فريق البام النيابي يجر وزير الداخلية إلى قبة البرلمان لتوضيح ملابسات الحادث الإرهابي بمنطقة أمليل

تفاعلا مع حملات الاستنكار والتنديد بالجريمة الإرهابية البشعة التي راحت ضحيتها مواطنتين أجنبيتين من الدانمارك والنرويج بمنطقة أمليل الحوز-مراكش، ستوجه النائبة البرلمانية، حياة المشفوع، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا شفويا خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي ستعقد يوم الاثنين 24 دجنبر، بمجلس النواب، إلى وزير الداخلية لتوضيح ملابسات وتداعيات الحادث الإرهابي المؤلم والمؤسف الذي أودى بحياة السائحتين الأجنبيتين .

والى ذات الوزير، سيوجه النائب البرلماني عمر خفيف، عضو الفريق البامي، سؤالا شفويا آنيا حول التدابير التي ستقوم بها الوزارة من أجل معالجة إشكالية الحصول على شواهد الاستغلال والشواهد الإدارية للعقارات الجماعية (الكيش والجموع)، وذلك بعدما توصلت السلطات المحلية بشواهد الاستغلال والشواهد الإدارية للعقارات الجماعية، مفادها أن هذه الشواهد تمنح لذوي الحقوق الأصليين فقط، الشيء الذي تسبب في حرمان مجموعة من مستغلي هذه الأراضي الفلاحية من الحصول على هذه الشواهد.

البناء بالعالم القروي، له حصة من اهتمام فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بالأسئلة التي سيوجهها إلى الحكومة، حيث سيسائل النائب البرلماني عبد الرحيم واعمرو، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن السياسة المنتهجة من قبل وزارته من أجل معالجة الاشكاليات المرتبطة بالبناء بالعالم القروي؟.

وفي قطاع السياحة ستوجه النائبة البرلمانية، زهور الوهابي، سؤالا شفويا إلى كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة، حول التدابير المتخذة بغاية تقوية دعائم هذه العلاقة التكاملية بين السياحة الجبلية والشاطئية بأقاليم الشمال (خاصة إقليم الحسيمة)، نظرا لما تشكله السياحة من مرتكز أساسي للتنمية وتحريك دواليب الاقتصاد وخلق فرص الشغل بهذا الإقليم.

وإلى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، ستوجه النائبة البرلمانية مريم وحساة، سؤالا شفويا آنيا عن الإجراءات المعتمدة لضمان الشفافية وتكافؤ الفرص أثناء التباري حول المناصب العليا بالإدارة العمومية؟ ، وذلك بهدف الرفع من مردودية الأداء داخل الإدارة العمومية وتقوية وترسيخ الثقة لدى العاملين بها في التنزيل الأمثل للقوانين ذات الصلة.

وفي قطاع الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، سيسائل النائب البرلماني عزيز اللبار الوزير المعني حول المنظومة الصناعية وفرص الشغل.

وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة سيواجهه النائب البرلماني، عبد الواحد المسعودي بسؤال شفوي آني حول الارتفاع المهول للفاتورة الطاقية بالمغرب، وذلك بعد الارتفاعات الصاروخية للفاتورة الطاقية التي سجلتها بعض التقارير، حيث بلغت مع نهاية شهر يوليوز الماضي 46 مليار درهم، عوض 39 مليار درهم من نفس الفترة خلال سنة 2017 و29 مليار درهم من نفس الفترة خلال سنة 2016.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*