2019: حصيلة رائدة للأنشطة والخُطب الملكية

شهدت سنة 2019، العديد من الأنشطة الملكية، تنوعت بين تدشين وإطلاق مشاريع كبرى، ووضع الحجر الأساس لمشاريع أخرى وأنشطة رسمية أخرى. كما وجه الملك محمد السادس خطابات سامية تضمنت العديد من الرسائل والقرارات.

دفعة ملكية قوية لبرامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للرباط

قام الملك محمد السادس، بزيارة عدد من المشاريع المندرجة في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط، أحد نقاط قوة البرنامج المندمج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي أطلقه في 12 ماي 2014. وجسدت هذه الزيارة، التي تعطي دفعة قوية لجهود تثمين هذا الفضاء، ذي القيمة التراثية العالية، الإرادة الراسخة للملك في المحافظة على الطراز المعماري للمدينة العتيقة للرباط، التي تم تصنيفها سنة 2012 كتراث إنساني عالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، لتعزيز إشعاعها الثقافي والسياحي، وتحسين ظروف عيش وعمل ساكنتها.

الخميس 17 يناير

الملك محمد السادس يستقبل فيديريكا موغيريني

صدر بلاغ للديوان الملكي، الخميس 17 يناير 2019، قال إن الملك محمد السادس، استقبل بالقصر الملكي بالرباط، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، نائبة رئيس اللجنة الأوروبية فيديريكا موغيريني، التي قامت بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، وأضاف البلاغ أن هذا الاستقبال، شكل الاستقبال المخصص لرئيسة الدبلوماسية الأوروبية مناسبة لتأكيد مركزية المغرب في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وكذا جودة العلاقات بين الشريكين، اللذين يحتفلان هذه السنة بذكراها الخمسين .

الثلاثاء 22 يناير

الملك يدشن المحطة الجوية 1 الجديدة لمطار محمد الخامس

أشرف الملك محمد السادس، على تدشين مشروع توسيع وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 1,585 مليار درهم. وأعطى الملك بهذه المناسبة، انطلاقة تشغيل المركز الوطني الجديد للمراقبة الجهوية لسلامة الملاحة الجوية بأكادير، وكذا المحطات الجوية الجديدة بمطارات كلميم، وزاكورة، والرشيدية مولاي علي الشريف، التي أنجزها المكتب الوطني للمطارات بغلاف مالي إجمالي يبلغ 647,73 مليون درهم.

الأربعاء 23 يناير

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة تشغيل الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء

أعطى الملك محمد السادس، انطلاقة تشغيل الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء، وهو تجسيد جديد لإرادة الملك الراسخة لتزويد حاضرة المملكة الاقتصادية ببنيات تحتية حديثة تلائم تطلعات سكانها.

الجمعة 25 يناير

الملك محمد السادس يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أعلن بلاغ للديوان الملكي، أن الملك محمد السادس، استقبل وزير الشؤون الخارجية بفدرالية روسيا، سيرغي لافروف، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، في إطار تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وفدرالية روسيا، ويندرج هذا الاستقبال في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة، التي تم إبرامها بمناسبة الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك إلى موسكو في مارس 2016.

الثلاثاء 5 فبراير

الملك محمد السادس يدشن مشروعين تضامنيين لتعزيز العرض الصحي على مستوى المدينة العتيقة لمراكش

أشرف الملك محمد السادس، بالمدينة العتيقة لمراكش، على تدشين مركز للعلاجات الطبية الأولية، وآخر لطب الإدمان، وهما مشروعان تضامنيان يندرجان ضمن برنامج التأهيل الحضري لحي الملاح. وينبع هذان المشروعان، اللذان أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن، واللذان أعطى الملك انطلاقة أشغال إنجازهما في 10 يناير 2017، من الإرادة الملكية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي من خلال توفير خدمة صحية للقرب وذات جودة، تستجيب لحاجيات المواطنين، لاسيما الأشخاص في وضعية هشاشة.

الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء

الخميس 7 فبراير

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني أن الملك محمد السادس ، ترأس بالقصر الملكي بمراكش مجلسا للوزراء.

في بداية أشغال المجلس، استفسر الملك، عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول نسبة ملء السدود بالمملكة حاليا، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وقد أكد اعمارة أن معدل ملء السدود يبلغ حاليا ما يناهز 64 في المائة، في حين تم تسجيل حوالي 39 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

إثر ذلك، وخلال هذا المجلس الوزاري، تمت المصادقة على مشروعي مرسومين يتعلقان بالمجال العسكري، ويخصان تطبيق أحكام القانون 18-44 المتعلق بالخدمة العسكرية.

وفي إطار تفعيل مقتضيات القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، أعطى جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليماته السامية قصد العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة.

ووفاء من المغرب بالتزاماته الجهوية والدولية، وتوطيدا لعلاقات التعاون التي تجمعه بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على ثمان اتفاقيات دولية، مدعومة بمشاريع قوانين.

