swiss replica watches
إسرائيل: جنوب أفريقيا تستغل محكمة العدل الدولية لمصلحة حماس – سياسي

إسرائيل: جنوب أفريقيا تستغل محكمة العدل الدولية لمصلحة حماس

القدس (رويترز)

 

– اتهمت إسرائيل يوم الخميس جنوب أفريقيا بالعمل “كذراع قانونية” لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بعد أن قدمت بريتوريا مجددا التماسا لمحكمة العدل الدولية تطالب فيه باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل.

ورفض متحدث باسم حكومة جنوب أفريقيا الاتهام.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية “تواصل جنوب أفريقيا العمل كذراع قانونية لحماس في محاولة لتقويض حق إسرائيل الأصيل في الدفاع عن نفسها ومواطنيها وإطلاق سراح جميع الرهائن”.

وأضافت أن “الطلبات المتكررة التي تقدمت بها جنوب أفريقيا لاتخاذ تدابير مؤقتة من أجل مساعدة حماس هي استغلال خبيث آخر لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، التي سبق أن رفضت مرتين المحاولات التي لا أساس لها من الصحة لحرمان إسرائيل من حقها والتزامها بالدفاع عن النفس”.

وقال كلايسون مونييلا المتحدث باسم وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا إن بلاده عبرت “عن مخاوفها في طلبها لمحكمة العدل الدولية. إنهم (الإسرائيليون) يعرفون ما يفعلونه. من السخف الاستمرار في القول إن جنوب أفريقيا تتصرف نيابة عن حماس”.

وطلبت جنوب أفريقيا في يناير كانون الثاني من المحكمة الدولية أن تعلن أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة وأن تأمرها بوقف حملتها العسكرية في القطاع. ولم تفعل المحكمة ذلك، وأصدرت بدلا من ذلك أمرا عاما يقضي بضرورة التأكد من قيام إسرائيل بمنع أعمال الإبادة الجماعية.

وتطالب جنوب أفريقيا الآن أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة بإصدار أمر باتخاذ مزيد من الخطوات ضد إسرائيل التي قالت إنها تنتهك الإجراءات المعمول بها بالفعل. وقالت إن سكان غزة يواجهون المجاعة وطلبت من المحكمة أن تأمر جميع الأطراف بوقف الأعمال القتالية وإطلاق سراح جميع الرهائن والمحتجزين.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن “إسرائيل تتصرف وستواصل التصرف وفقا للقانون الدولي بما في ذلك تسهيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بغض النظر عن أي إجراءات قانونية. ندعو محكمة العدل الدولية إلى الرفض القاطع للطلب الجديد الذي قدمه ممثلو حماس”.

واندلعت الحرب في غزة بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 253 رهينة وفقا للإحصائيات الإسرائيلية. وتقول السلطات الصحية في غزة إن الحملة العسكرية الإسرائيلية أدت منذ ذلك الحين إلى مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني.

وتتوعد إسرائيل بمواصلة هجومها حتى القضاء على حماس التي تحكم غزة وتأمين إطلاق سراح أكثر من 130 رهينة إسرائيلية ما زالوا في غزة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*