swiss replica watches
حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي تستضيف مؤلف”حفريات صحفية من المجلة الحائطية الى حائط فيس بوك” – سياسي

حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي تستضيف مؤلف”حفريات صحفية من المجلة الحائطية الى حائط فيس بوك”

حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي تستضيف مؤلف”حفريات صحفية من المجلة الحائطية الى حائط فيس بوك” الأربعاء المقبل بالرباط
تنظم حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي لقاء يخصص لقراءة كتاب”حفريات صحفية.. من المجلة الحائطية الى حائط فيس بوك” للكاتب الصحفي جمال المحافظ، بمشاركة عدد من الفعاليات الجمعوية والإعلامية والثقافية والحقوقية، وذلك يوم الأربعاء 12 أبريل الجاري على الساعة 21.30 بقاعة علال الفاسي بزنقة سمية بأكدال الرباط.
ويساهم في قراءة في هذا المؤلف الواقع في نحو 400 صفحة من الحجم المتوسط الصادر بدعم من الجامعة الوطنية للتخييم كلا من الكاتب والإعلامي عبد العزيز كوكاس وسعيد بنيس الأستاذ بجامعة محمد الخامس، وتتولى تسير فقراته د. خديجة بن بوسلهام عضو المكتب التنفيذي لحلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي. ويتناول الكاب قضايا إعلامية وتربوية على ضوء تحديات الثورة الرقمية.


وفي تقديمه للكتاب، أكد إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، أن جاذبية مضامين هذا الإصدار الجديد، تكمن في العمق التاريخي الذي يطبعها، وانشغال مؤلفه بتاريخ الحياة الديمقراطية لبلاده، وخصوصا بدور وتأثير الصحافة والإعلام على مجتمعه، متتبعا تطور القطاع والمهنة، مسائلا المفاهيم المحورية، التي تنزاح يوما عن يوم عن ضوء النقاش، مثل الاستقلالية والمهنية والأخلاقيات.
أما محمد القرطيطي الرئيس السابق للجامعة الوطنية للتخييم فسجل في تصدير هذا المؤلف- أنه إذا كان الكتاب، يتضمن مواضيع متنوعة، لكن قاسمها المشترك، رهان الباحث جمال المحافظ، أحد مؤطري المخيمات الصيفية وتكوين الأطر الجمعوية على التربية وإشاعة قيم المواطنة سواء كان ذلك في داخل منظمات المجتمع المدني التي كان مسؤولا بإحدى هيئاتها التربوية التاريخية ( الجمعية المغربية لتربية الشبيبة AMEJ ) أو في مجال الصحافة والاعلام الذي راكم فيه تجربة متميزة.
وعلى ظهر الكتاب قال رئيس بيت الشعر بالمغرب مراد القادري، بأن الكاتب، “ناشطٌ مجتمعي، شغلتهُ قضايا التربية والتثقيف والتنشئة الاجتماعية، لذلك فإنّ حفرياتِه الصحفية، جاءت بطعم التاريخ وهاجِس الحلم والتغيير… جاء مِدادُها من محبرة المربّي والحقوقي محمد الحيحي، والإعلامي والسياسي محمد العربي المساري، فنجحت في أنْ تؤكّد التلازمَ بين التربية والإعلام في اللحظة التي ينْصهران فيها من أجْل مجتمع الحرية والمعرفة”.
وتسعى حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي، التي تأسست بمناسبة اليوم العالمي للتطوع في الخامس دجنبر 2010 بالرباط، بالخصوص إلى أن تكون فضاء للحوار والنقاش والتفكير في القضايا التي تهم مستقبل الحركة الجمعوية والتعريف بأهداف ورسالة العمل التطوعي والمساهمة في العمل على إشعاع ثقافة وقيم التطوع.
جمال المحافظ، عضو سابق بالمكتب المركزى ل AMEJ رئيس المركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الاعلام والاتصال، أستاذ جامعي زائر، باحث في القانون الدولي والعلاقات الدولية، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية سابقا، وله عدة مؤلفات ومقالات،

 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*