swiss replica watches
الحكومة تروم خلق 350 ألف منصب شغل في العالم القروي – سياسي

الحكومة تروم خلق 350 ألف منصب شغل في العالم القروي

سياسي/ الرباط

يبدو أن الحكومة التي يرأسها عزيز أخنوش، عازمة العقد على خلق آلاف فرص الشغل بالعالم القروي، في إطار تحدياتها المتعلقة بالتنمية القروية والعدالة المجالية.
وبحسب الأرقام التي كشف عنها عزيز أخنوش، مساء يوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، فالحكومة تهدف لخلق 350 ألف منصب شغل جديد مباشر في العام القروي، في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.
عزيز أخنوش، الذي حل لأول مرة بعد تنصيب حكومته بالغرفة الثانية للبرلمان، في إطار الجلسة المتعلقة بالسياسات العامة، كشف كذلك مجموعة من الأرقام، المتعلق باستراتيجية “الجيل الأخضر”، على غرار ادخال حوالي 400 الف أسرة فلاحية إلى الطبقة الوسطى، وهو ما سيتيح تثبيت مداخيل 690 ألف أسرة.
ومن بين أهداف الاستراتيجية -يقول كذلك عزيز أخنوش- خلق جيل جديد من المقاولين الفلاحين الشباب، بفضل تعبئة مليون هكتار من الأراضي الجماعية لإنجاز مشاريع استثمارية في المجال الفلاحي؛ وتقليص الفجوة بين الحد الأدنى للأجور والحد للأجور في القطاع الفلاحي.
وتهدف استراتيجية “الجيل الأخضر” كذلك إلى تعميم التأمين الفلاحي لمساحة تناهز 2.5 مليون هكتار؛ ومنح تحفيزات للمقاولين الفلاحيين الشباب، من أجل إحداث مقاولاتهم واستغلالها وضمان التعاقب بين الأجيال لمواصلة تطوير القطاع الفلاحي؛ وتمكين 180 ألف فلاح من الذين يرغبون في نقل استغلال الأراضي للشباب، من التقاعد إذا هم رغبوا في تفويت أراضيهم أو تأجيرها.
ومن بين أهداف الاستراتيجية، يقول رئيس الحكومة: “… منح مساعدات لإحداث مقاولات في مجال مهن الخدمات الفلاحية ومواكبة خلق المقاولات الفلاحية الناشئة؛ وتكوين 150 ألف شاب فلاحي لمساعدتهم على تحويل المنتوجات الفلاحية، وتطوير سلاسل ذات قيمة مضافة عالية كالفلاحة العضوية وإدماج الاقتصاد الأخضر وإبراز مقاولين جدد في القطاع الفلاحي”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*