رئيس الحكومة: نواصل برامج فك العزلة عن العالم القروي

أوضح رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أنه يواصل تنفيذ برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي وفق برنامج عمل يمتد من 2017 إلى غاية 2023.
وفي رده بمجلس المستشارين على سؤال السياسة العمومية لمواجهة الفقر والهشاشة في العالم القروي، يوم الثلاثاء 15 يناير 2019 في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، ذكّر رئيس الحكومة بالكلفة الإجمالية لهذا البرنامج التي تقدر ب 50 مليار درهم سيتم تموليها بمساهمة صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية (47%) والمجالس الجهوية (40%) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (8%) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (5%).
كما سيبلغ الغلاف المالي المخصص للتدخلات المتوقعة في إطار البرنامج نفسه، برسم سنة 2019، يضيف رئيس الحكومة، “ما قدره 7,41 مليار درهم موزع بين مساهمات مختلف الشركاء، مشيرا إلى أن الغلاف المالي المرصود سيوجه لتنفيذ مشاريع تهم فك العزلة عن العالم القروي وتحسين الربط بالشبكة الطرقية، وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، وتعميم الكهربة، وتحسين عرض الخدمات العلاجية، والتعليم.
وأوضح رئيس الحكومة أن ثمة مخطط تنفيذي لتسريع إنجاز برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي على مدى 7 سنوات بوضع برنامج لإعادة بناء طرق قروية مصنفة وبناء منشآت فنية بهذه الطرق لتتمكن ساكنة العالم القروي من الوصول لأماكنها والخدمات اللازمة للحياة اليومية.
وفي السياق نفسه، تعمل الحكومة، يوضح الدكتور العثماني، على تنفيذ مخطط فك العزلة عن التسريع القروي (28 مليار درهم)، الذي يستهدف المناطق الجبلية والفقيرة ذات نسبة ولوجية منخفضة، وكذا الدواوير الأكثر تضررا من حيث الولوجية إلى الطرق، مياه الشرب، المدارس وخدمات الصحة، إلى جانب برنامج تأهيل الشبكة الطرقية وتحسين الولوج إلى مراكز الجماعات، والذي تقدر تكلفته ب 8 مليار درهم، وبرنامج تنمية المراكز القروية الصاعدة.

يشار إلى أنه خلال العقدين الماضيين، أولت بلادنا أهمية كبيرة لفك العزلة عن العالم القروي إذ تم إطلاق برنامجين وطنيين للطرق القروية، الأول، خلال الفترة الممتدة من سنة 1995 إلى سنة 2005، هم بناء وتطوير ما يقرب من 11000 كلم، كما أطلق البرنامج الثاني في سنة 2005، ويهم إنجاز وتطوير 15000 كم من الطرق القروية، وقد بلغت نسبة ولوج الساكنة القروية بالشبكة الطرقية الوطنية إلى 79% مما مكن من فك العزلة عما يقارب 2.7 مليون نسمة.

كما تم إنجاز برنامج التأهيل الترابي خلال الفترة 2011-2015 يهم بناء 766 كلم وتهيئة 1547 كلم من الطرق وبناء 90 منشأة عبور منها 68 منشأة معزولة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*