الملك محمد السادس يعين الكفاءة والتجربة في اختياراته لاعضاء المحكمة الدستورية

سياسي.كوم

بعد اعلان الديوان الملكي المتعلق بتعيين أعضاء المحكمة الدستورية، توالت ردود الفاعلين السياسيين والحقوقيين حول توفق اختارات الملك مقارنة مع اختيارات مجلس النواب ومجلس المستشارين.
..فقالت مصادر”سياسي ” ؛ ان الاختيارات الملكية اخدت بعين الإعتبار الكفاءة والتجربة والموضوعية خلافا لاختيارات الحزبية التي ذهبت في سياق سياسوي ضيق يراعي مصلحة الحزب على مصلحة الوطن….وهذا ما يعبر على ان حماية الدستور تعود لاختصاصات الملك. …

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، وقام بتعيينهم في مهامهم الجديدة.
وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص…
“استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الثلاثاء 6 رجب 1438 هـ، الموافق ل 4 أبريل 2017 م، بالقصر الملكي بالدار البيضاء رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، وقام بتعيينهم في مهامهم الجديدة.
وقد تفضل جلالة الملك حفظه الله بتعيين السيد سعيد إهراي، رئيسا للمحكمة الدستورية،
والسيدة السعدية بلمير، والسادة الحسان بوقنطار ، عبد الأحد الدقاق، احمد السالمي الادريسي، ومحمد أتركين، أعضاء بها معينين من قبل جلالة الملك،
والسادة محمد بن عبد الصادق، ومولاي عبد العزيز الحافظي العلوي، ومحمد المريني، أعضاء منتخبين من طرف مجلس النواب،
والسادة محمد الأنصاري، وندير المومني، ومحمد الجوهري، أعضاء منتخبين من طرف مجلس المستشارين.
ويأتي تنصيب جلالة الملك ، حفظه الله، لهذه المؤسسة الدستورية، طبقا لأحكام الدستور ولاسيما الفصل 130 منه، والقانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية، حيث تم الارتقاء بها من مجلس دستوري إلى محكمة دستورية باختصاصات واسعة ومتقدمة.
وخلال هذا الاستقبال ، أدى رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية اليمين بين يدي جلالة الملك، أعزه الله، طبقا لأحكام القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية. علما أن السيد محمد أتركين ، الذي تعذر عليه الحضور، قد سبق له أن أدى القسم بين يدي جلالة الملك حفظه الله”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*