swiss replica watches
محاولة الانقلاب في تركيا ….تفاقم الازمة بين واشنطن وانقرة – سياسي

محاولة الانقلاب في تركيا ….تفاقم الازمة بين واشنطن وانقرة

تفاقم محاولة الانقلاب في تركيا وعمليات التطهير التي تقوم بها السلطات التركية العلاقة بين واشنطن وانقرة، علما بانها تشهد اصلا فتورا بسبب الحرب في سوريا وملف حقوق الانسان.

والبلدان حليفان تاريخيان داخل حلف شمال الاطلسي ويخوضان رسميا المواجهة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق. لكن العلاقة الدبلوماسية بينهما ليست على ما يرام منذ اشهر، سواء جراء خلافاتهما العميقة حول المعركة الدولية ضد الجهاديين او بسبب التوجه السلطوي لنظام الرئيس رجب طيب اردوغان.

ووجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين تحذيرا شديد اللهجة وحض في حضور نظيرته الاوروبية فيديريكا موغيريني في بروكسل “حكومة تركيا على احترام المؤسسات الديموقراطية للامة ودولة القانون”.

وليست المرة الاولى التي تحذر فيها واشنطن انقرة في موضوع الحريات العامة.

فبعد قمع لوسائل الاعلام والمعارضين الاتراك استمر اشهرا، ندد الرئيس باراك اوباما في نيسان/ابريل ب”النهج المقلق جدا” الذي يتبناه نظيره التركي على صعيد حرية الصحافة.

وعلق كيري الاثنين على عمليات التطهير الواسعة التي يقوم بها اردوغان في صفوف الجيش والشرطة والقضاء، محذرا انقرة بوضوح بالنسبة الى مستقبلها في الحلف الاطلسي ومعتبرا ان العضوية في هذا الحلف “تشمل متطلبات على صعيد الديموقراطية”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*