صحيفة هندية: “بفضل موقف واشنطن الواضح والنهائي، فإن قضية الصحراء قد حلت إلى حد كبير”

أبرزت الصحيفة الهندية “ذا تايمز أوف إنديا” وجاهة القرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة المغرب التامة والكاملة على مجموع صحرائه، مشيرة إلى أن موقف الإدارة الأمريكية سيضع حدا لمناورات “البوليساريو”.

واعتبرت الصحيفة، في تحليل للكاتب الهندي، رودرونيل غوش، أنه “بفضل موقف واشنطن الواضح والنهائي، فإن قضية الصحراء قد حلت إلى حد كبير”.

وكتبت اليومية، ذات الانتشار الواسع، في عددها لليوم السبت، أنه خلال السنوات الأخيرة، حقق المغرب نجاحات دبلوماسية في الدفاع عن وحدته الترابية، والاعتراف من قبل الولايات المتحدة بسيادة المملكة التامة على منطقة الصحراء المغربية بأكملها يأتي ليتوج هذه الاختراقات الدبلوماسية.

وقالت الصحيفة إنه في الواقع، تستند مغربية الصحراء على أسس تاريخية، وسياسية، وقانونية، وتنموية، مضيفة أنه منذ عام 2007، اكتسب مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب للأقاليم الجنوبية شعبية داخل المجتمع الدولي باعتباره الحل الوحيد الجدي والموثوق لقضية الصحراء.

ولفتت اليومية إلى أن “هذا المخطط للحكم الذاتي هو الذي اعترفت به الولايات المتحدة رسميا ونهائيا”، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بقرار تاريخي يأتي ليعزز ويوطد الدعم الدولي لموقف المغرب.

ولم يفت كاتب المقال تسليط الضوء على قرار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي الذي من شأنه حشد البلدان الإفريقية الشقيقة لصالح قضيته العادلة والنهوض برؤية التنمية المشتركة على صعيد القارة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*