توقيع مذكرة تفاهم بين نيبال والمغرب لتعزيز التعاون بين البلدين

سياسي/ الرباط

تم، يوم أمس الخميس بالعاصمة كاتمندو، التوقيع على مذكرة تفاهم بين دولة النيبال والمملكة المغربية بشأن إنشاء آلية استشارية ثنائية على مستوى وزارة الخارجية.

ووقع وزير الخارجية النيبالي شانكر داس بيراجي وسفير المغرب لدى نيبال محمد المالكي على مذكرة التفاهم بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية كريشنا باهادور ماهارا.

وفي حديثه بهذه المناسبة، قال وزير الخارجية بيراجي، في تصريح نقلته وسائل اعلام نيبالية، ان اقامة الية التشاور كان معلما في تاريخ العلاقات الثنائية بين نيبال والمغرب، مما سيتيح فرصة لاستكشاف سبل تعزيز العلاقات الثنائية من خلال الاجتماع السنوي في البلدين.

واضاف ان هذه الآلية ستوفر ايضا منتدى لتسهيل تبادل الزيارات لاجراء مشاورات بين البلدين فى المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والمالية والصناعية والتعليمية والاجتماعية والرياضية ، والمجالات العلمية والتقنية والتكنولوجية.

وأشار المسؤول النيبالي إلى أن المغرب قدم مساعدة قدرها مليون دولار أمريكي إلى نيبال بعد زلزال عام 2015، قال إن كلا البلدين دعم كل منهما الآخر في مناسبات مختلفة بما في ذلك عضوية المغرب في لجنة القانون الدولي (2017/2021)، ومحكمة العدل الدولية (2015/2024) )، ونائب رئيس مجلس حقوق الإنسان (2006/2007)، ولجنة بناء السلام (2009/2010).

بدوره، قال السفير المالكي إنه على الرغم من أن بلده ليس غنيا، فإنه يمدد التعاون إلى بلد صديق نيبال في وقت الحاجة. وقدم السفير تأكيدات بزيادة حصص المنح الدراسية للطلاب النيباليين فد مجال العلوم والتكنولوجيا بينما تعهد بالعمل من اجل جعل التعاون الثنائي المثمر.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*