swiss replica watches
351 مليون درهم لتمويل مشاريع بجهة سلا الرباط و قنيطرة – سياسي

351 مليون درهم لتمويل مشاريع بجهة سلا الرباط و قنيطرة

تم على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة تخصيص غلاف مالي قيمته 351 مليون درهم برسم سنة 2018، لفائدة مشاريع ذات طابع اجتماعي، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطارها 78 مليون درهم.
وتندرج المشاريع، التي كانت موضوع 41 اتفاقية تم التوقيع عليها اليوم الثلاثاء بالرباط، بين كل من ولاية الجهة والجماعات الترابية والجمعيات الحاملة للمشاريع، في إطار المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة وبرنامج مكافحة الإقصاء الاجتماعي والبرنامج الأفقي.
وتهم 15 اتفاقية من بين الاتفاقيات، المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، في إطار المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة، بغلاف مالي يناهز 142 مليون درهم، فيما تندرج الـ26 اتفاقية أخرى في إطار المشاريع المعتمدة من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالرباط برسم 2018، بغلاف مالي يقدر بـ 209 مليون درهم.
وتقدر مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشاريع المندرجة في إطار برنامج محاربة الهشاشة، بـ39 مليون درهم. ويتعلق الأمر بمشاريع ذات بعد جهوي يتم تمويلها بشكل تضامني بين مجلس الجهة، والمجالس الإقليمية، والمجالس البلدية، والمصالح الخارجية والمجتمع المدني، وتهم إنشاء وتجهيز المراكز الاجتماعية لفائدة الساكنة في وضعية هشاشة.
كما تأخذ هذه المشاريع بعدا إقليميا إذ يتم تمويلها في إطار شراكة محلية بين الجماعات الترابية والمصالح الخارجية. وتدعم المشاريع أيضا المؤسسات والجمعيات النشيطة في ميدان مجاربة الهشاشة.
وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين التكفل وتشجيع إعادة الإدماج الأسري والاجتماعي للساكنة المستهدفة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، وتوفير طاقات إضافية للاستقبال، وضمان وقاية ناجعة من خلال تحديد وتبني كل نهج كفيل بالقضاء على ظاهرة الهشاشة.
أما في ما يتعلق بالمشاريع التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالرباط برسم سنة 2018، فتهم محاور عديدة، من قبيل الصحة والتمدرس والأنشطة السوسيوثقافية، ودعم النساء في وضعية صعبة، والأشخاص في وضعية إعاقة، ودعم مراكز الحماية الاجتماعية.
وتتغيى المشاريع أيضا تحسين الولوج إلى التجهيزات الأساسية و المرافق العمومية والخدمات العمومية ذات القرب، وضمان الاندماج الاجتماعي للشباب، وتعزيز التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، وحفز التنمية المحلية المستدامة، والأنشطة المدرة للدخل، ومشاركة النساء والشباب.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد امهيدية، أن هذه المشاريع “الطموحة” تهدف إلى تحسين ظروف عيش الفئات الهشة، وتيسير اندماجها السوسيو اقتصادي داخل المجتمع، في انسجام مع العناية الموصولة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه الفئة.
وأبرز السيد امهيدية أن الأمر يتعلق بمرحلة مهمة تروم إعطاء دفعة جديدة لتنفيذ المخطط الوطني للتنمية البشرية على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة، بغية بلوغ نتائج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتوخاة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*