swiss replica watches
احتياطات عند تناول المانجو لمرضى الكلى – سياسي

احتياطات عند تناول المانجو لمرضى الكلى

المانكو  من الفاكهة المُفضلة لدى الكثيرين، ولكن قد يواجه مرضى الكلي بعض المضاعفات والأعراض بعد تناول المانجو، كما أن العديد من مرضى الكلى لديهم شكوك حول تناولها.. وبالمقارنة مع المانجو الناضجة، تتمتع المانجو النيّئة بمذاق أقوى، والمانجو غنية بالمعادن مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم، والفيتامينات ومضادات الأكسدة المختلفة، كما تحتوي المانجو أيضاً على مواد مضادّة للميكروبات ومضادّة للالتهابات، وهذه العناصر الغذائية الموجودة في المانجو النيّئة، وهي مفيدة للكلى لأنها تلعب دوراً وقائياً لأمراض الكلى، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن؛ فمن المستحسن أن يضعوا في اعتبارهم عدد حبات المانجو الخام التي يستهلكونها.

المانجو غنية بالبوتاسيوم

المانجو الخام غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم (المصدر: Adope Stock)

 

وبالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، يتم التحكم في مستويات البوتاسيوم في الجسم من خلال النظام الغذائي، ويتم طرد البوتاسيوم الزائد عن طريق الكلى عبر البول، ومع ذلك بالنسبة للفرد المصاب بمرض الكلى المزمن؛ فإن حالة الكلى ليست جيدة بما يكفي لتنظيم مستويات المعادن؛ مما يعني أن تناول الأطعمة الغنية  بالبوتاسيوم مثل المانجو، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم.
وتحتوي ثمار المانجو المختلفة على كميات مختلفة من العناصر الغذائية، وتختلف كمية العناصر الغذائية بناءً على نوع وحجم المانجو.. ويُنصح بالتحدث إلى اختصاصي التغذية حول إمكانية تضمين المانجو الخام في نظامكِ الغذائي، بناء على وضعك الصحي.

احتياطات عند تناول المانجو لمرضى الكلى

تحتوي كل ثمرة مانجو ناضجة على ما يقرب من 23 جراماً من السكر، والتي تتكوّن أساساً من الفركتوز، ولا يمكن استقلاب الفركتوز إلا عن طريق الكبد؛ مما يعرّض مرضى الكلى المصابين بالسكري للخطر.. ومن المهم توخّي الحذر عند اختبار المكان الذي يشترون منه المانجو؛ إذ إن بعض المتاجر تعمل على إنضاج المانجو صناعياً باستخدام مواد كيميائية مثل كربيد الكالسيوم، والتي يمكن أن تكون ضارّة للكلى ولمرضى الكلى المزمن خصوصاً.

 

 

 

 

وكالات

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*