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، تفضل جلالة الملك، بتعيين عدد من الولاة والعمال بالإدارة الترابية والمركزية.

وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عين جلالة الملك مجموعة من السفراء.

الاثنين 11 فبراير

الملك محمد السادس يستقبل المدير العام الجديد لصندوق إثمار الموارد

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، عبيد عمران، المدير العام الجديد لصندوق إثمار الموارد، الذي كان يحمل إسم الصندوق المغربي للتنمية السياحية. حضر هذا الاستقبال وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون.

الإثنين 11 فبراير

الملك يستقبل الرئيسة الجديدة لهيأة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، دنيا بنعباس الطعارجي، الرئيسة الجديدة لهيأة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. حضر هذا الاستقبال وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون.

حفل استقبال رسمي بالرباط على شرف عاهلي إسبانيا الملك فيليبي السادس والملكة “ضونيا” ليتيثيا

الأربعاء 13 فبراير

ترأس الملك محمد السادس ، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرات للا خديجة وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء وللا أم كلثوم، بساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط، حفل الاستقبال الرسمي على شرف عاهلي إسبانيا، الملك “ضون” فيليبي السادس والملكة “ضونيا” ليتيثيا.

الملك محمد السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس يترأسان حفل التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون الثنائي

الأربعاء 13 فبراير

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والعاهل الإسباني الملك “ضون” فيليبي السادس، بقصر الضيافة بالرباط، حفل توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات.

وتعكس هذه الاتفاقيات، التي من شأنها أن تعطي دفعة جديدة للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين الرباط ومدريد، عمق وجودة العلاقات الثنائية، وكذا الإرادة المشتركة للعاهلين، الملك محمد السادس والملك “ضون” فيليبي السادس، في توطيد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تجمع البلدين الجارين الصديقين.

الملك محمد السادس يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية

الإثنين 18 فبراير

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية.

ويتعلق الأمر بـ

الإدارة الترابية:

–محمد يعقوبي، والي جهة الرباط -سلا -القنيطرة وعامل عمالة الرباط

–سعيد حميدوش، والي جهة الدار البيضاء- سطات وعامل عمالة الدار البيضاء

–محمد مهيدية، والي جهة طنجة- تطوان -الحسيمة وعامل عمالة طنجة- أصيلة

–عبد السلام بكرات، والي جهة العيون- الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون

–بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية

–خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال- خنيفرة وعامل إقليم بني ملال

–عبد الحق حمداوي، عامل إقليم بولمان

–المصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت

–حسن زيتوني، عامل إقليم تنغير

–إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات

–علي سالم الشكاف، عامل إقليم مديونة

– عمر التويمي، عامل عمالة سلا

–هشام المدغري العلوي، عامل عمالة المحمدية

–خديجة بن الشويخ، عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني

–عمر تويمي بنجلون، عامل إقليم صفرو

–عبد الله شاطر، عامل إقليم النواصر

–العالمين بو عصام، عامل إقليم العرائش

–لحبيب نادر، عامل إقليم سيدي قاسم

–رشيد بنشيخي، عامل إقليم الحوز

–محمد النشطي، عامل عمالة مقاطعات بن مسيك

الإدارة المركزية:

–حسن مزيرما، عامل ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية

الإثنين 25 فبراير

الملك يوجه خطابا إلى القمة العربية الأوروبية الأولى

وجه الملك محمد السادس، خطابا إلى القمة العربية الأوروبية الأولى، التي نظمت أشغالها بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.

الملك محمد السادس يقيم حفل شاي على شرف الأمير هاري وعقيلته

الإثنين 25 فبراير

أقام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد والأميرة لالة مريم والأميرة لالة حسناء، بالإقامة الملكية بسلا، حفل شاي على شرف الأمير هاري، دوق ساسيكس، وعقيلته ميغان ماركل دوقة ساسيكس، اللذين يقومان بزيارة للمملكة. وبهذه المناسبة سلم دوق ساسيكس لجلالة الملك، رسالة خطية من الملكة إليزابيث الثانية عاهلة المملكة المتحدة.

الملك محمد السادس يعلن تكفل المغرب بدراسات الجدوى اللازمة لاستكمال خطة الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل

الإثنين 25 فبراير

أعلن الملك محمد السادس، بنيامي، التزام المغرب بالتكفل بـدراسات الجدوى اللازمة لاستكمال خطة الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل. وأكد جلالة الملك في خطاب موجه للمؤتمر الأول للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، الذي افتتحت أشغاله بنيامي، أهمية إطلاق خطة الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل، وبرنامجها الإقليمي ذي الأولوية، الذي سيكمل المشاريع، التي “شُرع فعليا في تنفيذها”.

