swiss replica watches
روسيا تحدد 17 مارس 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية – سياسي

روسيا تحدد 17 مارس 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية

أ ف ب)

 

حددت روسيا موعد الانتخابات الرئاسية في البلاد في آذار/مارس 2024، في انتخابات لم يعلن فلاديمير بوتين رسميا عن ترشحه لها، ولكن يستبعد ألا تؤدي الى تجديد إمساكه بالحكم.

 

ويتوقع أن تعطي الانتخابات بوتين الذي يحكم روسيا بشكل أو بآخر منذ عام 2000، امكانية البقاء في الكرملين لولاية جديدة من ست سنوات تنتهي في 2030 حين يكون أتمّ الثامنة والسبعين.

 

وينصّ القرار الذي تبنّاه بالاجماع أعضاء مجلس الاتحاد، الغرفة العليا للبرلمان، على “تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في 17 آذار/مارس 2024”.

 

وأعلنت رئيسة المجلس فالنتينا ماتفيينكو أن “هذا القرار يمثل بداية الحملة الرئاسية”. وأوضحت أن الانتخابات “ستكون بمثابة الذروة لعملية إعادة توحيد” مناطق لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية التي أعلنت روسيا في أيلول/سبتمبر 2022 ضمّها بعد غزو البلد المجاور.

 

وستجري الانتخابات بعد ثلاثة أسابيع من الذكرى السنوية الثانية لبدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير 2022 والذي حمل الغرب على فرض عقوبات شديدة على موسكو. كما ستأتي عشية الذكرى العاشرة لضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

 

وقالت ماتفيينكو “رغم الظروف الخارجية الصعبة ومحاولات العدو إضعاف روسيا، نبقى أوفياء لقيمنا الدستورية الرئيسية ونضمن كل الحقوق والحريات للمواطنين”.

 

وأكدت أن “مواطنينا ومجتمعنا متّحدون أكثر من أي وقت مضى” حول سلطة بوتين و”مهمة الدولة تقضي بأن تكون بمستوى هذه الثقة وأن تمنع أدنى استفزاز”.

 

– “الخيار الوحيد” –

 

وشددت السلطات القيود على المعارضة الداخلية مذ بدأت غزوها لأراضي أوكرانيا مطلع عام 2022. ودخل العديد من رموز المعارضة السجن أو اختاروا المنفى، في إجراءات طالت أيضا العديد من الأشخاص الذين عارضوا الحرب علنا.

 

ولم يعلن بوتين ترشحه رسميا بعد، لكنه الأوفر حظا بلا منازع بعد تعديل الدستور عام 2020 مما يسمح له نظريا بالبقاء في السلطة حتى عام 2036.

 

وكان الرئيس الروسي أكد في أيلول/سبتمبر الماضي إرجاء قراره بهذا الشأن حتى “نهاية السنة”.

من جهته، اعتبر الكرملين في تشرين الأول/أكتوبر أن بوتين لا يواجه أي منافس جدي. وقال المتحدث باسمه دميتري بيسكوف “برأيي، وربما لا يحق لي أن أقول ذلك (…) اليوم لا منافس له في روسيا، ولن يكون له” منافس.

 

وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، أكد بيسكوف أن “موعد الإعلان يقترب”.

 

وقد يتمّ الإعلان عن ترشيح بوتين للرئاسة في مؤتمره الصحافي السنوي الخميس المقبل، والذي يشهد أيضا جلسة حوار مباشر مع مواطنين. وسيعقد هذا المؤتمر للمرة الأولى منذ بدء حرب أوكرانيا في نهاية شباط/فبراير2022.

 

وأكدت ماتفيينكو “شعبنا سيقوم بالخيار الوحيد الممكن… بالتصويت من أجل روسيا، من أجل النصر”.

 

من جانبها، أكدت رئيسة لجنة الانتخابات إيلا بامفيلوفا التي حضرت جلسة مجلس الاتحاد الخميس أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في “أجواء سامة” بسبب “رهاب روسيا” في الغرب و”العقوبات السخيفة”.

 

ويأتي الإعلان عن موعد الانتخابات بعدما شددت موسكو الشهر الماضي القيود المفروضة على وسائل الإعلام في تغطيتها لهذه العملية قبل الاقتراع.

 

ووفق مرسوم حكومي، سيحظر على الصحافيين غير الموظفين في مؤسسات إعلامية مسجّلة لدى السلطات، المشاركة في اجتماعات مفوضية الانتخابات. وتمنع الإجراءات المدونين والصحافيين العاملين في وسائل إعلام مستقلة في الخارج من دخول مراكز التصويت.

 

وستجري أيضا الانتخابات في المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*