swiss replica watches
لحبيب كروم يطالب لرئيس الحكومة بالرفع من ميزانية وزارة الصحة بالمغرب – سياسي

لحبيب كروم يطالب لرئيس الحكومة بالرفع من ميزانية وزارة الصحة بالمغرب

طالبت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية في مراسلة لها لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالرفع من ميزانية وزارة الصحة لتصل إلى 12% من الميزانية العامة.

وحسب المراسلة التي توصلت”سياسي” بنسخة منها، فقد أكدت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية في أن “المنظومة الصحية الوطنية تعاني من أعطاب واختلالات وعجز مشهود”، داعية في ذات الآن رئيس الحكومة “لمراجعة المنظومة الصحية لاسيما في هذه الظروف الخاصة والاستثنائية كالتي يعيشها قطاع الصحة في زمن الجائحة وتداعياتها على العاملين بالقطاع”.

وطالبت الجمعية بالرفع من الميزانية المرصودة لوزارة الصحة لتصل إلى 12% كما هو موصى به من طرف المنظمة العالمية للصحة، بهدف بلوغ أهداف التنمية المستدامة، ومن أجل تجويد الخدمات الصحية لترقى إلى مستوى تطلعات وانتظارات المواطنين.

وأشارت الجمعية في مراسلتها الموجهة لرئيس الحكومة، إلى أن “المنظومة الصحية ببلادنا في حاجة إلى إرادة سياسية بعيدة عن كل الحسابات والمزايدات الضيقة”، مضيفة أن الحكومة “ مازالت تنظر إلى القطاع الصحي نظرة اجتماعية بسيطة ومصغرة لعدم مواكبتها للتطورات التي صاحبت المنظومات الصحية بمجموعة من البلدان التي اختارت الاستثمار في القطاع الصحي لتفادي التكاليف الباهضة الناجمة عن انعكاسات ومضاعفات مجموعة من الأمراض إذا ما تمت مواكبتها عبر التشخيص والعلاج المبكر”.

وفي اتصال هاتفي مع رئيس الجمعية “لحبيب كروم”، فقد أكد أن الرفع من قيمة الميزانية سيتيح فرصة توفير التجهيزات والمستلزمات الطبية والبيوطبية وتأهيل البنى التحتية والرفع من المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة، وتوظيف كافة مهنيي الصحة بمختلف تخصصاتهم العاطلين مع إقرار تحفيزات لفائدتهم بسن قانون وظيفة عمومية صحية تراعي طبيعة وخصوصية القطاع الصحي المغربي.

كما عبر كروم عن مخاوفه من تداعيات أزمة كورونا وانعكاسها على نفوس رجال القطاع ونسائه، وما قد يترتب عنه من إحباط قد يضرب في العمق أمل مهنيي الصحة وكذا ثقة المواطنين في النهوض مستقبلا بالمنظومة الصحية الوطنية.

سياسي – المشوكر عزيز

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*