swiss replica watches
أنس الدكالي: مناظرة التمويل الصحي تتوخى إرساء الحكامة و إعداد خارطة طريق لنظام تمويل مستقبلي للقطاع الصحي – سياسي

أنس الدكالي: مناظرة التمويل الصحي تتوخى إرساء الحكامة و إعداد خارطة طريق لنظام تمويل مستقبلي للقطاع الصحي

سياسي: سلا
قال وزير الصحة أنس الدكالي في افتتاح المناظرة الوطنية حول التمويل الصحي صباح اليوم الثلاثاء بسلا؛ ان وزارة الصحة تواكب مسار الإصلاحات التي يعرفها المغرب وتطلع الى الارتقاء بالقطاع الصحي باعتباره ضمن الاولويات الوطنية الكبرى وإعادة إصلاحه وتحسين أدائه لتلبية تطلعات المواطنين في الولوج العادل الى الخدمات والعلاقات الصحية والحماية الاجتماعية..
وأضاف الدكالي أن تنظيم المناظرة الوطنية حول التمويل الصحي تحت الرعاية السامية؛ يأتي في إطار ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة المنظومة الصحية وبلوغ التغطية الصحية الشاملة..

واكد الدكالي؛ ان المغرب يخصص اليوم لقطاع الصحة ما يعادل 6 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.. وتمثل مساهمة الدولة في تمويل المنظومة الصحية من خلال ايرادات الضرائب حوالي ربع النفقات الصحية.. بينما تمثل مساهمة التأمين الصحي حوالي 22 بالمائة وتبقى الأسر هي المساهم الاكبر في تمويل المنظومة بنسبة 50بالمائة وهذا يشكل عبئا ثقيلا لا سيما للساكنة التي تعاني الفقر والهشاشة حسب كلام وزير الصحة أنس الدكالي.
واعتبر الدكالي أن الهدف الرئيسي لهذه المناظرة هو تعبئة ذكائنا الجماعي لاعداد هذه الاستراتيجية الطموحة وذلك من خلال مساهمة جميع الشركاء والفاعليين والمتدخلين لاعداد خارطة طريق تمكن من ارساء تصور شمولي لنظام تمويل مستقبلي للقطاع الصحي.
وقال أنس الدكالي قوله إن تنظيم المناظرة يندرج في إطار القناعة بأهمية تنسيق الجهود بين مختلف الشركاء والفاعليين بغية بلورة استراتيجية وطنية لتمويل المنظومة الصحية عبر تقاسم الخبرات والتجارية الوطنية والدولية والممارسات الناجحة في مجال تمويل القطاع الصحي.

وقال الدكالي انه يجب أن تقدم هذه الاستراتيجية حلولاً واقعية قابلة للتفعيل من الجانب التقني مع الأخذ بعين الاعتبار البعد السياسي، وذلك لمعالجة القضايا الكبرى لنظام تمويل القطاع الصحي.
وقدم الدكالي بعض من الخطوط العريضة التي سوف تؤطر أشغال هذه المناظرة. ويتعلق الأمر ب:
• دراسة الإمكانيات المتاحة لتعبئة موارد مالية عمومية إضافية لفائدة القطاع الصحي وتحديد الفرص الممكنة التي يوفرها التمويل المبتكر والتمويل البديل؛
• تحديد الإجراءات العملية على المدى القريب والمتوسط والبعيد بهدف التجميع الأمثل والمتوازن للموارد؛
• تحديد النموذج الذي سيتم تبنيه في إطار الشراء الاستراتيجي للخدمات والعلاجات الصحية.
كما تروم هذه الاستراتيجية ملاءمة منظومتنا الصحية مع الحاجيات المتجددة والملحة لمواطنينا، وكذلك من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تم إدراجها في مخطط الصحة 2025.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*