الملك محمد السادس يوجه خطابا إلى المؤتمر الأول للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل

الإثنين 25 فبراير

وجه الملك محمد السادس، خطابا إلى المؤتمر الأول للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، الذي افتتح أشغاله بنيامي (النيجر).

الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل خصصت لبرنامج تأهيل عرض التكوين المهني

الخميس 28 فبراير

ذكر بلاغ للديوان الملكي ، أن الملك محمد السادس، ترأس بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لبرنامج تأهيل عرض التكوين المهني وتجديد الشعب والمناهج البيداغوجية.

الملك محمد السادس يستقبل عددا من السفراء الأجانب

الجمعة 1 مارس

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الدورة السنوية الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة

السبت 16 مارس

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في الدورة السنوية لمنتدى كرانس مونتانا التي تستضيفها مدينة الداخلة، للمرة الخامسة على التوالي، والتي تتمحور حول موضوع “بناء قارة إفريقية قوية وحديثة في خدمة شبابها”.

الملك محمد السادس يجري مباحثات على انفراد مع عاهل المملكة الأردنية الهاشمية

الخميس 28 مارس

أجرى الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مباحثات على انفراد مع الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، الذي قام بزيارة صداقة وعمل للمغرب.

الملك محمد السادس يقيم مأدبة غداء على شرف عاهل المملكة الأردنية الهاشمية

الخميس 28 مارس

أقام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، بالإقامة الملكية بأنفا، مأدبة غداء على شرف الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. وفي ختام مأدبة الغداء، ودع الملك محمد السادس ضيفه الكبير.

حفل استقبال رسمي بالرباط على شرف قداسة البابا فرانسيس

السبت 30 مارس

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، بباحة مسجد حسان بالرباط، حفل استقبال رسمي على شرف قداسة البابا فرانسيس.

أمير المؤمنين وقداسة البابا فرانسيس يقومان بزيارة لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

الأحد 31 مارس

قام أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، وقداسة البابا فرانسيس، بالرباط، بزيارة لمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

أمير المؤمنين الملك محمد السادس وقداسة البابا فرانسيس يوقعان “نداء القدس”

الأحد 31 مارس

وقع أمير المؤمنين الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، وقداسة البابا فرانسيس، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، على “نداء القدس”، الذي يروم المحافظة والنهوض بالطابع الخاص للقدس كمدينة متعددة الأديان، وبالبعد الروحي والهوية الفريدة للمدينة المقدسة.

الملك محمد السادس يترأس جلسة تقديم خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني

الخميس 4 أبريل

قال بلاغ للديوان الملكي إن الملك محمد السادس، ترأس الخميس 04 أبريل 2019 ، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة تقديم خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإحداث “مدن المهن والكفاءات” في كل جهة. وتأتي هاته الجلسة استكمالا للاجتماعات السابقة التي ترأسها صاحب الجلالة والمخصصة للنهوض بقطاع التكوين المهني.

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2019 بمراكش

الجمعة 5 أبريل

وجه الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2019 الذي انطلقت أشغاله بمراكش.

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للصحة

الإثنين 8 أبريل

وجه الملك محمد السادس رسالة للمشاركين في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للصحة، لسنة 2019، التي اختارت منظمة الصحة العالمية، المغرب هذه السنة، لاحتضانها تحت شعار “الرعاية الصحية الأولية : الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة”.

الملك محمد السادس يهيب بالحكومة للإسراع بإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية الخاصة بإصلاح الرعاية الصحية الأولية ومواصلة توسيع التأمين الإجباري على المرض

الإثنين 8 أبريل

أهاب الملك محمد السادس بالحكومة للإسراع بإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية والتطبيقية، الخاصة بإصلاح الرعاية الصحية الأولية، ومواصلة توسيع التأمين الإجباري على المرض، مع إعطاء مسؤولية أكبر للمستوى الترابي.

الملك محمد السادس يجدد التزام المغرب بإعطاء زخم جديد لتجمع دول س -ص بوصفه تجمعاً اقتصادياً إقليمياً للاتحاد الإفريقي

السبت 13 أبريل

جدد الملك محمد السادس، التزام المغرب بإعطاء زخم جديد لتجمع دول س -ص، بوصفه تجمعاً اقتصادياً إقليمياً للاتحاد الإفريقي، معربا جلالته عن تأييده لتعزيز عمل س -ص من أجل السلم والاستقرار والتنمية. وقال الملك في رسالة إلى القمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل والصحراء، المنعقدة بنجامينا، “إن التزام المغرب في إطار التعاون جنوب -جنوب، يهدف إلى إرساء أسس اندماج يشجع الاستثمارات والمبادلات، ويتمحور حول التنمية المشتركة”.

إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لفاس : إرادة ملكية ثابتة للمحافظة على هذه الحاضرة الألفية

الإثنين 15 أبريل

End of ad break in 29 s

قام الملك محمد السادس، بزيارة مجموعة من المشاريع المنجزة في إطار برامج إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لفاس، وأشرف جلالته، بالمناسبة، على إعطاء انطلاقة أشغال ترميم متحف “البطحاء” وبناء متحف للثقافة اليهودية.

الملك محمد السادس يقرر تخصيص منحة مالية، كمساهمة من المملكة المغربية في ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه

الأربعاء 17 أبريل

في إطار العناية والاهتمام الدائمين اللذين يوليهما أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقدس الشريف وصيانة معالمها المعمارية وتراثها الحضاري والروحي، قرر جلالته، تخصيص منحة مالية، كمساهمة من المملكة المغربية في ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه.

الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء

الخميس 18 أبريل

قال بلاغ للديوان الملكي، إن الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء. وبهذه المناسبة، أكد جلالة الملك على مسألة التزود بالماء في المناطق التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من وجدة إلى طنجة.

أمير المؤمنين يعطي تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية

الجمعة 19 أبريل

أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، بأن أمير المؤمنين الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية، التي لم تجر منذ سنة 1969. وأضاف البلاغ أن جلالة الملك، طالب وزير الداخلية بأن يحرص مستقبلا على ضمان احترام تجديد هذه الهيئات بشكل دوري طبقا لمقتضيات ظهير 7 ماي 1945 المتعلق بإعادة تنظيم لجان الجماعات اليهودية.

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، رافعة للتحديث والنجاعة

الأربعاء 24 أبريل

أشرف الملك محمد السادس، بحي الرياض بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني، المشروع الذي يطمح لأن يكون رافعة للحداثة والنجاعة في عمل المديرية العامة للأمن الوطني، في خدمة أمن المغرب وطمأنينة المغاربة.

الملك محمد السادس يدشن مركز الفحص بالأشعة والتحاليل الطبية للأمن الوطني بالرباط، بنية تحتية صحية مزودة بأحدث التكنولوجيات ذات المعايير الدولية

الأربعاء 24 أبريل

أشرف الملك محمد السادس بحي الرياض بالرباط، على تدشين مركز للفحص بالأشعة والتحاليل الطبية للأمن الوطني، وهو ما يعكس مجددا الرعاية الموصولة التي يخص بها جلالة الملك أفراد هذه المؤسسة العريقة.

الملك محمد السادس يعطي بالرباط انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي “رمضان 1440”

الأربعاء 8 ماي

أشرف الملك محمد السادس، بحي القامرة بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، على إعطاء انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي “رمضان 1440″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وتعكس هذه المبادرة ذات الرمزية القوية في هذا الشهر الفضيل، العناية الملكية الموصولة بالأشخاص في وضعية هشاشة، كما تأتي لتكريس القيم النبيلة للتضامن والتآزر والمشاطرة التي تميز المجتمع المغربي.

الملك محمد السادس يدشن بالرباط مركزا طبيا للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن

السبت 11 ماي

أشرف الملك محمد السادس، بحي اليوسفية بالرباط، على تدشين مركز طبي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم انجازه باستثمار إجمالي قدره 63 مليون درهم.

الملك محمد السادس يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ63 لتأسيسها

الثلاثاء 14 ماي

وجه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لتأسيسها.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن: الملك محمد السادس يدشن بالرباط المركز الجهوي لعلاجات الفم والأسنان

الخميس 16 ماي

أشرف الملك محمد السادس، بحي المسيرة بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، على تدشين المركز الجهوي لعلاجات الفم والأسنان، الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يبلغ 25 مليون درهم.

أمير المؤمنين يأذن بفتح 20 مسجدا في وجه المصلين تم بناؤها أو أعيد بناؤها أو ترميمها

الجمعة 17 ماي

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق بالدار البيضاء، أن أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، تفضل، بمناسبة شهر رمضان المبارك، فأذن بفتح 20 مسجدا تم بناؤها أو أعيد بناؤها، أو ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

الملك يدشن بمقاطعة سيدي مومن مركزا طبيا للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن مخصص لتعزيز عرض العلاجات لفائدة الساكنة الهشة

الإثنين 20 ماي

أشرف الملك محمد السادس بمقاطعة سيدي مومن (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي)، على تدشين مركز طبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم إنجازه باستثمار إجمالي قدره 60 مليون درهم. ويجسد هذا المشروع التضامني، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 11 أكتوبر 2016، الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة بتحسين الخدمات الطبية لفائدة المواطنين، وتعزيز عرض العلاجات لصالح الفئات الهشة، وضمان تنمية بشرية شاملة ومستدامة ومندمجة.

