swiss replica watches
الحبيب المالكي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الأيرلندي ويترأس تشكيل مجموعة الصداقة – سياسي

الحبيب المالكي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الأيرلندي ويترأس تشكيل مجموعة الصداقة

بدعوة من نظيره Sean O’Fearghail رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، يقوم الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بزيارة عمل وصداقة إلى جمهورية إيرلندا ابتداء من يوم الأربعاء 19 يونيو 2019.

ورفقة سفير المغلاب بجمهورية ايرلندا بدبلن حسن مهراوي، استقبل الحبيب المالكي من طرف نظيره Sean O’Fearghail رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، بمقر البرلمان الأيرلندي، على إثر ذلك تقدم المالكي بالشكر الجزيل إلى نظيره الإيرلندي على حرارة وحفاوة الاستقبال، والتي تؤكد على متانة العلاقات وعمقها التاريخي، ورغم اختلاف تاريخ البلدين يؤكد رئيس مجلس النواب، فإن المشترك بين الشعبين كبير جدا والمتمثل أساسا في قيم الاحترام المتبادل والصداقة، وتقاسم النظرة المتجهة نحو المستقبل، والتي يترجمها المغرب في الاستثمار في العصر البشري والتراث اللامادي كركيزتها الصلبة، وفِي نفس الاتجاه يضيف المالكي ان المملكة المغربية تجعل من ثلاث منطلقات قاعدتها في أي سياسة وتخطيط مستقبلي، أولها احترام البيئة والاهتمام بالتغيرات المناخية، ثانيها الانتباه إلى ظاهرة الهجرة باحترام حقوق المهاجرين سواء كبلد للعبور أو للاستقرار، وثالثها محاربة الاٍرهاب وكل السلوكات المتشددة باعتبار المغرب بلد الانفتاح والسلم والسلام. ولذلك يوضح الحبيب المالكي أن كل من يحترم هذه القيم يعتبر صديق قريب وشريك من اجل الانسانية عامة. وعلى مستوى تعاون المؤسستين التشريعيتين، أشار رئيس مجلس النواب أن التوقيع على مذكرة التفاهم بمناسبة هذه الزيارة سيجعل المؤسستين تمأسس علاقتهما الثنائية عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين خدمة للمصالح المشتركة للبلدين، بتبادل المعلومات والخبرات والممارسات الجيدة في الجانب التشريعي، وتبادل الوفود البرلمانية والإدارية خاصة بعد تشكيل مجموعة الصداقة الأيرلندية المغربية بمناسبة هذه الزيارة، بالإضافة إلى تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بصفة منتظمة في المحافل الدولية، ووفق أولويات التعاون الدولي للمؤسستين التشريعيين. ومن اجل الدفع بفعالية التعاون الاقتصادي والتجاري، عبر الحبيب المالكي على نظيره الأيرلندي عن استعداد مجلس النواب المغربي احتضان يوم دراسي برلماني ببعد اقتصادي في هذا الصدد بين برلمانيي البلدين، بالإضافة إلى خبراء وفاعلين للقطاع العام والخاص، من أجل بحث سبل الفرص والامكانيات المتاحة لهما من اجل أجرأة التفاهم السياسي الى تعاون اقتصادي وتجاري متقدم وفق مصالح البلدين.

من جانبه ثمن Sean O’Fearghail زيارة رئيس مجلس النواب المغربي، والتي تصادف الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس البرلمان الأيرلندي، كما أن الحبيب المالكي يعتبر أول رئيس مجلس النواب مغربي يزور البرلمان الإيرلندي على الإطلاق، وهي مناسبة اعتبرها Sean O’Fearghail تعبر عن مدى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، عمق لمسه رئيس جمعية جمهورية ايرلندامن خلال زيارته إلى المغرب خلال شهر يناير 2019، حيث انبهر بمستوى الاوراش التنموية وحفاوة وجمالية المدن المغربية التي زارها.

في جانب آخر، ثمن رئيس جمعية الجمهورية كل التحليل الذي تفضل به الحبيب المالكي بخصوص القيم المشتركة وركائز التوجه المستقبلي للمملكة المغربية، كما أكد أن التوقيع على مذكرة التعاون وإحداث مجموعة الصداقة بمناسبة هذه الزيارة سيترجم مستوى وعمق العلاقات بين البلدين والشعبين، كما دعم مقترح اللقاء البرلماني الاقتصادي والذي حسبه يعتبر فرصة ناجعة لإمكانية رسم خريطة واضح لتفعيل مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البرلمان والحكومة الأيرلندية ونظيرتهما المغربية.

