swiss replica watches
انتحال صفة المندوبية الإقليمية بالناظور – سياسي

انتحال صفة المندوبية الإقليمية بالناظور

 

بناء على قرار لوزير الثقافة رقم 1701.16 صادر في 4 رمضان 1437 (10 يونيو 2016) بتحديد اختصاصات وتنظيم المصالح اللاممركزة لوزارة الثقافية، والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6478 بتاريخ 24 رمضان 1437 (30 يونيو 2016).

وانطلاقا من الجدول رقم 2 ملحق بقرار وزير الثقافة المشار إليه أعلاه رقم 1701.16، بتحديد قائمة المديريات الإقليمية للثقافة والمصالح التي تتألف منها ودوائر نفوذها الترابي، والذي يبين أن جهة الشرق تتألف فقط من المديرية الإقليمية بفجيج.

وكذلك الجدول رقم 7 ملحق بقرار وزير الثقافة المشار إليه أعلاه رقم 1701.16، بتحديد المراكز الثقافية والمديرية التي تتبع لها، والذي يبين أن جهة الشرق تتبع لها كل من المركز الثقافي جرادة والمركز الثقافي الناظور.

واستنادا إلى قرار لوزير الثقافة رقم 2353.16 صادر في 14 من شوال 1437 (19 يوليوز 2016) بتعيين آمرين مساعدين بالصرف ونواب عنهم لصرف الاعتمادات المفوضة إليهم من لدن وزير الثقافة برسم الميزانية العامة لوزارة الثقافة وكذا الحساب الخصوصي للخزينة المسمى “الصندوق الوطني للعمل الثقافي”، الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6504 بتاريخ 27 ذو الحجة 1437 (29 سبتمبر 2016)، والذي يبين أن الاختصاص الترابي بجهة الشرق أسند الآمرون المساعدون بالصرف إلى مدير المركز الثقافي الناضور.

وبناء على محضر معاينة المفوض القضائي الذي عاين وجود مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بالناظور الكائن بـ 153 شارع خالد بن الوليد إقامة نبيل الطابق الأول رقم 1 الناظور، ولم يعاين وجود المركز الثقافي الناضور. بالإضافة إلى أن المفوض القضائي عاين تعليق لوحة اشهارية موجودة على الواجهة الخارجية لإقامة نبيل كتب عليها باللغة العربية والفرنسية ما يلي:

المملكة المغربية Royaume du Maroc
وزارة الثقافة Ministère de la Culture
المندوبية الإقليمية بالناظور Délégation Provinciale à Nador
الطابق الأول 1er étage

(أنظر الصور الفوتوغرافية المرفقة)

تم توجيه مراسلة حول موضوع انتحال صفة المندوبية الإقليمية بالناظور إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بالرباط، مودعة بمكتب الضبط المركزي لوزارة الثقافة بتاريخ 23 دجنبر 2021، تلتمس من الوزير التدخل العاجل والفوري، ومحاسبة المسؤول على هذا الوضع الخطير المتمثل في انتحال صفة “المندوبية الإقليمية بالناظور”، وذلك بناء على قرارات وزير الثقافة السالفة ذكرها أعلاه وعلى محضر معاينة المفوض القضائي.

ووجهت مراسلة أخرى إلى السيد المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بجهة الشرق – وجدة، تم إيداعها بمكتب الضبط بتاريخ 24 دجنبر 2021، تلتمس من المدير الجهوي التدخل العاجل والفوري على تأمين تطبيق القانون وممارسة المراقبة الإدارية، والوقوف على الوضع الخطير المتمثل في انتحال صفة “المندوبية الإقليمية بالناظور”. وذلك بناء على قرارات وزير الثقافة السالفة ذكرها أعلاه، وبناء على محضر معاينة المفوض القضائي، وكذلك بناء على الفرع الأول الخاص بالمديريات الجهوية للثقافة في المادة 3 من قرار وزير الثقافة رقم 1701.16، والذي يحدد مهامها في تتبع وتنسيق عمل كافة المصالح اللاممركزة لوزارة الثقافة، وتمثيل الوزارة على مستوى الجهة ومراقبة أعمال المديريات الإقليمية والمصالح التابعة لها والمراكز الثقافية.

كما تم توجيه رسالة إلى السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور، تم إيداعها بمكتب الضبط بتاريخ 24 دجنبر 2021، تلتمس من السيد عامل إقليم الناظور التدخل العاجل والفوري على تأمين تطبيق القانون وممارسة المراقبة الإدارية، والوقوف على الوضع الخطير المتمثل في انتحال صفة “المندوبية الإقليمية بالناظور”، وذلك وبناء على الفصل 145 من دستور المملكة المغربية الذي ينص على أنه “يعمل الولاة والعمال، باسم الحكومة، على تأمين تطبيق القانون، وتنفيذ النصوص التنظيمية للحكومة ومقرراتها، كما يمارسون المراقبة الإدارية” و”يقوم الولاة والعمال، تحت سلطة الوزراء المعنيين، بتنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية، ويسهرون على حسن سيرها”.

تضليل المرتفقين وانتحال صفة المندوبية الإقليمية بالناظور منذ سنة 2016 تاريخ صدور قرارات وزير الثقافة المنشورة بالجريدة الرسمية، والى غاية سنة 2021، تطرح مجموعة من التساؤلات حول من يتحمل المسؤولية، وتمثيل الوزارة على مستوى الجهة ومراقبة أعمال المديريات الإقليمية والمصالح التابعة لها والمراكز الثقافية، وعن القائمين على ممارسة المراقبة الإدارية والسهر على حسن سيرها وتأمين تطبيق القانون.

التوقيع والختم على المراسلات الواردة على إدارة الثقافة بالناظور بخاتم يتضمن عبارات “المملكة المغربية، وزارة الثقافة، المديرية الإقليمية بالناظور” (أنظر الصور المرفقة) مع العلم أنه لا وجود للمديرية في قرارات وزير الثقافة المنشورة بالجريدة الرسمية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*