الملك محمد السادس يدشن الملحقة الجهوية للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين

الخميس 23 ماي

أشرف الملك محمد السادس، بحي القريعة بعمالة مقاطعات الفداء -مرس السلطان بالدار البيضاء، على تدشين الملحقة الجهوية للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، المبادرة الكفيلة بإعطاء دفعة إضافية للجهود الرامية لإدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018

الجمعة 24 ماي

أشرف أمير المؤمنين الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “الإسراء والمعراج” بالدار البيضاء، على تسليم جائزة محمد السادس للنساء المتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017- 2018. ويتعلق الأمر بكل من فاطمة لعضام من سلا ويامنة ابجاو من طانطان، ومينة السكوري من النواصر، وحياة سنون من وجدة، والحسنية منوني من زاكورة.

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة البرنامج الوطني لدعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين

الإثنين 27 ماي

أشرف الملك محمد السادس، بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني لدعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين -رمضان 2019، الذي يجسد الحرص الملكي الموصول على تحقيق الاندماج السوسيو -مهني لهذه الفئة من المواطنين.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن: الملك يدشن ببنسليمان مركزا لطب الإدمان

الثلاثاء 28 ماي

أشرف الملك محمد السادس بإقليم بنسليمان (جهة الدار البيضاء -سطات)، على تدشين مركز لطب الإدمان، المشروع التضامني الذي يجسد العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الأشخاص في وضعية هشاشة والذين يعانون من سلوكات الإدمان.

الملك محمد السادس يقيم مأدبة إفطار على شرف جاريد كوشنير المستشار الرئيسي للرئيس الأمريكي

الثلاثاء 28 ماي

أقام الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار على شرف جاريد كوشنير المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يقوم بزيارة للمغرب. وكان جلالة الملك قد أجرى، قبل ذلك، محادثات مع جاريد كوشنير همت تعزيز الشراكة الاستراتيجية العريقة والمتينة ومتعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، وكذا التحولات والتطورات التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز “مركز طبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن” بحي كريمة بسلا

الجمعة 31 ماي

أشرف الملك محمد السادس، بحي كريمة بمقاطعة تابريكت بسلا، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “المركز الطبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، باستثمار إجمالي يبلغ 67 مليون درهم.

أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقين (صنف الذكور) في برنامج محاربة الأمية بالمساجد للموسم الدراسي 2017-2018

الجمعة, 31 ماي

أشرف أمير المؤمنين الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “السلام” بمدينة سلا، على تسليم جائزة محمد السادس (صنف الذكور) للمتفوقين في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017-2018. ويتعلق الأمر بكل من إبراهيم حويلات من الداخلة، ويونس يعكوبي وفؤاد هلال من فاس، وعبد الحق الكرواني من الصويرة، وعمر الضريسي من العرائش.

أمير المؤمنين يترأس بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة

السبت 1 يونيو

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل ، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة القدر المباركة. وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتلت القارئة الطفلة آية منصور (12 سنة من مدينة برشيد)، الفائزة بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدمت للسلام على جلالة الملك وتسلمت الجائزة من يدي جلالته.

الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء

الثلاثاء 4 يونيو

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني أن الملك محمد السادس، ترأس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط مجلسا للوزراء.

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

الأربعاء 5 يونيو

أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، صلاة عيد الفطر بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط، وتقبل جلالته التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة

الجمعة 14 يونيو

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الاحتفالات بالذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه المنعمين، ستتم وفق العادات والتقاليد الجاري بها العمل، وذلك على غرار السنوات السابقة. وأضاف بلاغ للوزارة أنه وبناء عليه، فإن مختلف المؤسسات والهيآت والفعاليات الوطنية مدعوة لتخليد هذه المناسبة السعيدة بطريقة عادية، ودون أي مظاهر إضافية أو خاصة.

الملك محمد السادس يترأس حفل تدشين المنظومة الصناعية لمجموعة “بي إس أ” بالمغرب، تكريس جديد لتميز علامة “صنع في المغرب”

الخميس 20 يونيو

ترأس الملك محمد السادس، بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، حفل تدشين المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية “بي إس أ” بالمغرب، المشروع الذي سيحفز تطوير قطاع السيارات الوطني ويكرس تميز علامة “صنع في المغرب”. وأشرف صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، على تدشين المصنع الجديد لمجموعة “بي إس أ” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف عربة ومحرك مرتبط بها، سنويا. كما أشرف جلالته على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة هذا المركب الصناعي من الجيل الجديد، الذي ستتضاعف طاقته الإنتاجية، حتى قبل 2023 – التاريخ المرتقب لتحقيق هذا الهدف- والذي سيوفر 4 آلاف منصب شغل عند الأجل المحدد.

الملك محمد السادس يعين عددا من السفراء الجدد ويستقبل عددا من السفراء الأجانب بعد انتهاء مهامهم

الثلاثاء 25 يونيو

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين سلمهم جلالته ظهائر تعيينهم.

