“أونسا”ترقيم 6.7 مليون رأس من الأضاحي و عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميعم ستويات

في إطار برنامج  العمل الذي وضعه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ( أونسا)، تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فيما يخص تأطير عملية عيد الأضحى 1439، تخبر أونسا المستهلكين عن الإجراءات المتخذة بشأن هذا الموضوع: 

-عملية ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للذبح خلال فترة العيد همت جميع الفلاحين المسمنين، سواء كانوا ملاكين صغار، أو أصحاب ضيعات متوسطة أو كبيرة. وقد بدأت هذه العملية في 6 يونيو 2018 بعد انتهاء تسجيل جميع الأغنام والماعز من قبل المصالح البيطرية لهذا المكتب، والتي أسفرت عن تسجيل132000 مربيا حتى الآن.

-عملية ترقيم الحيوانات تمتبواسطة وضع حلقة بلاستيكية صفراء اللون في أذن الحيوان، تحمل رقما تسلسليا مكونا من سبعة أرقام، ويضمن كلمة”عيد الأضحى”، ونجمةخماسية ، ورسم لرأس كبش. هذه العملية، التي أوكلها قطاع الفلاحةللفيديرالية البيمهنية للحوم الحمراء،تم دعمها على المستوى الجهوي من قبل المصالح البيطرية الإقليمية للمكتب. وأسفرت العملية عن ترقيم6,7 مليون رأسا من الأضاحي.

وتهدف عملية ترقيم أضاحي العيد بالأساس إلى: (1) تحديد هوية صاحب الحيوان و(2) تمكين المستهلك من شراء حيوانات مرقمة التي تمكن في حالة شكاية، بالعودة للضيعة الأصل، حيث تضمنالتتبع(وليس الجودة).

وبالإضافة إلى عملية الترقيم وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجموعة من الإجراءاتمتمثلة فيما يلي:

  • مراقبة الأعلاف الحيوانية على جميع مستويات السلسلة الغذائية من مصانع الإنتاج إلى المزارع، وكذا عند الاستيراد لضمان مطابقتها لشروط الصحة والسلامة. وقد تم ضبط بعض الغشاشين في مناطق معينة وتم تحرير محاضر بشأنها وإرسالها للقضاء؛
  • مراقبة بقايا الأدوية في اللحوم للتأكد من أنواع الأدوية المستخدمة من قبل الأطباء البيطريين وكشف حالات الغش التي تستخدم فيها مواد غير مرخصة. وقد تم اعتراض بعض حالات الغش المرتبطة باستعمال مواد غيرمرخصة.
  • مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي لمكافحة عمليات الغش باستخدام مواد محظورة في الماء.
  • مراقبة فضلات الدجاج عند الخروج من ضيعات الدواجن وعند الوجهة. لهذا الغرض، فقد تم وضع نظام “جواز مرور الفضلات” من قبل أونسا بالتعاون مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وناقلي فضلات الدجاج، ووحدها فضلات الدجاج المصحوبة ب “جواز مرور الفضلات” يمكن نقلها. كما يشترط على ناقل فضلات الدجاج إخبار المصلحة البيطرية للوجهة، وذلك للتحكم في مسار فضلات الدواجن وتجنب استخدامها في ضيعات التسمين. وقد تم حتى الآن إصدار أكثر من 2000 “جواز مرور لنقل الفضلات”.إلى أن تم، منذ7 غشت 2018،تعليق نقل فضلات الدجاج ولم يتم منح أي تصريح بيطري لذلك.
  • المراقبة في إطار عمل اللجان المحلية لنقط البيع والأسواق والضيعات للبحث وقمع الممارسات الاحتيالية بما في ذلك بيع الأعلاف أو الأدوية أو المواد غير المرخصة. وقد تم الوقوف على بعض المخالفات وتحرير محاضر بشأنها. وحتى الآن، فقد تم القيام بـ15000 خرجة مراقبة في إطار عمل اللجان المشتركة منذ بداية يونيو 2018إلى يومنا هذا.
  • القيام بمداومة للرد على تساؤلات المربين والمستهلكين. ولتحقيق هذه الغاية، تم تعبئة أكثر من 600 من الأطباء والتقنيين البيطريين منذ بداية تنفيذ برنامج العمل. كماتم حشد دوريات متنقلة للمصالح البيطرية باقتراب عيد الأضحى للذهاب إلى نقط بيع الأضاحي من أجل مراقبة الحالة الصحية للحيوانات ومساعدة المستهلكين عند الاقتضاء.يشار إلى أنه يتم نشر لائحة الأطباء البيطريين المداومين أيام العيد على الموقع الإلكتروني لأونسا: gov.ma.www
  • تعزيز عمل مركز الاتصال أونسا لتلقي مكالمات وشكايات المواطنينعلى الرقم 0801003637. والذي سيستقبل مكالماتهم يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء؛
  • كذلك، ومن أجل توعية المربين فيما يخص عمليات ترقيم الأضاحي وتسجيل الضيعات، والمستهلك بشأن شروط شراء الأضاحي والنصائح الصحية الخاصة بعيد الأضحى، تم توزيع أكثر من 100000 مطوي تحسيسي وإعداد مجموعة من الوصلات الإذاعية والفيديوهات من طرف أونسا وبثها على أمواج الإذاعات والتلفزات.كما تم تطوير “أرضية رقمية” من قبل أونسا (صفحة فيسبوك) للتواصل عن كثب مع المستهلكين حول مختلف الموضوعات المتعلقة بسلامة المنتجات الغذائية.
  • بالإضافة إلى هذه الإجراءات التي اتخذها أونسا،عززت كل من وزارة الفلاحة والداخلية الأسواق الحالية للمدن الكبرى بأسواق متنقلة إضافية؛مخصصةللأضاحي المرقمة.
  • وأخيراً، ينصح المكتبالمواطنين بشراء الحيوانات المرقمة بحلقة “عيد الأضحى” من الأسواق المفتوحة لهذا الغرض، وان تكون الأضحية في صحة جيدة مع الاحتفاظ بحلقة عيد الأضحىبعد ذبح الحيوان. جميع الأطباء والتقنيين البيطريين ل أونسا هم رهن إشارة المستهلك خلال فترة العيد.وبالنسبة للشكايات التي سيستقبلها المكتب سيتم فتح تحقيق موسع على أثرها وترتيب الجزاءات القانونية بشأنها وفق القوانين الجاري بها العمل. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*