swiss replica watches
مجلس الجالية المغربية بالخارج يثمن قرار الملك محمد السادس إحداث لجنة اليهود المغاربة بالخارج – سياسي

مجلس الجالية المغربية بالخارج يثمن قرار الملك محمد السادس إحداث لجنة اليهود المغاربة بالخارج

قال بلاغ صادر عن مجلس الجالية المغربية بالخارج توصلت به “سياسي ” انه على إثر تفضل جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين بترأس مجلس وزاري يومه الأربعاء 13 يوليوز 2022، تضمن ضمن جدول أعماله النظر السديد للتدابير التي تم إعدادها بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية. وتهم المنظومة المرفوعة لنظر جلالته إحداث لجنة اليهود المغاربة بالخارج.

وثمن مجلس الجالية المغربية بالخارج عاليا النظر السديد لمولانا أمير المؤمنين بصفته الراعي الأمين والساهر الحكيم على شؤون مغاربة العالم، يعتبر مجلس الجالية المغربية بالخارج هذه المبادرة السامية خطوة أخرى على درب تعزيز مشاركة اليهود المغاربة بالخارج في الارتباط المكين بالهوية المغربية الغنية بكل روافدها الدستورية، وآلية من شأنها تمكين المغاربة اليهود بالخارج من خدمة قضايا وطنهم الأم والدفاع عن مصالحه العليا.
وإذ يذكر مجلس الجالية بتنظيمه مؤتمرا خاصا بيهود مغاربة العالم بمدينة مراكش في شهر نوفمبر من سنة 2018 حول موضوع: “من أجل مغربة متقاسمة” حضره قرابة 300 من أعضاء الطائفة اليهودية المغربية عبر العالم. والذي حظي برعاية سامية وعناية خاصة من مولانا أمير المؤمنين.

أبقى الله مولانا الإمام سندا أمينا وأبا حكيما لمغاربة العالم، وحفظه في ولي عهده مولاي الحسن وأسرته الصغيرة والكبيرة.” انتهى بلاغ مجلس الجالية.

تجدر الإشارة إن  الملك محمد السادس، ترأس بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا،قدم من خلاله وزير الداخلية عرضا أمام جلالة الملك، حفظه الله، يتعلق بالتدابير التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية.

وتستمد هذه التدابير روحها من الأمانة العظمى، التي يتولاها جلالة الملك، أمير المؤمنين، الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، لكل المغاربة على اختلاف عقائدهم الدينية، وتكريسا للرافد العبري كمكون للثقافة المغربية الغنية بتعدد روافدها.
وتشمل المنظومة المرفوعة للنظر السامي لجلالة الملك، والتي تم إعدادها بعد مشاورات موسعة مع ممثلي الطائفة اليهودية وشخصيات منتسبة لها، الهيآت التالية :
• أولا : المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية : ويتولى السهر على تدبير شؤون الطائفة والمحافظة على التراث والإشعاع الثقافي والشعائري للديانة اليهودية وقيمها المغربية الأصيلة. وستنبثق عن المجلس لجان جهوية تقوم بتدبير القضايا والشؤون اليومية لأفراد الطائفة ؛
• ثانيا : لجنة اليهود المغاربة بالخارج : وتعمل على تقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وتعزيز إشعاعهم الديني والثقافي، والدفاع عن المصالح العليا للمملكة ؛
• ثالثا : مؤسسة الديانة اليهودية المغربية : وتسهر على النهوض والاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي والمحافظة على تقاليده وصيانة خصوصياته.

 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*