الملك محمد السادس يستقبل والي بنك المغرب

الإثنين 29 يوليو

استقبل الملك محمد السادس بالقصر الملكي بتطوان، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2018.

أمير المؤمنين يستقبل أعضاء الوفد الرسمي المتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج

الإثنين 29 يوليو

استقبل أمير المؤمنين الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بتطوان، أعضاء الوفد الرسمي الذي سيتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1440 هجرية.

الملك محمد السادس: الملكية الوطنية والمواطنة واحد من الخيارات الكبرى للبلاد

الإثنين 29 يوليو

أكد الملك محمد السادس، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، أن الملكية الوطنية والمواطنة تشكل أحد الخيارات الكبرى للبلاد. وشدد جلالة الملك على الإجماع الوطني، الذي يوحد المغاربة، حول ثوابت الأمة ومقدساتها، والخيارات الكبرى للبلاد، وأولها “الملكية الوطنية والمواطنة، التي تعتمد القرب من المواطن، وتتبنى انشغالاته وتطلعاته، وتعمل على التجاوب معها”، مبرزا الوحدة والتلاحم، والبيعة المتبادلة بين العرش والشعب، وروابط المحبة والوفاء بين جلالته وشعبه، والتي لا تزيدها السنوات إلا قوة ورسوخا.

الملك محمد السادس يكلف رئيس الحكومة برفع مقترحات لنظر جلالته لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية

الإثنين 29 يوليو

كلف الملك محمد السادس، رئيس الحكومة بأن يرفع لنظر جلالته مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، “نكلف رئيس الحكومة بأن يرفع لنظرنا، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق”.

الملك محمد السادس يقرر إحداث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الإثنين 29 يوليو

قرر الملك محمد السادس إحداث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي سيقوم بتنصيبها في الدخول المقبل. وأوضح جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، أن تركيبة هذه اللجنة ستشمل مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص.

الملك محمد السادس يجدد التأكيد على التزام المغرب الصادق بنهج اليد الممدودة تجاه الجزائر

الإثنين 29 يوليو

جدد الملك محمد السادس، بتطوان، التأكيد على التزام المغرب الصادق، بنهج اليد الممدودة، تجاه الأشقاء في الجزائر، وفاء منه لروابط الأخوة، التي تجمع الشعبين الشقيقين. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، “نؤكد مجددا التزامنا الصادق، بنهج اليد الممدودة، تجاه أشقائنا في الجزائر، وفاء منا لروابط الأخوة والدين واللغة وحسن الجوار، التي تجمع، على الدوام، شعبينا الشقيقين”.

الصحراء المغربية: المغرب يبقى ثابتا في انخراطه الصادق في المسار السياسي تحت المظلة “الحصرية” للأمم المتحدة (الملك محمد السادس)

الإثنين 29 يوليو

أكد الملك محمد السادس، بتطوان، أن المغرب يبقى ثابتا في انخراطه الصادق في المسار السياسي لتسوية قضية الصحراء، تحت المظلة “الحصرية” للأمم المتحدة. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، إن “المغرب يبقى ثابتا في انخراطه الصادق، في المسار السياسي، تحت المظلة الحصرية للأمم المتحدة”، مبرزا أن المغرب “واضح في قناعته المبدئية، بأن المسلك الوحيد للتسوية المنشودة، لن يكون إلا ضمن السيادة المغربية الشاملة، في إطار مبادرة الحكم الذاتي”.

الملك محمد السادس يترأس بطنجة حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد

الثلاثاء 30 يوليو

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

عيد العرش .. الملك محمد السادس يترأس بتطوان حفل أداء القسم للضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية

الأربعاء 31 يوليو

ترأس الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، حفل أداء القسم من طرف 1839 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 283 ضابطة. وبهذه المناسبة، تفضل جلالة الملك، حفظه الله، فأطلق على هذا الفوج إسم “الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي”.

أمير المؤمنين يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان

الأربعاء 31 يوليو

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى العشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين أيده الله ونصره.

الملك محمد السادس يعين عبد العالي بلقاسم مديرا للتشريفات الملكية والأوسمة

الجمعة 2 غشت

تفضل الملك محمد السادس، بتعيين عبد العالي بلقاسم، المكلف بمهمة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، مديرا للتشريفات الملكية والأوسمة.

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة

الإثنين 12 غشت

أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان.

بلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة

الثلاثاء 13 غشت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن الملك محمد السادس، أصدر أمره المنيف بأنه سوف لن يقام، ابتداء من هذه السنة، الحفل الرسمي بالقصر الملكي احتفاء بعيد ميلاد جلالته السعيد والذي جرت العادة إقامته يوم 21 غشت من كل سنة.

