swiss replica watches
هل إنقلب فعلا ” الوزير، المحامي” وهبي عن الدفاع عن المحامين المغاربة؟! – سياسي

هل إنقلب فعلا ” الوزير، المحامي” وهبي عن الدفاع عن المحامين المغاربة؟!

سياسي/ الرباط

خرجت جمعية هيئات المحامين بموقف وبلاغ يرفض إجراء الامتحانات الخاصة بأهلية ممارسة مهنة المحامين ، في الوقت الذي اتفق في وقت سابق رئيس جمعية هيئات المحامين الانصاري مع وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بإجراء الامتحانات في هذه السنة، في انتظار التوافق على قوانين جديدة تؤطر أصحاب البدلة السوداء مستقبلا.

وأكدت مصادر “سياسي “، ان الصراع الذي ظهر مؤخرا بين المحامين ووزارة العدل، جاء ضد التوافقات والاتفاق السابق بين الوزير ونقيب المحامين، رغم ان وزير العدل دافع عن مشروع الإصلاح بخصوص مزاولة مهنة المحاماة بربط التكوين بمعهد التكوين في المهن القضائية مع اقتراح التخصص المهني،، إلا أن النقيب الانصاري اقترح إجراء الامتحانات في هذه السنة ، في انتظار انتظار صدور قانون جديد ، وهو ما جعل وزير العدل عبد اللطيف وهبي يقبل بالأمر ، عكس ما روح له مؤخراً من قبل الجمعيات المهنية.

ويأتي إجراء مهنة المحامين من قبل وزارة العدل لهذه السنة تلبية للخصاص الكبير، كما ان عدد المرشحين الذين قدموا ملفاتهم تجاوز 73 الف مرشح ومرشحة من حاملي الشهادات.

وقالت مصادر “سياسي “، ان الوزير وهبي انتصر لجمعية هيئات المحامين رغم انه كان ضد إجراء الامتحانات بالصيغة الحالية ، وهو ما تؤكد عدة تصريحات وخرجات الوزير وهبي.

كما أن وهبي عقد  جلسة عمل في وقت سابق مع   رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب عبدالواحد الأنصاري ، بمعهد المهن القانونية والقضائية بتاريخ 25فبراير 2022 .

و قد انصب الاجتماع على جدول اعمال تناول ملفات وقضايا تهم الشأن المهني للمحاميات و المحامين في ماله ارتباط بمجال العدالة و التدبير الحكومي.
كما تدارس وهبي مع ممثلي المحامين بقيادة النقيب الانصاري  موضوع الحماية الاجتماعية و التغطية الاجتماعية  للمحاميات والمحامين في علاقته بتعاضدية هيئات المحامين بالمغرب و السبل الكفيلة بايجاد توازن و انسجام بين قانون الحماية الاجتماعية و مكتسبات التعاضدية .
كما ابرز وهبي انه يدافع عن مهنة المحامين التي تعتبر مهنته الأصلية قبل أن يكون وزيرا  للعدل.
وفتح وهبي نقاشات مع  رئيس جمعية هيئات المحامين بحصور، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية  فوزي لقجع الذي قدم تصوراته حول هذا الموضوع ، و ايضا رئيس تعاضدية هيئات المحامين بالمغرب الذي قدم فيه بعض المعطيات التعريفية عن التعاضدية و الخدمات التي تقدمها و المكتسبات التي حققتها .
كما تمت مناقشة مسودة مشرع قانون المسطرة المدنية ، بعرض لمدير مديرية الشؤون المدنية بنسالم أوديجا الذي أوضح الخطوط العريضة لهذا الاصلاح التشريعي ، و بعده تقدم ممثل الجمعية الاستاذ خالد الادريسي بمداخلة انصبت على الخطوط العريضة للتعديلات التي تقترحها الجمعية على بعض مواد مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية .
و قد تم الاتفاق بين الطرفين على ضرورة تكثيف اللقاءات المشتركة من أجل التنسيق و التشاور  بخصوص الاصلاحات التشريعية المقبلة التي تمس مجال العدالة بصفة عامة و مهنة المحاماة بصفة خاصة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*