ها هما فاقوا من النعاس…أحزاب “الوسط الاجتماعي” و”النهضة” و”الاتحاد المغربي للديمقراطية” تشكل تحالفا سياسيا فيما بينها

جرى اليوم السبت بالدار البيضاء، الإعلان عن تشكيل تحالف سياسي ضم ثلاث أحزاب هي ” الوسط الاجتماعي” و ” النهضة ” و ” الاتحاد المغربي للديمقراطية “، وحمل إسم ( تحالف الوطن أولا ).

وقد وقع على ميثاق هذا التحالف كل من الحسن مديح الأمين العام لـ”لوسط الاجتماعي”، وسعيد الغنيوي الكاتب العام لـ”النهضة”، وإلهام بلفيحلي الأمينة العامة لـ”لاتحاد المغربي للديمقراطية” ، وذلك من أجل ” خلق قوة تنظيمية تتحلى بالمرونة في هيكلتها، والفعالية في نهجها ، والشفافية في تسييرها والتحفيز في تدبيرها “.

وحسب هذا الميثاق، فإن التحالف سيفتح أبوابه على مصراعيها في وجه الشباب والنساء، والطاقات الحية في البلاد، وذلك بإشراكها في تحمل مسؤولية تدبير الشأن العام بكل الوسائل .

وسيتم تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر الوطني لهذا التحالف الحزبي يناط بها وضع مشروع سياسي للتحالف ، وصياغة تصور للنموذج التنموي الجديد ، وإعداد مختلف الوثائق القانونية المتعلقة بالمؤتمر ومشاريع القوانين، ومشروع البرنامج العام للتحالف وبنيته التنظيمية .

وأبرز مديح في كلمة بالمناسبة ، أن الهدف من هذا التحالف هو ” ترشيد ” الحقل الحزبي ، لأن التجارب أظهرت أن العمل الفردي في مجال اشتغال الأحزاب لا يعطي في الغالب نتيجة ، مشيرا إلى أن هذا التحالف هو وسيلة ” للتقرب من المواطن “.

ومن جهتها أبرزت إلهام بلفحيلي أن المغرب في حاجة لاتحادات حزبية قوية لإعادة الاعتبار للعمل السياسي الحزبي الجاد والمسؤول ، وقالت إن الأحزاب المشكلة للتحالف تلتزم بأن يكون هذا الأخير ” تكتلا بديلا لمشروع مجتمعي قادر على المساهمة في إنقاذ هذا الوطن”.

وفي السياق ذاته قال الغنيوي إن التحالف ، الذي رأى النور بعد عمل مشترك دام حوالي سنة، هو تعاقد بين ثلاثة أحزاب حول عدة أفكار وآليات للعمل ، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطني للتحالف المقرر عقده سنة 2020 ، سيكون محطة أساسية لتدارس كل الجوانب التقريرية والتنظيمية لهذا التحالف .

سياسي – و م ع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*