الملك محمد السادس يستقبل بالحسيمة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الذي سلم لجلالته كتابا حول الجهود الملكية لتحديث هذه المؤسسة العتيدة

الثلاثاء 20 غشت

استقبل الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بالإقامة الملكية بالحسيمة، الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي سلم لجلالته كتابا يحمل عنوان “القوات المسلحة الملكية، مسيرة الوفاء وروح التجديد”، الذي يبرز الجهود الملكية الموصولة لتحديث هذه المؤسسة العتيدة.

الملك محمد السادس يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

الثلاثاء 20 غشت

بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، وجه الملك محمد السادس، خطابا ساميا إلى الأمة.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للسنة التربوية 2019-2020 وتقديم المعطيات المتعلقة بحصيلة ومستجدات منظومة التربية والتكوين

الخميس 12 سبتمبر

أشرف الملك محمد السادس، بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة، الكائن بحي كيش الوداية بتمارة، على إعطاء الإنطلاقة الرسمية للسنة التربوية 2019-2020 ، وترأس جلالته حفل تقديم المعطيات المتعلقة بحصيلة ومستجدات إصلاح منظومة التربية والتكوين، ولاسيما آليات التوجيه الجديدة المعتمدة هذه السنة والتي تأخد بعين الاعتبار قدرات وميولات المتعلم.

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس 19 سبتمبر

وجه الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية، التي افتتحت بالصخيرات تحت شعار “الطفولة المبكرة: التزام من أجل المستقبل”.

بلاغ من الديوان الملكي

السبت 21 سبتمبر

قال بلاغ للديوان الملكي إن الملك محمد السادس، استقبل بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

وخلال هذا الاستقبال، استفسر صاحب الجلالة رئيس الحكومة حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش لسنة 2019. وتتعلق هذه التوجيهات الملكية برفع رئيس الحكومة للنظر السامي لجلالة الملك، اقتراحات بخصوص تجديد وإغناء مناصب المسؤولية، سواء على مستوى الحكومة أو الإدارة.

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في قمة العمل المناخي 2019 بنيويورك

الإثنين 23 سبتمبر

وجه الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في أشغال ” قمة العمل المناخي 2019″، التي افتتحت أشغالها بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك.

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة

الأربعاء 2 أكتوبر

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة، التي انطلقت بالرباط، تحت شعار “دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة والتنمية المستدامة”.

الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها

الأربعاء 9 أكتوبر

استقبل الملك محمد السادس، الأربعاء 10 صفر 1441 ه، الموافق 9 أكتوبر 2019م ، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة وأعضاء حكومة جلالة الملك في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها.
ويتعلق الأمر ب:

– سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

– المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان.

– عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

– ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

– محمد بنعبد القادر، وزير العدل.

– أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

– محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة.

– محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

– سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

– خالد آيت الطالب، وزير الصحة.

– مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

– عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

– نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

– السيدة نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

– عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة.

– محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني.

– الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

– جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

-عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

– نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.

– محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

– نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

– إدريس اعويشة، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.
وعقب ذلك أدى الوزراء الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.

حضر هذه المراسيم الحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

وبهذه المناسبة، أخذت لجلالة الملك صورة تذكارية مع أعضاء الحكومة.

الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء

الأربعاء 9 أكتوبر

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ترأس بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا.

الملك محمد السادس يحث القطاع البنكي الوطني على المزيد من الالتزام والانخراط الإيجابي في دينامية التنمية التي تعيشها البلاد

الجمعة 11 أكتوبر

حث الملك محمد السادس، القطاع البنكي الوطني على المزيد من الالتزام، والانخراط الإيجابي في دينامية التنمية، التي تعيشها البلاد، داعيا جلالته الحكومة وبنك المغرب إلى التنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، قصد العمل على وضع برنامج خاص بدعم الخريجين الشباب. وقال جلالة الملك، في خطابه أمام أعضاء غرفتي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، “نوجه الحكومة وبنك المغرب، للتنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، قصد العمل على وضع برنامج خاص بدعم الخريجين الشباب، وتمويل المشاريع الصغرى للتشغيل الذاتي”، مضيفا جلالته أن القطاع البنكي لايزال يعطي أحيانا، انطباعا سلبيا لعدد من الفئات، وكأنه يبحث فقط عن الربح السريع والمضمون.

الملك محمد السادس يدعو أعضاء البرلمان إلى إدراج السنة التشريعية في إطار المرحلة الجديدة التي تدخلها البلاد

الجمعة 11 أكتوبر

دعا الملك محمد السادس، البرلمانيين، إلى العمل على إدراج السنة التشريعية الرابعة، من الولاية النيابية الحالية، في إطار المرحلة الجديدة، التي حدد جلالته مقوماتها، وتوفير شروط النجاح لها.

الملك محمد السادس يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

الجمعة 11 أكتوبر

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، بالرباط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة.

بلاغ لوزارة العدل .. عفو ملكي على الآنسة هاجر الريسوني

الأربعاء 16 أكتوبر

أصدر الملك محمد السادس ، عفوه الكريم على الآنسة هاجر الريسوني التي سبق أن صدر في حقها حكم بالحبس.

