تحديد 23 من يوليوز موعدا لعقد جلسة تنصيب بيدرو سانشيز رئيسا للحكومةالاسبانية المقبلة

أعلنت ميريتكسيل باتيت رئيسة مجلس النواب الإسباني أن جلسة تنصيب المرشح الاشتراكي بيدرو سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي رئيسا للحكومة الإسبانية الجديدة ستعقد يوم 23 يوليوز الجاري بمقر المجلس .

وقالت ميريتكسيل باتيت في تصريحات للصحافة في أعقاب محادثة هاتفية أجرتها مع بيدرو سانشيز رئيس الحكومة المنتهية ولايتها الذي يوجد في بروكسيل للمشاركة في القمة الأوربية إنه بعد النقاش الذي ستشهده جلسة التنصيب يوم الاثنين ” ستجري الجولة الأولى من التصويت يوم الثلاثاء 23 يوليوز ” .

وسيحتاج بيدرو سانشيز الذي فاز حزبه ( العمالي الاشتراكي ) بالانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت يوم 28 أبريل الماضي بإسبانيا في الجولة الأولى من التصويت إلى أغلبية مطلقة ( 176 صوتا ) من أجل الظفر برئاسة الحكومة الجديدة .

أما في الجولة الثانية من التصويت المقرر إجراؤها يوم 25 يوليوز فستكون الأغلبية النسبة كافية لتنصيب بيدرو سانشيز رئيسا للحكومة المقبلة .

وكان المرشح الاشتراكي بيدرو سانشيز قد دعا مرارا الحزب الشعبي ( يمين ) وحزب ( سيودادانوس ) وسط اليمين إلى تسهيل عملية تنصيبه رئيسا للحكومة الإسبانية المقبلة من خلال الامتناع عن التصويت في جلسة التنصيب بيد أن قائدي الحزبين أعلنا رفضهما المطلق لهذا الاقتراح وقررا التصويت ضده كمرشح لرئاسة الحكومة .

وفي حالة فشل عملية تنصيب سانشيز رئيسا للحكومة خلال الجلسة المقررة يوم 23 يوليوز فستكون أمام الأحزاب السياسية مهلة شهرين من أجل تجاوز هذا الانسداد والجمود وذلك من أجل تجنب العودة مجددا إلى صناديق الاقتراع وإعادة الانتخابات التشريعية .

ويحتاج سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الذي حصد في الانتخابات التشريعية ليوم 28 أبريل الماضي 123 مقعدا من أصل 350 عدد مقاعد مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان الإسباني ) إلى أصوات حزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار ( 42 مقعدا ) غير أن زعيم هذا الحزب بابلو إغليسياس رهن تقديم هذا الدعم بالمشاركة في الحكومة المقبلة من خلال تمثيلية وازنة وبحقائب وزارية.

ويرفض سانشيز الذي يحتاج أيضا إلى دعم الأحزاب القومية الصغيرة بشكل قاطع تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب ( بوديموس ) ويقترح بالمقبل صيغة تشكيل ” حكومة تعاون ” مع هذا الحزب مع تمكينه من مناصب في مؤسسات الدولة دون أن يكون ممثلا بحقائب وزارية في الحكومة الجديدة .

و م ع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*