الغراس يؤكد على ضرورة تكافؤ الفرص و تنافسية الاطر المغربية

اكد كاتب الدولة في التكوين المهني، محمد الغراس، خلال تدخله في اطار اليوم الدراسي حول مشروع تطوير نواة جامعية باقليم خنيفرة، على ضرورة القطع مع مسببات فشل منظومة التربية و التكوين في المغرب و التحلي بالشجاعة اللازمة من اجل الانفتاح على تجارب اخرى اكتر فعالية و تنافسية.
و اضاف الوزير أن الهندسة اللغوية الجديدة المتضمنة داخل القانون الاطار المناقش حاليا في البرلمان لا يستهدف “فرنسة” المغاربة او اعادة الاستعمار من النافذة كما يقول البعض و لكن الغرض منه اعطاء الفرصة للمتكون المغربي من اجل التسلح بلغات تطبيقية إلى جانب اللغة العربية لجميع الشرائح الاجتماعية بناءا على الكفاءة و المعرفة و ليس على اساس توفر الامكانيات المادية لدى عائلة المتعلم أم لا. وأكد السيد الغراس ان تكافؤ الفرص في هذا المجال هو السبيل الوحيد لإعادة انتاج الأطر و النخب و تحريك السلم الاجتماعي (ascenseur social) من جديد ليهم كل الفئات و المناطق على اساس الاستحقاق و الكفاءة.
و أضاف الغراس، اننا في وسط سوق عمل معولم مما يحتم على خريجي منظومتنا التكوينية أن يكونوا على اتم الاستعداد للتنافس مع اطر و تقنيين من بلدان اخرى وفي عدة مجالات على المستوى الدولي و حتى الوطني.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*