swiss replica watches
افتتاح الدورة 11 لمهرجان جائزة محمد الجم – سياسي

افتتاح الدورة 11 لمهرجان جائزة محمد الجم

افتتاح الدورة 11 لمهرجان جائزة محمد الجم لمسرح الشباب بالرباط الثلاثاء القادم
تكريم الكاتب المسرحي المسكيني الصغير والممثلة كنزة فريدو
عصام اليوسفي رئيسا للجنة تحكيم الدورة

أعلنت جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، في ندوة صحفية عقدتها مساء الخميس الماضي (27 أبريل 2023) برواق محمد الفاسي بالرباط، عن التفاصيل الكاملة لبرنامج الدورة الثانية لمهرجان مسرح الشباب والدورة 11 لجائزة محمد الجم للمسرح التي تنظمها ذات الجمعية بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي ستنطلق أشغالها بحفل افتتاحي فني كبير يحتضنه مسرح محمد الخامس في الخامسة من مساء يوم الثلاثاء 2 ماي 2023 وتتواصل إلى غاية 6 ماي..
وأعرب الفنان الحاج محمد الجم، الرئيس المؤسس للجمعية المنظمة، في مستهل هذا اللقاء الصحفي، الذي أداره الكاتب والإعلامي الحسين الشعبي، عن سعادته الغامرة بتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بإعطاء موافقته الكريمة على إضفاء رعايته السامية على الدورة الحادية عشرة لمهرجان جائزة محمد الجم للمسرح، معربا في ذات الوقت، باسمه ونيابة عن سائر أعضاء الطاقم التنظيمي والمشاركين في المهرجان، عن جزيل تشكراته وعظيم امتنانه لصاحب الجلالة الذي ما فتئ يصبغ عطفه ورعايته على هذا المهرجان وعلى عموم الحركة الفنية والمسرحية ببلدنا العزيز.. مضيفا أن هذه الرعاية ستشكل، كما كانت دائما، حافزا لنا من أجل مواصلة العمل الجاد والبذل والعطاء لخدمة شبابنا وناشئتنا وثقافتنا وفنوننا.. كما ستطوق أعناقنا، يقول محمد الجم، بمسؤولية مضاعفة من أجل دوام الحرص على حسن التنظيم والتواصل وتوخي الجودة في برمجة الفرجة المسرحية…
وبخصوص الفرجات المسرحية، كشف كل من الفنان محمد الجم الرئيس المؤسس للجمعية، والفنان إدريس الإدريسي مدير المهرجان، في ذات الندوة الصحفية، عن برنامج العروض المسرحية المشاركة في المنافسة الرسمية وعددها 12 عرضا من كل جهات المملكة، وكشفا أيضا عن لائحة أعضاء لجنة التحكيم المكونة من: الباحث والدراماتورج الأستاذ عصام اليوسفي (رئيسا)، وعضوية كل من: الكاتب والناقد الأستاذ عبد النبي دشين، الباحثة والناقدة الأستاذة أمل بنويس، الفنانة والباحثة الأستاذة فاطمة مقداد، والكاتب المسرحي الأستاذ المسكيني الصغير.
لجنة التحكيم هذه ستقوم بتقييم شامل للعروض المتنافسة وتتوج أشغالها بمنح جوائز: التأليف، الإخراج، السينوغرافيا، التمثيل إناث، التمثيل ذكور، وجائزة الأمل إناث، وتجدر الإشارة أن كل هذه الجوائز تحمل قيمة مالية، ويمكن للجنة التحكيم إضافة جوائز أخرى ذات صبغة رمزية واعتبارية، حسب تقديرها.
خلال هذا اللقاء الصحفي، تم الإعلان أيضا عن الأسماء المكرمة في هذه الدورة، ويتعلق الأمر بالكاتب المسرحي المسكيني الصغير والممثلة كنزة فريدو. ويعتبر المسكيني الصغير أحد رواد الحركة المسرحية المغربية الذي لازال حاضرا بكتاباته وإبداعاته ونصوصه المتميزة منذ مرحلة مسرح الهواة الزاهية إلى اليوم؛ حيث بصم المشهد المسرحي باجتهادات نظرية في إطار المسرح الثالث وبنصوص مسرحية ذات قيمة إبداعية خلاقة…؛ أما الممثلة المقتدرة كنزة فريدو التي انطلق مشوارها الفني مع مسرح الهواة في مدينة سلا واستمر إلى مرحلة الاحتراف، فسجلت حضورا لافتا في فن التمثيل حيث لعبت أدوارا متميزة في ثمانينات القرن الماضي نالت على إثرها جوائز قيمة منها جائزة أحسن تمثيل إناث في أحد المهرجانات الوطنية لمسرح الهواة الذي أقيم بطنجة مطلع التسعينات، كما لها عدة مساهمات في السينما والدراما التلفزيونية، ولازالت مصرة على معانقة خشبة المسرح..
وبالعودة لبرنامج العروض المسرحية، أكد المنظمون أنها ستنتظم يوميا طيلة أيام 3 و4 و5 ماي بقاعة باحنيني، موزعة على عروض في الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا، والفترة المسائية من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى الساعة الثامنة مساء، بمعدل أربعة عروض في اليوم، إثنان صباحا وإثنان مساء..
وهكذا سينتظم برنامج العروض كما يلي:

اليوم الأول: الأربعاء 3 ماي
10 صباحا: مسرحية “الخط الأسود”، فرقة “جمعية خشبة البيضاء” – جهة الدار البيضاء سطات – تأليف: رفيق مرشد، وإخراج: عبد الفتاح الصرصار.
12 زوالا: مسرحية “عساسة الما”، فرقة “أقنعة الضفتين” – جهة الرباط سلا القنيطرة – تأليف: عباس الحايك، دراماتورجيا وإخراج: رضى لوزي.
4 مساء: مسرحية “جوارو/ زغاريد”، فرقة “كانديلا للمسرح” – جهة طنجة تطوان الحسيمة – دراماتورجيا وإخراج:عبد الكريم أبرنوص.
7 مساء: مسرحية “القوقعة”، فرقة “نادي مسرح الشباب القدس” – جهة مكناس فاس – تأليف: محمد بن إلياس البطيوي، وإخراج: محمد العويسي.

اليوم الثاني: الخميس 4 ماي
10 صباحا: مسرحية “كَر المونتيف”، فرقة “مسرح أبولو” – جهة مراكش أسفي – تأليف وإخراج: محمد العكاري.
12 زوالا: مسرحية “الجنود المنسيون”، فرقة “محترف عكاظ للإبداع الفني” – جهة الشرق – تأليف: حميد طالبي، وإخراج: عادل خرايدي.
4 مساء: مسرحية “دخلتو معايا شريك قسمو معايا فريك”، فرقة “نادي الموناليزا للفنون” – جهة كلميم واد نون – تأليف: عبد الله الدهيمي بتصرف عن أميمة بيلالي، وإخراج: أيوب بوشان.
7 مساء: مسرحية “القبيلة الخوافة”، فرقة “نبراس العتمة للفنون الجميلة” – جهة سوس ماسة – تأليف: حميد بوغالم، وإخراج: يونس زروقي.

اليوم الثالث: الجمعة 5 ماي
10 صباحا: مسرحية “جرح حي”، فرقة “جمعية الفن والموضة” – جهة بني ملال خنيفرة – تأليف: أحمد عبد الحميد، وإخراج: عبد الجليل أبو عنان.
12 زوالا: مسرحية “تخاريف هنو”، فرقة “الداخلة للتنشيط الثقافي” – جهة الداخلة وادي الذهب – تأليف وإخراج: سعيد عطور.
4 مساء: مسرحية “فانتازيا”، فرقة “جمعية الشعلة للتربية والثقافة” – جهة درعة تافيلالت – تأليف وإخراج: سعيد بشنة
7 مساء: مسرحية “متحف التاريخ”، فرقة “إيكو – فاميلي” جهة العيون الساقية الحمراء – تأليف وإخراج: بدر سعود.

هذا ومن المعلوم أن الافتتاح سيكون يوم الثلاثاء 2 ماي بمسرح محمد الخامس على الساعة الخامسة مساء، كما سبقت الإشارة، وسيتخلله الإعلان عن لجنة التحكيم ولحظة التكريم وفقرات فنية متنوعة. أما الاختتام فسينظم يوم السبت 6 ماي بنفس المسرح حيث سيتم الإعلان عن نتائج المنافسات الرسمية للمهرجان.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*