swiss replica watches
مجلس المستشارين يحاكم مزوار….وهذا ما رد به – سياسي

مجلس المستشارين يحاكم مزوار….وهذا ما رد به

أكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، في عرضه الذي قدمه أمام أعضاء لجنة الخارجية بالغرفة الثانية، اليوم الجمعة، بحضور الوزيرة المنتدبة السيدة مباركة بوعيدة، أن الدبلوماسية المغربية تتطور في إطار خارطة سياسية دولية تشهد تحولات متسارعة.

و أوضح مزوار أن الدبلوماسية بالأمس، كانت تعمل في إطار الثنائية القطبية و بعدها أصبحنا نعيش في عالم الأحادية القطبية برؤية واحدة مسيطرة، قبل أن يتضح  بعدها أن الأحادية القطبية والمرتبطة بأطروحة نهاية التاريخ، تبقى غير محسومة لما برزت بوادر تشكل نظام عالمي جديد بظهور قوى دولية جديدة.
 
وأكد مزوار في هذا الصدد، أن هذه التحولات لم تبلغ مرحلة النضج بعد ببروز معالم واضحة لهذا النظام العالمي الجديد الذي يسير في طور التشكل، لكن النقاش اليوم مستمر على تمظهرات هذا النظام العالمي الجديد من خلال طرح إشكاليات متعددة، من قبيل تركيبة مجلس الأمن و دور مجموعة العشرين ،إضافة إلى أمور عديدة أخرى قد تفرز ميلاد  المؤسسات الدولية الجديدة. 

لكن هذه التحولات و الإفرازات التي تسبق تشكل هذا النظام العالمي الجديد، يقول مزوار، تبقى مصحوبة بكوارث تعم  منطقتنا على وجه الخصوص، من خلال تنامي التهديدات الإرهابية و الصراعات الإقليمية و الجهوية.  

لذلك يبقى السؤال  مطروحا،  يؤكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أين يمكن لبلادنا أن تتموقع ضمن هذه التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم ؟ خاصة أن كل المؤشرات تفيد اليوم أن العمل الدبلوماسي، مطالب بمواكبة هذا المد ضمن إطار الحفاظ على مصالح المغرب في علاقاته الخارجية. 

وأضاف مزوار، أن منطق القوة الذي يعني الحفاظ على مقومات الدولة والمجتمع أصبح طاغيا في عالم اليوم،  مؤكدا أن المغرب يعد البلد الوحيد بالمنطقة الذي يعكس نموذجا متفردا  مكنه من مواصلة  بناء مؤسساته الديمقراطية ضمن سياق مضطرب، مع الحفاظ على مقوماته الحضارية توابث الدولة و المجتمع،وهو ما اكسب اختيارات المغرب المصداقية اليوم على الساحة الدولية، أي أننا بلد يتمتع بالمناعة من خلال إشعاعه الحضاري و قوة وتماسك الدولة و المجتمع، التي تؤهله اليوم لخوض معركة التموقع الجديد والمتميز في خارطة العالم .
 
في السياق ذاته، أكد السيد الوزير أن المغرب سائر في تدبير علاقاته ضمن إطار الشراكات وتنويعها كما يحدث مع  دول الخليج، والصين وروسيا و الهند ودول أخرى صاعدة، بمعنى أن المغرب لم يبق حبيس علاقات تقليدية رغم أهمية الحفاظ عليها، خاصة مع الاتحاد الأوربي و أمريكا، لكن في ونفس الإطار، فهو  يبني شراكات جديدة مع قوى صاعدة ستكون مؤثرة في النظام العالمي الجديد قيد التشكل.

وشدد مزوار على أن الاهتمام بالدبلوماسية الاقتصادية، يعد ركيزة أساسية في علاقات اليوم الخارجية التي تبقى  مبنية أساسا على المصالح. 

ولم يفت المتحدث نفسه التأكيد، على أن ما يميز المغرب في علاقاته بباقي القوى الدولية هو المصداقية التي تعد أساسية اليوم في إطار التعاون الدولي، و في كل ما  يتصل بالمصالح الإستراتيجية لبلادنا، إضافة إلى الإشعاع المغربي في بعده الثقافي الروحي الذي يرى محوريا  في السياسة الخارجية للمغرب .

لذلك فان ترويج النموذج المغربي و إشعاعه على المستوى الدولي،  يشكل الأولوية ويمثل عنصرا فاعلا ضمن عناصر الدبلوماسية المغربية، لبناء صورة الفاعل الدولي ضمن إطار شخصية متميزة وديناميكية.
  
و خلص مزوار إلى أن  الفعل الدبلوماسي المغربي، يتميز اليوم بحضور اقتصادي قوي في علاقاته الخارجية إضافة إلى الوجود العسكري ضمن عملية حفظ السلام، و الأمني ضمن تتبع خلايا الإرهاب و التطرف، و اجتماعي في تفاعله مع انتظارات الجالية المغربية،مع الشديد على الحضور الروحي ضمن إطار مكانة ورمزية إمارة المؤمنين . 

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد مزوار أنها تشكل أولوية في العمل الدبلوماسي لكن مع التأكيد على أنها لا تختزل مهام وادوار الدبلوماسية المغربية، وهو ما تسعى إليه الجزائر التي ترمي إلى سجن المغرب في هذا الملف، لتعطيل تطوره قبل أن تعي في نهاية المطاف أنها أضحت سجينة ملف الصحراء المغربية، و تبين ذلك بوضوح حين استفحلت الأزمة الاقتصادية و السياسية بها.
 
وأوضح مزوار أن المغرب، يدبر اليوم ملف  الصحراء المغربية وفق رؤية جديدة سطر خطوطها العريضة الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك بالعيون، تهتم بالدفع بقطار تنمية أقاليمنا الجنوبية، مع إبقاء اليد ممدوة للأمم المتحدة من اجل البحث عن حل سياسي وفق أرضية الحكم الذاتي .

في الاتجاه ذاته، أكد السيد الوزير أن التعامل مع القضية الوطنية وفق منظور جلالته ستكون أداة تنموية بتفعيل الجهوية المتقدمة في أقاليمها الجنوبية، أي أن المغرب لا ينتظر أحدا وسائر في طريق بناء نموذجه التنموي، لإرساء أسس الاستقرار في جنوب الصحراء عبر دينامية التنمية الشاملة و المندمجة للمنطقة ككل.   

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*