الاتحاد الأوربي يعبر عن امتنانه للمغرب لدوره الفعال في إيجاد حل للنزاع الليبي

أكد بيتر ستانو الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوربي اليوم الثلاثاء ببروكسيل أن الاتحاد الأوربي ” ممتن للمغرب لدوره النشيط والفعال في إيجاد حل للنزاع الليبي ” .

وقال الناطق الرسمي باسم الاتحاد في رده على سؤال لوكالة المغرب العربي للأنباء ” نحن ممتنون للمغرب لدوره النشيط والفعال مع الطرفين في دعم ومساندة العملية التي تقودها منظمة الأمم المتحدة ” .

وأضاف بيتر ستانو أن الاتحاد الأوروبي ” يرحب بأية مبادرة تهدف إلى دعم عملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة والمضي قدما في حل النزاع الليبي من خلال عملية سياسية ” .

وأضاف السيد ستانو في هذا السياق أن ” الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه الفعال للشعب الليبي في تطلعاته لإقامة دولة سلمية مستقرة ومزدهرة ” .

وقد استضاف المغرب الأحد الماضي جلسات الحوار الليبي بين وفدي المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق بهدف تثبيت وقف إطلاق النار وفتح مفاوضات لحل الخلافات بين الفرقاء الليبيين .

يذكر أنه بفضل جهود المملكة تم التوصل إلى اتفاق لتسوية سياسية في الصخيرات تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة في 17 دجنبر 2015 مكن من تشكيل حكومة وحدة وطنية ( حكومة الوفاق الوطني ) ومقرها طرابلس بقيادة فايز السراج .

ومنذ هذه الخطوة التاريخية لم تتوان المملكة التي تدرك أن استقرار ليبيا مهم لأمن المنطقة بأسرها في مضاعفة المبادرات بهدف وضع حد للأزمة الليبية من خلال العمل بشكل خاص على التقريب في المواقف بين مختلف الأطراف .

وقد أشادت منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية بجهود المغرب التي تروم الدفع بالحوار السياسي بين الأطراف الليبية وتحقيق حل سلمي دائم لهذا الصراع .

ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*