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للعدالة بمراكش

الإثنين 21 أكتوبر

وجه الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للعدالة، الذي افتتحت أشغاله بمراكش، تحت شعار “العدالة والاستثمار.. التحديات والرهانات”.

الملك محمد السادس يدعو إلى التفكير بجدية في ربط مراكش وأكادير بخط سككي

الأربعاء 6 نوفمبر

دعا الملك محمد السادس للتفكير، بكل جدية، في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية؛ في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، و”هو مشروع سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل، ليس فقط في جهة سوس، وإنما أيضا في جميع المناطق المجاورة”.

الملك محمد السادس يؤكد عزمه على جعل المغرب فاعلا أساسيا في بناء إفريقيا المستقبل

الأربعاء 6 نوفمبر

أكد الملك محمد السادس عزمه على جعل المغرب فاعلا أساسيا في بناء إفريقيا المستقبل، مبرزا أن المملكة أصبحت تحتل حاليا مكانة متميزة على المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية داخل القارة.

أمير المؤمنين يترأس بمراكش حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف

السبت 9 نوفمبر

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بمراكش، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

الملك محمد السادس يستقبل شكيب بنموسى ويكلفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الثلاثاء 19 نوفمبر

استقبل الملك محمد السادس، الثلاثاء 19 نونبر 2019 بالقصر الملكي بالرباط، شكيب بنموسى، وكلفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الملك محمد السادس يشدد على ضرورة إعادة القضية الفلسطينية إلى صلب الأولويات الدولية

الجمعة 29 نوفمبر

شدد الملك محمد السادس، على ضرورة إعادة القضية الفلسطينية إلى صلب الأولويات الدولية، مؤكدا جلالته أن حل الدولتين يبقى الأساس لإنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وتحقيق السلام الشامل في منطقة الشرق الأوسط. وحث جلالة الملك، في رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، السيد الشيخ نيانغ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، على “ضرورة إعادة هذه القضية إلى صلب الأولويات الدولية، وعدم الاستسلام للأمر الواقع الذي لا يخدم أي طرف”.

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني

الجمعة 6 ديسمبر

ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، م بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

الملك محمد السادس يدشن بسلا “مركب محمد السادس لكرة القدم”، منشأة مندمجة موجهة لتكريس الفعالية والتميز

الإثنين 9 ديسمبر

أشرف الملك محمد السادس، بمقاطعة احصين بسلا على تدشين المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، بعد تحديثه وإعادة بناءه، وتفضل جلالته بإطلاق إسمه الشريف عليه “مركب محمد السادس لكرة القدم”.

الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا

الأربعاء 11 ديسمبر

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ترأس بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا.

الملك محمد السادس يدعو لاعتماد خارطة طريق جديدة من أجل إحداث نقلة نوعية في مؤشرات جودة الحياة بالبلدان الإسلامية

الخميس 12 ديسمبر

دعا الملك محمد السادس، لاعتماد خارطة طريق جديدة، تمكن من الاستفادة من الثروات البشرية والطبيعية بالبلدان الإسلامية، بما يساهم في إحداث نقلة نوعية في مؤشرات جودة الحياة بالبلدان أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

بلاغ من الديوان الملكي .. تعيين أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الخميس 12 ديسمبر

أعلن بلاغ من الديوان الملكي، أنه على إثر تعيين الملك محمد السادس، في 19 نونبر الماضي لشكيب بنموسى، رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أشرف جلالة الملك الخميس على تعيين أعضاء اللجنة المذكورة. وتتكون هذه اللجنة، بالإضافة إلى الرئيس، من 35 عضوا، يتوفرون على مسارات أكاديمية ومهنية متعددة، وعلى دراية واسعة بالمجتمع المغربي وبالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. كما تضم اللجنة كفاءات مغربية تعمل داخل الوطن وبالخارج ، مشهود لها بالعطاء والالتزام، تنخرط في القطاعين العام والخاص، أو في المجتمع المدني.

الملك محمد السادس : التطبيق الفعلي للجهوية المتقدمة يظل رهينا بوجود سياسة جهوية واضحة وقابلة للتنفيذ

الجمعة 20 ديسمبر

أكد الملك محمد السادس أن التطبيق الفعلي لمختلف مضامين الجهوية المتقدمة، يظل رهينا بوجود سياسة جهوية واضحة وقابلة للتنفيذ، في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وأوضح جلالة الملك في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في المناظرة الأولى للجهوية الموسعة، التي انطلقت أشغالها اليوم الجمعة بمدينة أكادير، أن ذلك يجب أن يتم وفقا لسياسة عمومية مبنية على البعد الجهوي وعلى اقتصاد ناجع وقوي، يهدف إلى خلق النمو، وتوفير فرص الشغل، وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*