swiss replica watches
عائدات السياحة في المغرب تصل الى 71.1 مليار درهم (6.3 مليار أورو) في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 – سياسي

عائدات السياحة في المغرب تصل الى 71.1 مليار درهم (6.3 مليار أورو) في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022

بلغت عائدات السياحة في المغرب 71.1 مليار درهم (6.3 مليار أورو) في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 ، بزيادة قدرها 148.9٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

فيما يتعلق بمستويات ما قبل الجائحة ، ارتفعت عائدات السياحة بنسبة 6.1٪ بين يناير وأكتوبر من هذا العام مقارنة بنفس فترة ما قبل الجائحة ، بعد انخفاض بنسبة 57.4٪ في نفس الفترة من عام 2021 ، وفقًا لبيانات من أحدث تقرير من مديرية الدراسات والتوقعات المالية لوزارة الاقتصاد المغربية.

كما سلط نفس المصدر الضوء على “الانتعاش الملحوظ” من حيث عدد السياح الوافدين الذي بلغ 7.7 مليون سائح و 13.3 مليون مبيت في الفنادق في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بمعدل تعافي بلغ 76٪ و 69٪ على التوالي مقارنة بما قبل الجائحة.
من المتوقع أن يستأنف نشاط الموانئ اتجاهه التصاعدي في عام 2023 ليصل إلى 93.6 مليون طن ، بزيادة 3.3٪ عن توقعات عام 2022 ، بحسب الوكالة الوطنية للموانئ بمناسبة الاجتماع ، الإثنين بالرباط. مجلس إدارتها لفحص واعتماد مشاريع الموازنات لعام 2023.

يشير بيان صحفي صادر عن وزارة التجهيز والمياه إلى أن مجلس الإدارة أحاط علما مع الارتياح خلال هذا الاجتماع ببرنامج الوكالة الاستثماري للوكالة الوطنية للموانئ للفترة 2023-2025 والذي يغطي مظروف 2.6 مليار درهم منها 833.7 مليون درهم للفترة القادمة. عام.

شددت المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ ، نادية لاراكي ، في عرضها للخطوط الرئيسية للتقرير المقدم إلى مجلس الإدارة ، على التوجهات الاستراتيجية الرئيسية التي تحكم تطوير مشروع كيان الوكالة ، وهي تعظيم الاستثمارات ، وتعزيز التميز التشغيلي ، وإعادة التركيز حول توقعات المشغلين الاقتصاديين ، والتحول الأخضر والرقمي للموانئ ودمج الموانئ في المناطق النائية.

وعلى صعيد الاستثمارات ، أشار لاركي إلى أن برنامج الوكالة يغطي مكونات استكمال المشاريع التي تم إطلاقها بالفعل ، ولا سيما تطوير المحطة الجديدة متعددة الأغراض في ميناء أكادير ، فضلا عن تنفيذ المشاريع المبرمجة بالفعل ، وهي تطوير ساحة انتظار لمركبات البضائع الثقيلة في منطقة زناتة وتطوير هيكل وصول إلى منطقة زناتة الصناعية اللوجيستية.

يركز هذا البرنامج أيضًا على عمليات صيانة البنية التحتية للموانئ ، بما في ذلك المشاريع الرئيسية المجدولة في هذا الصدد: تعزيز الأرصفة في ميناء العرائش ، وتجديد وتركيب الأرصفة العائمة في ميناء سيدي إفني ، وتعزيز رصيف ذرق الطائر في ميناء الصيد البحري بآسفي ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحي بميناء طانطان.

في مجال التنظيم ، ستواصل الوكالة خلال عام 2023 مختلف المشاريع المتعلقة بامتياز البنى التحتية للموانئ ، ولا سيما حوض السفن الجديد بميناء الدار البيضاء والمحطات المرتبطة بنشاط الفوسفات في الميناء الجديد بآسفي.

وبخصوص توقعات الميزانية ، حدد مدير عام الوكالة الوطنية للموانئ أن حجم مبيعات الوكالة لعام 2023 يجب أن يتجاوز 2.2 مليار درهم ، أي بتحسن بنسبة 4.6٪ مقارنة بتوقعات عام 2022.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*