swiss replica watches
إيداع رئيس الوزراء التايلاندي الأسبق تاكسين السجن فور عودته إلى بلاده – سياسي

إيداع رئيس الوزراء التايلاندي الأسبق تاكسين السجن فور عودته إلى بلاده

BANGKOK, THAILAND - AUGUST 22: Former Thai prime minister Thaksin Shinawatra greets supporters as he arrives at Don Mueang International Airport on August 22, 2023 in Bangkok, Thailand. Self-exiled former prime minister Thaksin Shinawatra was due to return to Thailand on Tuesday, the same day that parliament holds a vote on who will become Prime Minister after nearly three months of political deadlock, wire reports said. The recent general election saw Pita Limjaroenrat, leader of the biggest vote-winning Move Forward Party, barred from seeking the post after the constitutional court declined to review a complaint over his being rejected as a prime ministerial candidate, local media reported. (Photo by Sirachai Arunrugstichai/Getty Images)

أ ف ب)

 

أمرت المحكمة العليا التايلاندية الثلاثاء بإيداع رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا السجن ثماني سنوات بعدما عاد لتوّه إلى المملكة منهياً منفى طوعياً استمرّ 15 عاماً.

 

وصدر الحكم حضورياً واقتيد تاكسين إثره إلى السجن، في تطوّر أتى قبيل جلسة يعقدها البرلمان لتعيين رئيس جديد للوزراء.

 

والعقوبة التي أصدرتها أعلى هيئة قضائية في البلاد بحقّ تاكسين (74 عاماً) ترتبط بثلاث قضايا أدين فيها غيابياً وتتعلّق بشركته السابقة شينكورب وبقرض مصرفي وبقضية جائزة يانصيب.

 

ومجموع الإدانات الصادرة في هذه القضايا يبلغ عشر سنوات خلف القضبان، لكنّ المحكمة العليا دمجت اثنتين من العقوبات الثلاث.

 

وقُطب الاتّصالات الذي يتّهمه منتقدوه بالفساد، اقتادته الشرطة إلى المحكمة العليا فور وصوله إلى مطار دون مويانغ في بانكوك عند الساعة التاسعة صباحا (02,00 ت غ) على متن طائرة خاصة أقلّته من سنغافورة.

 

وتاكسين الذي تولّى رئاسة الوزراء من 2001 ولغاية 2006 كان في استقباله لدى عودته جمع من أنصاره الذين ارتدوا ملابس حمراء وراحوا يغنّون ويلوّحون برايات.

 

وخرج تاكسين لفترة وجيزة من مبنى المطار لينحني ويضع أكليل زهور أمام صورة الملك ماها فاجيرالونغكورن قبل أن يُلقي التحية على أنصاره.

 

ومن هناك اقتادته الشرطة إلى المحكمة العليا. ولم يتّضح في الحال ما إذا كان الملياردير سيمضي فترة عقوبته كاملة في السجن أم أنّ اتفاقاً يمكن أن يكون قد أُبرم في الكواليس سيتيح له الخروج بعد فترة وجيزة.

 

وما يعزّز هذه الفرضية هو أنّ عودة تاكسين أتت في نفس اليوم الذي سيعيّن فيه البرلمان رجل الأعمال سريتا تافيسين رئيساً للوزراء على رأس ائتلاف يقوده حزب بيو تاي (من أجل التايلانديين) المرتبط بعائلة تاكسين.

 

ويعقد البرلمان جلسة تعيين رئيس الوزراء عصر الثلاثاء بعد ثلاثة من الانتخابات التشريعية التي جرت في 14 أيار/مايو ومني بها الجنرالات الموجودون في السلطة منذ ما يقرب من عشر سنوات بانتكاسة أليمة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*