الاقتصاد والطاقة والتعليم .. عناوين كبرى في أسئلة الفريق النيابي للبام لحكومة العثماني

تبعا للمقتضيات الدستورية، يعقد مجلس النواب، زوال اليوم الاثنين، جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الأسبوعية، سيطرح خلالها الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة سبعة أسئلة شفوية.

​وسيسائل الفريق النيابي للبام وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن التدابير المعتمدة لتحسين تدبير الشواطئ وتجويد خدماتها وضمان استفادة المواطنين من الولوج إليها، خاصة وأن هذه الفضاءات تعرف إقبالا كثيفا خلال فصل الصيف؛ وكذا الإجراءات المتخذة لمنع الاستغلال العشوائي واللاعقلاني لهذه الفضاءات.

وفي قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، سيسائل الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة الوزير المكلف، عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها لتحسين الشبكة الطرقية بالعالم القروي، التي تعرف حالة مزرية، خاصة أثناء فصل الشتاء، حيث تعيش الساكنة القروية و الجبلية في عزلة تامة، تكون حياتهم معها مهددة بسبب النقص الحاد في مواد التغذية والتطبيب و مواد التدفئة، وكذا انقطاع التلاميذ عن مواصلة دراستهم.

وفي مجال الاقتصاد الاجتماعي، سيسائل الفريق البامي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، عن مآل المخطط الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك في إطار النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني على صعيد الجهات، وهو ما من شأنه المساهمة في النهوض بالفئات الأكثر هشاشة وأيضا في التقليص من البطالة والفقر في العديد من المناطق النائية والقروية.

كما سيسائل الفريق النيابي لحزب الجرار كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، عن الإجراءات المتخذة لتفعيل الصندوق المخصص لتنمية العالم القروي.

كما أدرج الفريق البرلماني للبام سؤالا ​شفويا ​آنيا يطرحه على وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول تقييم فعالية وكالة محاربة الأمية.

وعن وضعية عمال ومستخدمي وأطر شركة سامير، سيسائل الفريق النيابي للبام وزير الشغل والإدماج المهني عن الإجراءات والتدابير المتخذة بشأن تسوية وضعية عمال ومستخدمي وأطر الشركة المغربية للصناعة والتكرير(سامير) المتوقفة عن العمل.

وبخصوص وضعية الصناع المنجميين التقليديين، ​سيسائل​ الفريق البرلماني​ البامي، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عن التدابير المتخذة بشأن النهوض بوضعية الصناع المنجميين التقليديين، لاسيما فيما يتعلق بالحفاظ على حقوقهم المكتسبة وبدعمهم ومواكبتهم اجتماعيا، خاصة وأن هؤلاء الصناع يشكون من عدة مشاكل وإكراهات، والتي ما فتئوا يطالبون بضرورة معالجتها في إطار عملية إصلاح وإعادة هيكلة النظام المنجمي التقليدي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*