وكيف ان هذه المهارة اليدوية تساهم في التمكين الاقتصادي للنساء”.

وأضافت  الوزيرة ” ان المقاربة التي أتت بها اليوم وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة هو تثمين هذا الموروث الثقافي والحضاري ، فالطرز شكل عبر العصور آلية للتمكين الاقتصادي للنساء، مشيرة إلى أن معروضات المعرض تتشكل من الأعمال التي أبدعتها أنامل النساء الطرازات والتي تجسد مصدرا مدرا للدخل بالنسبة لهن ولأسرهن.”

واعتبرت  الوزيرة بان الطرز المغربي متعدد الأنواع والاشكال و المشارب، وانه لابد من الحفاظ عليه و احياءه و العودة الى اقتناء هذه المنسوجات اليدوية من الملعمات من اجل المساعدة في تمكينهن اقتصاديا.
ويتيح المعرض لزواره فرصة لاكتشاف تشكيلة غنية ومتنوعة من المطرزات من المغرب ومن جميع أنحاء العالم، كما ستتيح الاعمال المعروضة في مختلف جنبات أروقة المعرض للجمهور فرصة اكتشاف الزخارف والأساليب والتقنيات المعتمدة في التطريز، وبالتالي تمكينه من ادراك هوية ثقافية مشتركة، والتي يعبر عنها فن التطريز اليدوي بحمولته التاريخية والفنية.
وسيشهد المعرض تنظيم ورشة تفاعلية من طرف مؤسسة التعاون الوطني والتي ستعرف مشاركة مكونات في فن التطريز يعمل في مختلف مراكز التكوين التابعة للتعاون الوطني الموزعة على الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، واللواتي سيقمن بتنشيط حصص تدريبية يقدمن من خلالها شروحات حول دور هذه المراكز التكوينية في الحفاظ على مهارات وخبرات الأجداد التي تمرر من جيل الى جيل .

يشار أن هذا المعرض تم تنظيمه بشراكة مع سفارات معتمدة بالرباط، وبتعاون مع مؤسسة التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية ودار “المعلمة” ، وشبكة الصانعات التقليديات بالمغرب، وينقسم فضاء المعرض الى أربعة أروقة للعرض ، تعكس حجم التنوع في الطرز المغربي والعالمي والصناعة التقليدية . وقد تميز المعرض بحضور عدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية ومنظمات الأمم المتحدة بالمملكة.

ويفتتح المعرض ابوابه في وجه الزوار من الثلاثاء 02 ماي إلى غاية 08 ماي الجاري، وذلك إطار الجهود التي تبذلها الوزارة والرامية إلى تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، من أجل تعزيز الحقوق الدستورية للنساء المغربيات والنهوض بأوضاعهن، وكذا الوفاء بالالتزامات الحكومية المتضمنة في برنامج عملها 2026-2021، عبر تنفيذ برنامج جسر” التمكين والريادة” الذي يعتبر أحد أهم المرتكزات التي تقوم عليها “استراتيجية جسر”، والتي تنكب الوزارة على تنزيل مختلف مشاريعها بتعاون مع مكونات القطب الاجتماعي، بهدف الرفع من نسبة نشاط النساء وتمكينهن اقتصاديا.

 

 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*