مباحثات مغربية بحرينية من أجل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الطاقي

شكل تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين مملكتي المغرب والبحرين، محور مباحثات جرت اليوم الخميس بالمنامة، بين رئيس الهيئة البحرينية للطاقة المستدامة، عبدالحسين بن علي ميرزا ، وسفير المغرب بالمنامة مصطفى بنخيي.

وذكرت وكالة أنباء البحرين، أن السفير المغربي أعرب عن استعداد المغرب لتوسيع آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة المستدامة على كافة الأصعدة، وخصوصا بين هيئة الطاقة المستدامة في البحرين والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

كما عبر عن تقديره للتقدم الكبير الذي أحرزته مملكة البحرين في النهوض بقطاع الطاقة المستدامة، والذي كان لهيئة الطاقة المستدامة الدور المحوري في تحقيقه.

من جهته أشاد المسؤول البحريني بالإسهامات الهامة للمملكة المغربية في السبق العالمي للتحول إلى الطاقة المستدامة.

كما ثمن الاهتمام الذي توليه قيادة وحكومة المغرب لدعم جهود استدامة موارد الطاقة وتنوعيها، الأمر الذي تترجم بتبني أهداف طموحة أعلنت عنها المملكة المغربية للاعتماد على موارد الطاقة المتجددة في المزيج الكلي للطاقة بنسبة بلغت 42 بالمائة حتى الآن وترتفع إلى 50 بالمائة بحلول 2030 وبعد ذلك ترتفع الى 100 بالمائة بحلول 2050.

وأبرز أن “المغرب يعمل على تحقيق هذه الاهداف من خلال مجموعة من الخطوات والإستراتيجيات الجادة التي يثري بها مجمل إسهاماته على الصعيد العالمي لدعم جهود تحقيق التنمية المستدامة الشاملة والتصدي لآثار التغير المناخي”.

وعبر المسؤول البحريني، عن ارتياحه لجودة وعمق العلاقات بين البلدين التي لها الأثر الهام والإيجابي في إثراء أوجه التعاون المشترك في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بما يعزز هذه العلاقات ويحقق النماء والتطور للبلدين.

وبالمناسبة قدم أيضا عرضا حول الانجازات التي تحققت في قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في مملكة البحرين، وسلط الضوء بالخصوص على أهمية تعزيز التعاون وبناء العلاقات والشراكات مع الجهات والمؤسسات ذات الاهتمام المشترك في كلا البلدين.

كما استعرض آفاق التعاون المشترك وفرص تبادل الخبرات والاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وعلى وجه الخصوص إمكانات الاستفادة من ما حققته المملكة المغربية من إنجازات في مجال تقنيات واستخدامات الهيدروجين الأخضر لتخزين الطاقة، وهي إحدى التقنيات والمبادرات التي تكثف الهيئة البحث فيها كإحدى حلول تخزين الطاقة النظيفة في مملكة البحرين.

ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*