إيطاليا تختبر عقارا ناجعا ضد أعراض فيروس كورونا المستجد

بقلم: ذ.محمد بدران.

توصل باحثون إيطاليون من مستشفى مونالدي بنابولي مع زملائهم من المعهد الوطني للأورام السرطانية (باسكال) ومستشفى كوتونيو بالتعاون مع بعض العلماء الصينيين إلى استخدام عقار توسيليزوماب على 6 مرضى مصابين بفيروس كوفيد 19 بمنطقة لومبارديا كانوا يعانون من الالتهاب الرئوي الحاد.

يقول الدكتور باولو أشييرتو ، رئيس منظمة ميلانوما ومدير وحدة الأورام ميلانوما والعلاج المناعي للسرطان والعلاجات الابتكارية للمعهد الوطني للسرطان بنابولي أنه في وقت وجيز تم تجاوب المرضى للعلاج وتحسنت حالة 3 منهم بشكل كبير وسيتم قريبا إخراج أحدهم .
وأن العقار بعد تجربته أبان عن فعالية كبيرة وسيعطى بالتحديد إلى من لديهم أعلى مستويات الإنترلوكين -6 ونحن نعرف جيدًا آلية عمل تيليزوماب كعلاج مفضل ضد مرض الخلايا الكيميائية بعد العلاج بخلايا خاصة في بعض أنواع الأورام .

كما يوضح الدكتور أشييرتو أن التوصل إلى فكرة استعمال هذا العقار كان وراءها مجموعة من العلماء الصينيين الذين قابلناهم والذين أكدوا لنا أن العقار تيليزوماب المضاد لالتهاب المفاصل كان فعالا ضد فيروس أعراض فيروس كوفيد 16 كورونا المستجد والذي تم اعتماده في الصين مؤخرا وساعد على تحسين حالة 20 مريضًا من أصل 21 عولجوا في غضون 24 إلى 48 ساعة.
ويضيف الدكتور أشييرتو أنه على رأس فريق عمل سيشكل قوة عمل حقيقية في مدينة نابولي سيساعده كل من الدكتور فرانكو بون أوجورو (مدير البيولوجيا الجزيئية وتولد الأورام الفيروسية في باسكال) والدكتور فينتشينسو مونتيسارتشو (مدير علم الأورام في مستشفى كولي) ، مشيرا أن فريقه يتواصل الآن مع جميع الجهات لجمع كل البيانات الضرورية انتظارًا للموافقة النهائية على بروتوكول وكالة الأدوية الإيطالية AIFA) ) التجريبي لاستخدام عقار التوسيليزوماب في علاج المضاعفات التي يسببها فيروس كوفيد16 ،وإتاحة المستشفيات الإيطالية للتعامل مع حالة الطوارئ الحالية، وبالتالي محاولة مساعدة كل وحدات العناية المركزة الإيطالية من خطورة اعراض هذا الفيروس الفتاك.

ويؤكد الدكتور باولو أشييرتو أن العقار التوسيليزوماب مضاد وفعال أحادي الجزيئة معدل مساعد لمستقبل المثيرات الخلوية بين خلايا كريات الدم البيضاء أو ما يعرف طبيا باسم انتيركولين ـ6 وهو مركب مصمم لمكافحة التهاب المفاصل الروماتويدي ومضاد حيوي للفيروسات القهقرية ، يقوي جهاز المناعة وحتى الخلايا الجذعية وقادر على مقاومة الاستجابة المناعية الذاتية التي يتم تشغيلها بواسطة الفيروس والمسؤولة عن اعراض ضيق التنفس والالتهاب الرئوي الحاد الذي يؤثر على الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد16.
وفي جانب آخر أعلن الدكتور “موريتسيو دي تشيتشو” الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية (روش) التي تنتج دواء طوسيليزوماب أن شركته ستتعاون مع كل من وزارة الصحة و رؤساء ومحافظي البلديات الإيطالية وستوفر لهم هذا الدواء (المكلف للغاية) مجانًا لاستعماله في المستشفيات الإيطالية التي تطلبه من الشركة.
ويضيف أن شركته تلتزم بالتبرع كذلك بأجهزة لمراكز الرعاية الصحية في البلاد بقيمة مليونية ، بالإضافة إلى تسخير موظفيها بشكل تطوعي للخدمات المختلفة المطلوبة بالشراكة مع المؤسسات العاملة للمساعدة في تخفيف عبء العمل عن جنود الصحة الذين يحاربون وباء الفيروس.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*