في نفس الإطار تباحث رئيس مجلس النواب مع Pat Breen وزير الدولة مكلف بالتجارة والشغل، حيث شكره على هذا اللقاء واعتبر الحبيب المالكي أنه حرص على ملاقاته، وذلك نتيجة للنموذج الاقتصادي المتطور لجمهورية ايرلندا، والتي استطاعت من خلاله أن تحقق نسب نمو جد عالية مقارنة مع مجموعة من الدول الأوربية، وتوجه المالكي خلال هذا اللقاء بتحليل مختلف الأسباب والوسائل التي تجعل من الاقتصاد ناجح ومنفتح على العالم الخارجي في ظل إكراهات العولمة، هذا بالإضافة إلى انفتاح المغرب على إفريقيا بما تتيحه من فرص وإمكانيات الاستثمار والتصدير. وهنا دعا رئيس مجلس النواب إلى ضرورة التعاون من أجل فتح خط جوي مباشر بين العاصمة دبلن والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، بالإضافة إلى خط آخر يربط العاصمة او مدن أخرى من إيرلندا بمراكش وأكادير في مجال الاقتصاد السياحي، هذا بالإضافة إلى محورية فتح الخط البحري الذي يمكن ان يربط بين الميناء المتوسطي لطنجة بميناء دبلن. وبخصوص النموذج التنموي، أخبر المالكي الوزير أن المملكة المغربية في طور مراجعة نموذجها التنموي وفق مقاربة واقعية ومتكاملة لمختلف قطاعات ومكونات الدولة المغربية، وسيكون من المفيد يقترح الحبيب المالكي تبادل التجربة من الجانب الأيرلندي بتوفير بعض الخبراء في هذا الباب، ومجلس النواب مستعد لاستقبالهم. كما أخبر رئيس مجلس النواب الوزير أنه تم اقتراح عقد لقاء برلماني اقتصادي بين البلدين من نظيره الإيرلندي سيكون كذلك من المفيد مشاركة الجهاز التنفيذي وخبراء من الجانبين للوصول إلى خلاصات تحفيزية عملية.

من جانبه شكر Pat Breen وزير الدولة المكلف بالتجارة والشغل للحبيب المالكي زيارته وملاقاته، واعتبر أن هناك إمكانيات هائلة على المستوى التجاري والاقتصادي بين البلدين يمكن ان تكون موضع تعاون وشراكة، وأكد أن جمهورية إيرلندا مرت بصعوبات عظيمة استطاعت بفضل العمل والجد أن تضمن مستوى متقدم من التنمية. وثمن الوزير مقترحات الحبيب المالكي بخصوص تدشين الخطين الجوي والبحري، واعتبارهما منطلقين مهمين للمساعدة على تقوية التبادل التجاري والاقتصادي والسياحي أيضا، خاصة الموقع الجيواستراتيجي الذي تتميز به المملكة والمنفتح على أوروبا وإفريقيا معا، كما رحب بعقد اللقاء الدراسي البرلماني الاقتصادي واعتبره مناسبة للتباحث بجدية في الإمكانيات المتاحة.

مواصلة لبرنامج الزيارة التقى رئيس مجلس النواب مع Charlie Flanagan وزير العدل والحريات، في بداية اللقاء ثمن رئيس مجلس النواب إلقاء مع الوزير وتطرق الى ما عرفه ويعرف المغرب من اجتهادات ومبادرات دستورية من أجل حماية الحقوق والحريات كمطلب دستوري محوري، وأشار إلى أن المغرب ونتيجة لمسار انتقاله الديمقراطي اعتمد دستورا حديثا يتمثل في الوثيقة الدستورية لسنة 2011، والذي اعتبر بمثابة دستور الحقوق، لما تضمنه من باب خاص بالحقوق والحريات تتكلم على أزيد من 30 حق من حقوق الانسان مع التأكيد على دسترة المناصفة والمساواة، كما عمل البرلمان المغربي على ترجمة مجموعة من المبادئ الدستورية الى قوانين لأجرأتها. بالإضافة إلى إحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي أسس لمفهوم فصل السلط. فِي جانب آخر. وفِي جانب آخر أكد المالكي أنه من أولويات نجاح التبادل التجاري والاقتصادي حرية تنقل الأشخاص، حيث طرح رئيس مجلس النواب الصعوبات المرتبطة بمسطرة الحصول على التأشيرة، حيث دعا إلى محاولة تسجيل هذه المسطرة وخاصة بالنسبة للبرلمانيين ورجال ونساء الاعمال وبعض المسؤولين بناء على قاعدة التعامل بالمثل.

من جانبه شكر Charlie Flanagan اللقاء الذي خصه رئيس مجلس التواب من أجل التباحث معه، واعتبر أن التجربة المغربية في مجال الإنصاف والمصالحة وتثبت الحقوق والحريات جديرة بالمتابعة، وأكد أن جمهورية إيرلندا تجمعها بالمملكة المغربية علاقات تتقوى اكثر فأكثر، واعتبر أن ما حققته المملكة من مبادرات في درب إحقاق العدالة الاجتماعية والمساواة الحقوقية مهم جدا وأكيد سيقوي تماسك المجتمع المغربي. بخصوص الجانب الذي طرحه الحبيب المالكي بخصوص مسطرة الحصول على التأشيرة، اعتبر أن هناك وجاهة في طرح الملف، لكن، يوضح الوزير أن إيرلندا عضو في عدة اتفاقيات جهوية تفرض عليها اعتماد مجموعة من المساطر، ولكن وعد رئيس مجلس النواب بالتفكير في الموضوع بالموازاة مع قرب افتتاح سفارة الجمهورية الأيرلندية بالرباط للتوصل إلى حل يرضي الطرفين.

سياسي متابعة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*