هل جمع كيري نتانياهو والسيسي والعاهل الاردني في اجتماع سري؟

اوردت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاحد ان وزير الخارجية الاميركي السابق جون كيري عقد لقاء سريا جمع فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الاردني عبد الله الثاني، للحديث عن السلام في الشرق الاوسط.

واكدت الصحيفة نقلا عن “مسؤولين كبار سابقين في ادارة اوباما طلبوا عدم كشف اسمائهم”، ان اللقاء عقد في شباط/فبراير 2016 في مدينة العقبة الاردنية.

واوردت المصادر ان كيري، الذي غادر منصبه بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة الشهر الماضي، طلب من المسؤولين الثلاثة دعم ستة مبادىء لحل النزاع، عرضها في نهاية المطاف في خطاب القاه في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

والاردن ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع اسرائيل.

ومن بين المبادىء التي طرحها كيري، الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967- مع امكان تبادل الاراضي التي يتفق عليها الطرفان، واقامة دولة فلسطينية بجانب اسرائيل، واعتراف الفلسطينيين باسرائيل ك “دولة يهودية” واعلان القدس عاصمة للدولتين.

وتقول اسرائيل ان القدس عاصمتها “الابدية والموحدة”، بينما يرفض الفلسطينيون الاعتراف ب “يهودية” اسرائيل”.

واضافت هآرتس ان “نتانياهو رفض اقتراح كيري وقال انه سيكون من الصعب الحصول على موافقة ائتلافه الحكومي” الذي يعد الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل.

ورفضت السلطات الاردنية التعليق على هذه المعلومات بينما لم يرد متحدث باسم نتانياهو على طلب فرانس برس التعليق.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعلن الاسبوع الماضي خلال استقباله نتانياهو في البيت الابيض، انه ليس متمسكا بحل الدولتين.

وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*